وساوس قهرية كفرية: العلاج المتكامل م7
حصار فكرى ووساوس قهرية وأشياء أخرى
دائما جزيل الشكر لك د وائل على ردودك الرحيمة بنا نحن المرضى بالفعل نحن مرضى نفسيون نرى العالم من زوايا مختلفة عن البشر الطبيعيين العقلاء وأقول عقلاء لأن ما أنا فيه لا يمت للعقل بشيء
الوسواس القهرى الفكرى مرض خبيث لئيم يقنعك أن الوسوسة التي أنت فيها هي قمة العقل والحقيقة وأن هذه هي طبيعتك الحقيقية سبحان الله هو القوى المتين المشكلة الأكثر خطورة أنك تريد تجاهل الوساوس في العقيدة والشبهات التي يلقيها عليك والأفكار الكفرية التى ترد على عقلك ومشاعرك التي تتحول هي الأخرى وتتغير لتطابق الوسواس، وبعد ذلك كله مطالب أنت أن تصلي بمنتهى الخشوع رغم أن أفكارك كلها كفر ومشاعرك يترجمها عقلك أنها أيضا كفرية!
ثم عندما تحاول مثلا قراءة القرآن كل آية تقرأها في الحال عقلك يصدر لها شبهة والتي تليها فتنبت شبهة أخرى رغم أنك لم تحل الشبهة الأولى فتشعر بأحاسيس أنك غير مقتنع بالآيات بسبب الشبهات ورغم هذا تتجاهل كل التساؤلات وتكمل القراءة فتصبح إنسانا يعلم أن القرآن والإيمان هما الصحيحان بالمنطق رغم أن أفكارك كلها كفرية ومشاعرك أيضا فتصبح أنت بالمنطق ضد عقلك ونفسك لأنك في العمق تعلم أن هذه وساوس غير صحيحة ولكنك في نفس الوقت يصعب عليك أن تتجاهل أفكارك ومشاعرك إذن بالمنطق أنا ضد نفسي يا له من موقف ياله من حظ عاثر ثم تأتي للمشكلة الأكثر تعقيدا السب في الذات الإلهية
أنا أحب ربي وأتمنى أن أطيعه طاعة عمياء حتى أموت ولكن كلما يذكر اسمه أجد سبابا بذيئا في عقلي بل وأقاوم بالقطع هذا السب فيتحول يومي تقريبا إلى أنني أقاوم السب طوال اليوم وأقاوم المشاعر الكفرية طوال اليوم وأقاوم الأفكار الكفرية طوال اليوم
فيقول لي معالجي النفساني لا تقاوم، بل اجعل الأفكار والأحاسيس والمشاعر والسب في رأسك وتجاهل أنت وحاول الانشغال في الدنيا فيكون يومك عبارة عن تجاهل لكل هذا بداخلك الجحيم وأنت مطالب أن تكون طبيعيا وتذهب إلى عملك وتجتهد فيه لأني رب أسرة أليس هذا عذابا؟ أفعل أفعال المؤمنين وبداخلى أفكار الكافرين أي عذاب هذا أنا حزين متعب منهك مرهق مجهد مريض يائس محطم مدمر
كيف أخرج من هذا الفخ؟؟؟
كيف كيف كيف؟؟
8/8/2022

رد المستشار
الأخ الفاضل "محمد السيد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
صراحة كنا أو على الأقل كان معالجك يتصور أنك خرجت من فخاخ الوسواس، لكنك فيما يبدو لست مقتنعا بما يطلبه منك معالجك السلوكي المعرفي، ما تحكيه لنا يا "محمد السيد" لم يحكه لنا أحد ممن وفقنا الله في علاجهم أو على الأقل بهذه الطريقة، ولا يهمك أنت ذو طبع ساخر أحيانا ونمررها.
تقول مستاءً (فيكون يومك عبارة عن تجاهل لكل هذا بداخلك الجحيم وأنت مطالب أن تكون طبيعيا وتذهب إلى عملك وتجتهد فيه لأني رب أسرة أليس هذا عذابا؟ أفعل أفعال المؤمنين وبداخلي أفكار الكافرين أي عذاب هذا أنا حزين متعب منهك مرهق مجهد مريض يائس محطم مدمر) .... والحقيقة أن هذا الاستياء ليس له إلا معنى واحد! وواضح هو أنك غير مقتنع بالواجب المطلوب منك القيام به سلوكيا وشرعا وعقلا أنت غير مقتنع، وهذا هو الفخ الحقيقي الذي يبدو أنك لا تريد الخروج منه حقيقة مهما سألتنا كيف؟!
شكرا على مديحك ولا أملك لك إلا الدعوات وتكرار ما ختمت سابقا به من كلمات: (ابحث عن متخصصين في علاج الوسواس القهري وليس أي طبيب أو معالج نفساني).
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.