السلام عليكم
لقد بدأت مشكلتي في فترة عندما كنت أشاهد مقطعا إباحيا غيريا فأتاني إعلان شاذ فتخطيته ولم أهتم وأكملت مشاهدتي وعندما انتهيت بدأت أتسائل هل الفتاة هي من أثارتني أم الرجل وبدأت أختبر نفسي وأتخيل فتاة فانتصب وبعدها أتخيل رجلا أنكحه فلا يحصل شيء وأقتنع ولكن دائما كان ما تأتيني أفكار أنني لم أكن عادلا وأختبر نفسي وعملت العادة السرية وأتخيل أكثر من مرة وأشاهد مقاطع غيرية ومثلية وكنت أقتنع أني سوي
ولكن مع كل اختبار انجذابي للرجال يزيد فبدأت أبحث في أمور التوجه الجنسي فتارة أقول أني شاذ وتارة أني ثنائي التوجه وتارة أقول أني الذي أريد أن يدخل بي وبدأت تأتيني أحاسيس في الدبر (وهذه هي حالتي الحالية فلقد عولجت من الأعراض السابقة ولكن هذا الشعور أزعجني جدا وأنا أعلم أنه لا يعني بالضرورة أنني شاذ والأحاسيس الجسدية ليست فقط توجهات جنسية) إلى أن وجدت مقطعا في اليوتيوب يتكلم عن الوسواس وخصوصا وسواس الشذوذ فارتحت عندما وجدت أن أعراضي ملائمة لهذا المرض وعندما بحثت وجدت علاج الأربع خطوات وكان فعالا جدا ولكن كانت تحصل لي انتكاسات وكنت أتعافى
ولكن الآن لدي مشكلة كبيرة وهي أني لا أستطيع أن أقوم بالعلاج لأن الخطوة الأولى هي الاقتناع أن هذا وسواس ولكن عندما وجدت مقالا عن الشذوذ غير المنسجم مع الأنا ذعرت ولا أستطيع أن أقوم بالعلاج فأرجو منكم تشخيص حالتي ليطمئن قلبي علما أنني قبل هذا الحال كنت أحب النساء والحب والعلاقة بين الجنسين جدا وأعتبره شيء أساسي في وجودي وأني الآن أحب فتاة لدرجة العشق ولكني بدأت أحس أني أفعل هذا كطقس ولكني أحبها فعلا وأني منذ ولادتي أبغض الشذوذ جدا خصوصا أنه قد تم التحرش في في صغري (ولدي بعض أنواع الوسوسة الطبيعية كالشك في الصلاة والشك فالعديد من الأشياء)
ولدي سؤال آخر
هل يعتبر الشذوذ غير المنسجم مع الأنا وسواسا؟ وهل ينفع معه علاج جيفري شوارتز للخطوات الأربعة؟ وإذا كان هناك شخص لديه وساوس جنسية لا يريدها ويكرهها جدا ويحب عكسها، كالشذوذ مثلا وهذا النفور ناتج من داخله وليس بسبب المجتمع أو الدين ما هي احتمالات المرض؟
14/1/2023

رد المستشار
شكرًا على استعمالك الموقع.
سأجيب على استشارتك بصورة مباشرة: ما تعاني منه اضطراب الحصار المعرفي أو المعروف بالعربية الوسواس القهري. ما تشير إليه في رسالتك حول أفكار الشذوذ هي من أعراض الأفكار الحصارية المعروفة في الاضطراب وهي ليست حديثة العهد وتراها في جميع الثقافات. إطار أفكارك حصاري ومحتواها جنسي والمحتوى الجنسي يتضارب أو لا يتجانس مع الأنا في جميع الحالات. حالتك لا تختلف عن الحالات الشائعة في المراكز الطبنفسية٬ ما تحتاجه هو العلاج وذلك يتم عن طريق مراجعة استشاري في الطب النفساني الذي سيقرر شدة اضطرابك وعلاجه.
توصيات العلاج غالباً ما تبدأ بعقار مضاد للاكتئاب وأحياناً بعلاج نفساني. علاج جيفري شوارتز وغيره لا يختلف محتواه عن العلاجات النفسانية للوسواس القهري غير أن عرض إطارها يختلف من علاج نفساني إلى آخر وفعاليتها سواسية.
لا تعالج نفسك بنفسك رغم أن البعض ينتقل إلى مرحلة هدأة من الاضطراب تلقائياً. الاضطراب لا علاقة له بالدين والمجتمع وهو نفسه في كل ثقافة.
وفقك الله.