وسواس النجاسة: انتقال النجاسة وآية المحتاسة! م3
السلام عليكم ورحمة الله
جاءتني مفاجأة علمت أنني قد نقضت ديني بدون علم قرأت فتاوى تقول إن من يقول إنه كافر فقد كفر و قبل سنوات قالت لي واحدة أنتي يهودية وأنا قلتلها بغضب واستهزاء لكلامها نعم أنا يهودية ألا تعلمين وهكذا كلما يغضبوني ويكذبوني عندما أقول لهم شيئا عن الدين أقول لهم إذا أنا كافرة ها أو إذا أنا يهودية أو أنا لست مسلمة إذا لكني أقصد استنكار
لكن من الفتاوى علمت أنني كفرت وأنا الغبية كنت جاهلة وأصوم بعدها أصبحت أصلي لكني بهذا كنت كافرة أو لا وما حكم صلاتي وصيامي واليوم قد نطقت الشهادتين خوفا فالفتاوى يقولون أنه يكفر من قال أنه كافر ولو كان مازحا أو جاهلا أنه بذلك كفر
والحالة الثانية هي عندما أغضب أقول سأكفر عليك لكني أقصد بهذا الشتم وليس الكفر ولو قصدت بهذا الكفر هل أكفر؟
أظن أنني أصبحت مجنونة أجيبوني على حسب الدين وأقوال الشيوخ
4/10/2022
رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته يا "آية"، وأهلًا وسهلًا بك على موقعك مرة أخرى
1- ذكرت في استشارتك أن حادثة قولك لصديقتك (أنا يهودية) كانت قبل سنوات، وأنت الآن في الخامسة عشرة من عمرك، فإذا كانت الحادثة جرت قبل البلوغ فلا عبرة بها، إذ إن غير المكلف لا عبرة بردته ولو ارتد صراحة.
2- إذا كنت فعلت ذلك بعد البلوغ، وكنت تقصدين بقولك: (نعم أنا يهودية)، أنا أفعالي كأفعال اليهود، بمعنى أن صديقتك قالت لك: أنت يهودية لأنك فعلت فعلًا سيئًا كأفعال اليهود، فهنا لا تعتبر هذه ردة. كثيرًا ما نسمع مثلًا رجلًا يقول لمسلم بخيل، أو خائن: أنت يهودي. فهنا يقصد أن فعلك هذا كفعل اليهود، ولا يعتبر الكلام ردة.
3- وإذا كنت فعلت ذلك بعد البلوغ، وكان القصد أن اعتقادك حينها كاعتقاد اليهود، فمجرد نطقك بالشهادتين أثناء الصلاة، أو أثناء إجابة المؤذن أو نحو ذلك، يعتبر عودة للإسلام.
والذي أتصوره أن يكون المراد من الكلام في الموقف الذي كنت فيه أنك على أعمال اليهود وليس على اعتقادهم، والمسألة غير خطيرة حينئذ.
4- طبعًا كلمة (سأكفر عليك) إذا كان المراد بها الشتم وليس الكفر الحقيقي فهي ليست بردة قطعًا. ولم أستطع تصور كيف يمكن أن تنوي الكفر بعبارة (سأكفر عليك)؟! على كل حال انتهي عن هذه العبارة نهائيًا وعن أمثالها من الكلمات النابية، فهي أولًا ليست لائقة، وثانيًا: لا داعي لأن تجلبي لنفسك الوسواس، من خلال باب أقل ما يقال فيه أنه مكروه، فانتهي عن العبارة واضربي عصفورين بحجر واحد: تغلقين بابًا للوسواس، وتنتهين عن كلام غير مقبول شرعًا واجتماعيًا.
رعاك الله
ويتبع >>>>>>: وسواس النجاسة: انتقال النجاسة وآية المحتاسة! م5