وسواس الكفرية: الشرك والنظافة والاستهزاء والنية
وسواس الشرك والكفر والنظافة والاستهزاء ووسواس النية
السلام عليكم، أتمنى منكم الإجابة على مشكلتي، أنا منذ فترة أعاني من وساوس كفرية وشركية ووسواس الشرك وأيضا وسواس النظافة، سأعطيكم جميع مشكلاتي ومعانتي معها:
* وسواس الشرك:
1- في أحد الأيام كنت ذاهب إلى المدرسة وبعدها خيوط الحذاء، انفكت وأردتُ أن أربطها أمام شجرة، وجاءتني فكرة -والعياذ بالله- أني وقفت أمامها لكي لا أقدر قولها سأكتبها متفارقة - أ ع ب د ه ا- صراحة وهذا الإحساس كأني راض عنه ولم يأتني الإحساس بالذنب، وحتى الآن عندما كتبتها جاءتني فكرة تقول لي: عندما كتبت تلك العبارة يعني هذه - أ ع ب د ه ا - أني أشركت، وبعض المرات أحس بنفس الشيء وأي تصرُفْ فعلتُهُ وانحنيت يقول لي هذا شرك صراحة تعبان.
2- إذا سمعت عن شخص مشهور تقول لي نفسي أنت عليك أن لا أقدر قولها.
3- إذا قلت لهذه الوساوس أنت مجرد وسواس خبيث ترد علي بأن قد تكون أشركت بالله وإذا مِّتَّ ستعاقب فلن ينفع الندم حينها، وتقول الاغتسال فيه بضع دقائق أحس من الخلود في النار هل هذه مني؟
* وسواس الكفر:
1- في أحد الأيام كنت ماسك القرآن الكريم ووضعته على صدري وقبضته بيدي، أحسست أني استهنت به هل هذا كفر؟ وأنطق الشهادتين وأغتسل
2- بعض المرات أحس هذه مني أنا ولا أعرف
3- وأيضا في أحد الأيام قلت مكان أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قلت مكانها: اللهم إني أعوذ بك يا اللعين وكانت نيتي الشيطان اللعين وليس الله جل في علاه هل كفرت؟
4- بعض المرات أحدث نفسي بكلمات كفرية لا أعلم هل هي مني أم لا!
5- في أحد الأيام كان هناك صديق اسمه عبد المغيث وقلت له مغيث دون علمي بها ولم أقصد ذلك، هل كفرت؟
6- هناك العديد من الوسواس لا يمكنني ذكرها.
* وسواس النظافة:
1- عندما أخرج وأسلم على شخص أذهب مباشرة إلى المنزل وأغسل يدي قبل لمس ملابس المنزل
2- عندما أخرج بملابس المنزل إلى الخارج، وعند رجوعي إلى المنزل أغسل تلك الملابس المنزلية التي خرجت بها
* وسواس الاستهزاء:
1- عندما ألتقي بشخص وأسلم عليه أضحك في وجهه ولكن، في قلبي أني أضحك بشيء من الدين هل كفرت؟ ولا يمكنني التحكم فيه.
2- عندما أتوقف عند آية أضحك بدون قصد ولا وأتحكم في نفسي هل كفرت؟
3- عندما يتكلم شخص أتفكر شيء من الدين وأشعر برغبة الضحك ولكن بعد المرات أبتسم هل كفرت؟
4- في أحد الأيام كنت في المدرسة وكنا نتحدث عن علي رضي الله عنه وقال لنا الأستاذ لماذا نقول لعلي كرم الله وجهه وقال لنا: لأن علي دخل في الإسلام وهو صغير وقال لنا وكذلك أنه لم يسجد لصنم وقال لنا: عمر ع ب د الأصنام وجاءتني الرغبة بالضحك وضحكت هل هذا رضا عن الشرك؟ وعندما أكتب هذه الكلمات في هذه الرسالة هل كفرت؟
* وسواس النية:
1- عندما أتوضأ مثلا عندما أغسل وجهي 3 مرات أفكر في أشياء وبعد استيقاظي من التفكير أحس أني قطعت النية؟
2- عندما تُصيب رجلي نجاسة في وسط الوضوء، وعندما أصل إلى رجلي أغسل رجلي ولكن بنية تنظيفها من النجاسة هل قطعت النية؟
3- ودائما أشك أفعلت تكبيرة الإحرام في الصلاة أم لا؟
أعتذر لأني كتبت الر سالة مرتين لأني تعبت وأعتذر على طول الرسالة.
وشكرا لكم والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
2/2/2023

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "يو" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
أنت كررت إرسال استشارتك الأولى بنفس النص، وأجابتك د. رفيف الصباغ، وهي المختصة بأصول الفقه وفقيهة الموسوسين على مجانين، ومشاركتي هذه اضطرني لها فقط تكرارك، ولكنني تيمنا بليالي شعبان واقتراب رمضان بلغنا الله سأحاول أن أضع إرشادات سلوكية تفيدك إن سمعت الكلام.
فيما يخص وسواس الشرك عليك بكتابة أعبده وأعبدها يوميا تملأ صفحة من القطع الكبير تكتب بيديك أعبده أعبدها أعبدهم وتكرر وحبذا لو استخدمت ألوانا مختلفة ... افعل هذا يوميا لمدة أسبوع... طبعا سيهجم عليك الوسواس وقد جيش جيوشه وأنت منشغل بجمال الكتابة وألوانها وحبذا لو غنيتها "أعبدهَا... أعبدهُ.. أعبدهُمْ" بينما الوسواس يصرخ لقد أشركت لقد أشركت... اطمئن فمعك حصانة ضد الشرك وضد الكفر كما أبلغتك رفيف وكما سأبين لك في متابعة لك أجبت عليها بالفعل ولعلها وصلت بريدك، وكذا أقول نفس الكلام عن وسواس الاستهزاء استمر فيما تفعل يعني أكمل الضحك ولا توقفه فأنت باستمرارك تستهزئ بالوسواس.
وأما وسواس النية، فأنا متأكد أني أجبتك في متابعة لي عليه ووضحت لك لماذا يسقط التكليف بالنية عن الموسوس ولا داعي لتكرار الكلام، لكن اقرأ:
وسواس الكفرية : لا قصد ولا نية ولا أي مسؤولية !!
وسواس الكفرية: لا إرادة ولا تعمد ولا نية!
وأما وسواس النظافة، فإن أفعالك التي وصفت تستدعي سؤالك عن نوعية الملوث الذي تتحاشاه؟ هل هو الميكروبات؟ النجاسة؟ التراب؟ أم هو تلوث معنوي أي غير مادي؟ لا نملك إلا إرشادك لتفهم بالقراءة عن برنامج العلاج فاقرأ : وسواس التلوث والغسيل و.ت.غ.ق : علاج الغسيل القهري(1-5).
وفيما يخص الشك في الصلاة وواقعيا كل وساوس الصلاة عليك باتباع استعارة القطار أحادي الوقوف.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.