تشوه
السلام عليكم ورحمة الله...أشكركم وأشكر هذا الموقع الكريم على فتح مجال لنا كي نبوح بمشاكلنا.. خاصة وإن كنا نعيش في مجتمع يخجل من البوح ويعاني مشاكل في فهم معنى الصراحة، وأنه ليس بالعيب أن نبوح بمشاكلنا ولكن العيب أن نعاني منها دون أن نحرك ساكنا....
يا دكتور أنا أعاني هذه المشكلة منذ سنوات .. (5 سنوات تقريبا)... وهي الحبوب في وجهي والتي بدأت معي منذ المراهقة وهي أمر طبيعي لا أشكو منه... ولكنني أعبث بها وأتلذذ بذلك..
في البداية كنت أفعل ذلك حين أغضب أو أكون متضايقة... أما الآن في كل الأوقات ولا شعوريا فقط أشعر بالدماء تبلل وجنتي أو جبيني... تكون الحبة صغيرة فأعبث بها حتى تكبر وتترك أثرا لا يزول...
وهكذا ترى يا سيدي كيف تحول وجه الحسن إلى وجه مشوه... كل من حولي ينصحني ولكن الأمر خرج عن سيطرتي..
أنا نفسي تعبت من شكلي وأتمنى الآن لو غدا وجهي صافيا ولن أعبث به مرة أخرى.... مع العلم أن بشرتي دهنية أي أن علاجها سهل وممكن عدم عبثي فقط دون أي علاج آخر يجعل وجهي يتحسن....
هل رأيت من يؤذي نفسه بنفسه؟...
لا أدري كيف أتخلص من هذه العادة السيئة والتي أفقدتني ثقتي في نفسي...
الكل ينصحني باللين حينا وبالغلظة والتجريح أحيانا...
ولكن مشاعري تبلدت كنت أخجل فيما مضى أما الآن فلم يعد يهمني أمري حتى وإن أصبح وجهي أقرب للمسخ...
أرجوك ساعدني
وجزاك الله خيرا.... و.
12/03/2005

رد المستشار
الابنة الكريمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لم يعد يهمك أن أصبح وجهك مسخا؟؟؟؟ رأيت فى بياناتك أنك غير متزوجة.. فهل فقدت الأمل فى الحصول على زوج؟؟ إذا كان الأمر كذلك فلماذا تطلبين العلاج...
لماذا تريدين المساعدة.. أو دعينى أقول...... كيف يمكن أن نساعدك وقد وبخك البعض... واستفزك آخرون ولا فائدة؟؟؟؟
الحل بيدك وحدك..... هل سنربط أصابعك؟؟ هل سنلف وجهك بشاش حتى لا تعبثي به؟؟؟
لا تغضبي يا ابنتي
فمشكلتك واضحة... أنت تعانين منها وترينها بعينيك في المرآة... والناس تلومك عليها، وتوبخك... وشكلك أصبح مختلف... وأنت عروس فى أول الشباب... ومع ذلك لا تهتمين ولا تقاومين
أنصحك أن تحضري صورة لإحدى أخواتك أو قريباتك التى تشبهك إلى درجة ما... وكبريها قدر استطاعتك وضعيها أمامك على المرآة أو بجوارك فى الفراش
انظري إلى وجهها الصافى... وبشرتها الرقيقة فى كل وقت... وحاسبى نفسك على إهدار نعمة الله عليك قبل أن تحاسبي عليها
أعانك الله
ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الابنة العزيزة أهلا وسهلا بك على مجانين ونشكرك على ثقتك، أعتذر أولا لتأخر الرد عليك، ولدي بعد ما تفضلت به مجيبتك الدكتورة نعمت عوض الله مجموعة من التساؤلات لكي يكتمل الانطباع عن الحالة، هذه التساؤلات تخص كثيرا مما أخفيته عنا عن مشكلاتك بعيدا عن موضوع إيذائك أو تشويهك لذاتك، فقد عرفنا من خلال خانة الهوايات أن لديك ميولا فنية، وأيضًا هياما بما وراء الطبيعة واللامادة، كالتخاطر Telepathy ، ولكننا نحتاج أن نعرف أكثر عن سمات شخصيتك، كما أودُّ الإشارة إلى أن ما عبرت عنه بقولك (ولكنني أعبث بها وأتلذذ بذلك.. في البداية كنت أفعل ذلك حين أغضب أو أكون متضايقة ... أما الآن في كل الأوقات ولا شعوريا فقط أشعر بالدماء تبلل وجنتي أو جبيني ... تكون الحبة صغيرة فأعبث بها حتى تكبر وتترك أثرا لا يزول....) يجعلنا نأخذ انطباعا عن حالتك بأنها اضطراب نفسي يقع بين اضطرابات العادات والنزوات Habit and Impulse Disorders أو اضطرابات التحكم في الاندفاعة Impulse Control Disorders وهو ما نسميه هوس كشط الجلد dermatotillomania أو كشط الجلد العصابي neurotic excoriation أو نقر الجلد القهري أو المرضي pathological or compulsive skin picking أو اضطراب قشط الجلد النفسي Psychogenic excoriation ، وكلها أسماء لحالة واحدة تجعلنا نحار على طيف الوسواس القهري بين طرفي القهرية والاندفاعية معك وإن كانت حالتك غالبا أقرب للاندفاعية منها إلى القهرية الوسواسية، فأنت أدمنت سلوك إيذاء نفسك وليست الإمراضية النفسية لحالتك ببعيدة عن صاحبة مشكلة: إيذاء النفس المتكرر: وسواس أم إدمان، ولا عن حالة صاحب مشكلة: أخي.......... الطفل المدلل القلق، فلا تتواني إذن عن طلب اللجوء بعد الله إلى العلاج النفسي، ولا تتأخري في موافاتنا بالرد على أسئلتنا وأهلا بك دائما على مجانين.