قشعريرة الدبر ماذا تعني؟! م.مستشار
هل هو وسواس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، في البداية أشكر حضرتكم، مشكلتي بدأت من شهر تقريبا بدأت أحس بأشياء لا أقبلها وهي عند رؤيه أي عضو ذكري أو مايشبه ذلك أشعر بقشعريرة في الدبر حتى إذا رأيت أي فيديو بالصدفة شبه إباحي أو به عضو ذكري أشعر بشمئزاز وتختفي فجأة بسرعة البرق حتى إذا سمعت لفظ قبيح أشعر بهذه القشعريرة وأنا لا أقبل هذا الشعور نهائيا حتى تكررت معي هذه الأفكار دايما وأنا لا أتقبلها
للعلم أنا إنسان طبيعي جدا تجاه الجنس الآخر ولا أميل للمثلية أو ما يسمى الشذوذ ولا أقبله بتاتا لأن أنا رجل يغير على حرمة بيته وشرفه وعرضه فكيف أكون شاذا المشكلة أني من أول ما حسيت الإحساس ده وأنا جلست أبحث على جوجل ومن كتر المشاكل اللي بشوفها على البحث شبه حالتي بدأت أتعب نفسيا وأخاف أن تكون مشكلتي نفس الأشخاص اللي بيعانوا من الوساوس والاكتئاب وأنا بفضل الله بمارس حياتي العملية كويس ولكن هذا الإحساس مطاردني ديما ومسبب لي ازعاج وحزن شديد لدرجة أني مش بيروح من خيالي هذه الوساوس الشيطانية حتى وأنا في وقت شغلي ولكن أتغلب عليها قدر المستطاع
للعلم أنا أدخن مخدر الحشيش على فترات متباعدة أو بالصدفة ممكن كل ١٥ يوم أو ٢٠ يوم وأحيانا لا أتناوله بالشهور بمعنى أني لست مدمن أي مخدرات ووالله ربنا يعلم أنا لا أقبل هذا الشعور ولا أفكر فيه حتى آخر يوم في عمري أنا جسمي عزيز علي جدا حتى إذا مزحنا أنا وأصدقائي باليد مثل ميهزروا الصحاب إذا أحد لمس دبري بإصبعه جسمي بيتنفض لا أحب أحد أن يرى حتى عورتي.
وربي شاهد أني بتعذب بقالي شهر ومش عارف بيحصلي كل ده ليه.
لو تكرمتم إيه مشكلتي بعد إذن سيادتكم
17/10/2022

رد المستشار
الأخ السائل: مربط الفرس وركيزة الإزعاج في الفارق بين طريقة التعامل الوسواسية مع الأفكار والمشاعر مقارنة بطريقة التعامل الصحية وهي كما يلي:
يمكن أن تحصل في أدمغتنا حركة لأية أفكار، وممكن تحصل أية أحاسيس جسدية، أو تتحرك في نفوسنا أية مشاعر. هذا في الحقيقة وارد جدا، ويحصل وطبيعي.
فإذا أردت إفراغ أية دماغ ستجد فيه عشرات، مئات، وربما آلاف الأفكار -كل يوم- بعضها مشوه جدا، وبعضها يندرج تحت أنواع الشذوذ، والشطط، وخارج المنطق، والأخلاق.
الفارق أن عقل الوسواسي يتوقف رافضا ومستنكراً ومتفاعلا مع أفكار بعينها، والنتيجة أنها تبقى تتردد، وتتكرر، وتضغط، ليس بسبب وجودها -من الأصل- ولكن بسبب توقفه وتركيزه فيها، ورفضه، ومقاومته لوجودها، وقد لا يتوقف رد فعله على مجرد المقاومة الفكرية المستميتة، ولكن قد بدأ في إبداع تصرفات وسلوكيات للهروب منها، أو التوجه إلى إلغاء وجودها، أو التشويش عليها.. إلخ.
إذن تعبك النفسي ليس بسبب محض وجود هذه الأفكار التي يمكن أن تكون سابحة في أي عقل وسط طوفان من الأفكار الأخرى، ولكن بسبب أنك تقرر أنها جديرةٌ بالاهتمام، والمقاومة، والرفض، والاستنكار، والتفاعلات الانزعاجية والشعورية المصاحبة للرفض والمقاومة.
تعبك النفسي ليس بسبب محض وجود هذه الأفكار، ولكن بسبب أنواع الاستجابات والتفاعلات على وجود هذه الأفكار.
أعتقد أن موقعنا الكريم هذا يحتوي على أكبر قدر من المعلومات والتفاصيل حول الوسواس توصيفا وشرحا وعلاجا، ستجد أبوابا كاملة فيها إفادة كبيرة لتفهم حالتك أكثر، وتتعامل معها أهدأ وأفضل.
استخدام المخدرات يزيد الطين بلةً بالتأكيد، والعلاجات المتاحة للحالة تتراوح بين العلاجات الدوائية المتوافرة، وأنواع العلاجات غير الدوائية، وعلى رأسها العلاج السلوكي المعرفي، وكلاهما الدوائي وغير الدوائي لهما عظيم الأثر في تخفيف الأعراض، والراحة من هذه المعاناة- بإذن الله.
أتمنى ألا تتأخر في طلب العلاج، وأن تكون المادة المتاحة عونا لك على تفهم حالتك، والتعامل معها.
نشكر لك ثقتك، وأهلا بك دائما، وتابعنا بالتطورات.
اقرأ على مجانين:
الوسواس القهري معنى تتفيه الفكرة
طريقة تجاهل الوسواس القهري