وسواس قهري الخوف من المرض الحسد الدعاء! م2
هل الأدوية النفسية تعالج الوساوس القهري أم هي مسكنات؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبارك الله لكم، عندي سؤال وأرجو الإجابة عليه بكل صراحة هل الدواء النفسي مثل السيبرالكس وغيره هل يعالج الوسواس القهري أم هو فقط يعالج الأعراض التي تأتي بسبب الوسواس القهري مثل القلق والاكتئاب؟؟
أنا استخدمت السيبرالكس لمدة 3 سنوات، ولكن لم أشفَ من الوسواس فقط خف الاكتئاب والوسواس بعض الشيء، أنا الآن توقفت عن الدواء، ولكن أتبع بعض المعالجين على اليوتيوب بالعلاج المعرفي السلوكي مثل الدكتور هاني عرفة والدكتور مثنى العطار والحمدلله تحسنت كثيرًا.
ولكن هل من ضروري استعمال الدواء للعلاج؟
وشكرا لكم
9/8/2022

رد المستشار
الابن الفاضل "طه" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
ما تجب معالجته في مريض الوسواس القهري هو طريقة استجابته للأحداث العقلية الوسواسية أو الوساوس، فأما العقاقير العلاجية أو معززات السيروتونين م.س أو الم.ا.س والم.ا.س.ا التي تعمل على زيادة هذا الناقل العصبي في المشابك العصبية وهي المتاحة حتى الآن لعلاج الوسواس فإن طريقة عملها تكون من خلال تثبيط الانفعال أو الجانب العاطفي المتضمن في الاستجابة للوسواس.. بالتالي يصبح المريض أهدأ وأقدر على التعامل بشكل أصح مع الوساوس، وهذا التأثير مرهون بانتظام المريض على العقَّار... أي أنه لا يحدث شفاء توقف بعده العقاقير... مع ضمان عدم الانتكاس.
وأما العلاج السلوكي المعرفي فيفيد كل من فهمه جيدا وطبقه لكن هذه الفائدة تعني الاستجابة كل مرة بطريقة صحيحة للوسواس الموجود والذي لا يعد المعالج الحصيف بأنه سيختفي أو يتوقف... رغم أنه واقعيا كثيرا ما يتوقف ... لكنه يحتال غالبا من طريق آخر أو بالتشكيك في أهلية المريض للاستجابة الصحيحة أي التقبل والتجاهل.
عمليا يا "طه" لا أنصحك بأن تستمر دون عقار الإيستالوبرام (سيبرالكس) الذي تستخدمه، خاصة وأنك تحسنت عليه ولو جزئيا ولو في أعراض أخرى غير الوسواس العقار يعمل عليك أنت وليس على الوسواس، استأذن طبيبك المعالج واسأله كما تسألنا لكن لا تأخذ قرار وقف الم.ا.س.ا بنفسك.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات