إلى الدكتورة /داليا مؤمن أستاذ علم النفس
أتمنى من الله أن تقبلوني صديقة لهذا الموقع الرائع إنني طالبة بنهائي آداب علم نفس جامعة الأزهر
أود أن أعرف من حضرتك ما هي الأماكن التي يعمل بها الأخصائي النفسي? وهل يمكنني بعد التخرج أن أجد عملا مناسبا في مجال تخصصي أم أنه من الصعب أن أجد عمل مناسب؟
مع العلم أنني درست اختبارات متعددة مثل بينية ووكسلر والذكاء المصور والشخصية متعددة الأوجه وأييزنك والعديد من الاختبارات الإسقاطية ساكس وتداعي الكلمات وبندر وبقع الحبر وغيرها العديد بالإضافة إلى أننا ندرس مادة السيكوفارماكولوجي وكيفية تحضير الدواء المناسب لكل مرض والجرعة المناسبة وبفضل الله أجيد كتابة تقرير سليم عن كل مفحوص والحصول على نتائج الاختبارات واعرف العديد من المواقع النفسية سواء للذكاء أو الشخصية أو تنمية المهارات والذكاء
وأخيرا أود أن أعمل شيئا لخدمة الوطن من موقعي هذا وأرضي الله ورسوله قبل كل شيء
وأود أن أعرف هل الأماكن التي تعين أخصائيين نفسيين يكفى فقط الليسانس أم يشترط أعلى من ذلك لأحدد طريقي وهدفي قبل التخرج فأنا تعلمت انترنت مخصوص علشان أتواصل معكم وأجد فرصة عمل مناسبة بعد التخرج
وأتمنى أن أعرف هل يمكنني أن أحضر دراسات عليا بعد التخرج في جامعة الزقازيق وأنا أزهرية أم لا وماذا عن الدبلومة الإكلينيكية
شكرا وآسفة للإطالة وأرجو أن تقرئي رسالتي وتجيبيني
وأتمنى لكم مزيد من التقدم والنجاح بفضل الله
21/2/2005

رد المستشار
أهلا وسهلا بك صديقة لي وللموقع، زميلتك نهى سألت من قبل سؤالا مشابها فاقرئي رد عليها الذي ظهر على الموقع تحت عنوان:
حكيم روحاني حضرتك؟. أظن أنك ربما عرفت من خلال دراستك أماكن عمل الأخصائي النفسي وأنه يعمل ضمن فريق عمل، وعلى أي حال فإنه يعمل مجالات متعددة منها:
o المجال الإكلينيكي: المستشفيات والعيادات النفسية وعلى مواقع الانترنت
o مجال التعليم: كالمدارس والجامعات ووزارة التربية والتعليم، فيساعد في تقييم ذكاء الطلاب قبل دخولهم المدرسة، وفي حل مشكلاتهم النفسية خلال فترات الدراسة وفي التدريس المتخصص
o هيئات الإعاقة: سواء مدارس للتربية الفكرية أم مراكز للمعاقين باختلاف نوع إعاقاتهم (الذهنية و/أو بدنية)، وأن هذه من الفرص المتاحة للعمل!!
o المجال الحربي: كهيئات الدفاع والجيش وغيرها
o المؤسسات العقابية: كالسجون ومؤسسات الأحداث
o المجال الصناعي: فيعمل أخصائي نفسي في المصانع والهيئات، ليساعد في عمليات الاختيار المهني، وحل مشكلات العاملين
كل منا يعمل على توفير الفرصة المناسبة له فابدئي بالبحث –بعد التخرج بإذن الله- عن عمل وستكتشفين هل يحتاج إلى دراسات عليا أم لا، فهذا يختلف تبعا لكل مجال ولنوع المؤسسة (حكومية/خاصة) ولعوامل أخرى.
أقترح عليك أن تتابعي موقعنا باستمرار، وأيضا حلقات صناع الحياة فيمكن أن يكون لك دور فعال في المشاريع المقترحة. أترك سؤالك الأخير ليجيب عليه أ.إيناس مشعل فقد تخرجت من جامعة الزقازيق.
وأخيرا اقرئي:
محتاج كتب في علم النفس
مصطلحات نفسية
وأيضاً تابعينا بأخبارك