طريقة تجاهل الوسواس القهري م
العين والحسد والوسواس القهري
مرحبا بكم، قبل فترة أصبت بالوسواس القهري لفترة طويلة، وطلبت العلاج والحمد لله نفع معي، لكن مؤخرا أشعر أن هنالك فكرة سواسية استحوذت عليّ ولا أستطيع ردها.
لا أدري إن كان الأمر وهما أم لا، لكنني أشعر أنني أصيب الناس بالعين دون قصد، فمثلا أعجب بشيء ما بولد صغير، فيقع على الأرض، أقول ما شاء الله ما أجمل علاقة هذين الزوجين، فيتشاجران بعد فترة... وهكذا دواليك.
فمؤخرا قمت بالإعجاب بقدرتي على التعامل مع الوسواس القهري، وأتتني أفكار وقلق كبير من أن أصيب نفسي بالعين، وصرت لا أنام وأقلق كثيرا من أن يعود الوسواس لي ولا أشفى
رغم أنني قلت الأذكار المطلوبة وقرأت المعوذات لكن القلق يبقى
فماذا أفعل
23/10/2022

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "نور" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
يعني بفضل الله تعافيت حوالي سنتين استنادا إلى تاريخ متابعتك السابقة، لكن يبدو أن وسواسك (و/أو اكتئابك) عنيد فقد أعاد الكرة عليك، مستغلا قابليتك للخوف من الذنب فاستغل الصدفة مرة أو مرتين ليقنعك بأنك تحسدين أو تصيبين الناس بالعين ولا أحد يحسد دون أن يدري، ولا أحد يصيب نفسه بالعين!
الأذكار المطلوبة والمعوذات لا تكفيك لإزالة القلق لأنه القلق الوسواسي وليس القلق المعتاد، وليس واضحا ما إن كنت تفعلين ذلك بشكل صحي أم بصورة قهرية؟ ... اضطراب الوسواس القهري هو اضطراب مزمن بالأساس... لكنه نادرا ما يكون مستمرا، بمعنى أنه يتكرر مع الإنسان في شكل نوبات ولذلك فإن أحد أهم أجزاء العملية العلاجية في الع.س.م CBT هو منع الانتكاس.
ما تمرين به الآن هو نوبة وسواسية جديدة عليك أن تعالجيها... سببها أن هذه هي طبيعة حالتك أو اضطرابك النفساني، وليس لأنك حسدت نفسك أو أصبتها بالعين، لكن يجب أن يكون العلاج هذه المرة بشكل أفضل أو أكمل من المرة السابقة، عليك أن تكملي برنامج علاج سلوكي معرفي، وأن تتدربي جيدا على منع الانتكاس.
اقرئي على مجانين:
وسواس العين والحسد وكلام الشيخ
وسواس الحسد اللاإرادي، اسمها العين
وسواس كفري وسواس الحسد المشألة!
الشيخ والشيطان والحسد: اسمه اكتئاب!
وسواس العين أم الحسد؟: ماذا عن الاكتئاب؟
وسواس الحسد والعين: هل أنا قاتل؟
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.