وسواس الكفرية: رغبت في سب الله!
وساوس ونطق بالكفر أنقذوني
السلام عليكم، شكرا جزيلا لأنكم قمتم بالرد على استشارتي، أردت الإجابة على أسئلتكم: الطبيب هو من شخص حالتي بأنها مرض اختلال الإنية وأخذت دواء لمدة حوالي سنتين ونصف والحمد لله تعالجت، ولكن بعد فترة أصبت بمرض الوسواس القهري وأنا آخذ العلاج منذ 8 أشهر.
كما أخبرتكم تحسنت بنسبة 50 بالمئة، الطبيب جيد جدا، ولكن المشكلة أنه أخبرني عندما سألته هل يمكن أن يتلفظ مريض الوسواس القهري بإحدى وساوسه فأخبرني أنه لا يمكنه التلفظ وأنها تبقى مجرد أفكار يخاف المريض أن يقولها
وهذا جعلني أخاف أكثر بسبب الجملة التي قلتها.
جزاكم الله كل خير
20/11/2022

رد المستشار
أهلا يا "ريم" يا ابنتي أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
اسمعي ولا تتكلمي في هذا الأمر مع أحد، ما يقوله طبيبك صحيح في حدود ما يتعلمه الطبيب النفساني العام (مستوى الماجستير والدكتوراه بما فيهم أساتذة الجامعات في الطب النفسي العام) كلهم يمكن أن يقول لك ما قاله طبيبك، يعني نحن نعلم تلامذتنا من الأطباء هكذا مريض الوسواس لا يفعل ما يخاف من فعله ومريض الوسواس لا يقول ما يخاف من قوله، وهذا هو الكلام المدون حتى الآن في مراجع الطب النفساني التقليدية.
هذا كوم يا "ريم" وما تجدين على موقع مجانين وما لا يعرفه إلا كل متخصص في اضطرابات الطيف الوسواسي كوم آخر، فصحيح أن مريض الوسواس لا يفعل ما يخاف من فعله (ويقصد بهذا عادة أفعال العدوان أو الانتحار أو الاعتراف...إلخ) لكن حين يتعلق الأمر بشأن بين المريض ونفسه لا يرقى لمرتبة العدوان وإن كان مشحونا بالغضب مثل السب الكفري والعياذ بالله حين ينطق المريض به قهرا ليستريح من تساؤل كفرت أم لم تكفر مثلا، ومثل من يخرج الريح عمدا ليستريح من وسواس حفظ الوضوء أو ليتمكن من أداء صلاته! دون مدافعة الريح! ومثل من يطلق زوجته ليستريح من وسواس طلقتها لم أطلقها! كل هذا في حدود العفو وعدم التكليف فلا الموسوس بالكفر يكفر إذا نطق بالسب ولا الموسوس بمدافعة الريح تبطل صلاته، ولا الموسوس بالطلاق يقع له يمين... لن تجدي مثل هذا الكلام إلا على موقع فتوى مستنير أو مجانين... وهو بصراحة غير موجود لا باللغة الإنجليزية التي يقرأ أطباؤنا بها الطب في أغلب العالم العربي ولا موجود باللغة الفرنسية التي يقرأ بها الطب أطباء الجزائر.
بعد كل هذا وقبله لا تنسي أنك أنت أصلا لم تتلفظي بشيء وإنما فقط رغبت .. هداك الله تابعي علاجك مع طبيبك ودعي تساؤلاتك الشرعية لمجانين.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.