وسواس النجاسة .. والتجاهل هو الحل م
استشارة عن الوسواس القهري
السلام عليكم، أنا يبدو عندي مشكلة في اللثة وتخرج دم قليل بشكل متكرر ولذلك أبلع هذا الدم لأني عندما أغسله أبقى أتمضمض أكثر من 5 مرات حتى يذهب لذلك أفضل أن أبلعه وكما أن إخراج الدم في منديل هذا صداع لأني موسوسة في النجاسات فلو أخرجته من فمي سأشعر أن المنديل كله نجس وأن يدي أصبحت نجسة وأي مكان يلمسه المنديل يصبح نجس وأبدأ روتين تنظيف أنا في غنى عنه.
وأحيانا أكون في مكان لا أستطيع الذهاب للمضمضة كل مرة مثلا في قاعة المحاضرة لو ذهبت كل مرة ربما أذهب 3 إلى 4 مرات وربما أكثر أثناء المحاضرة الواحدة مع العلم أن الدم قليل ولا أعرف كيف أتصرف، كما إني أيضا أصبحت موسوسة لفترة أنه لو ابتلعت الدم واختفى أثر الدم في فمي فإن اللعاب وحده غير كافي لرفع النجاسة وأنه يلزم غسلها بالماء، حتى لو لم أعد أشعر بطعم الدم.
حتى سألت شيخ وأخبرني أنه ما دام الأثر اختفى فلا يلزم غسل الفم إن شاء الله، وقيل أيضا لو ابتلعته عمدا أثناء الصلاة فإنه يبطل الصلاة، ولكن لا أعرف ما إذا كان يبطل الوضوء أيضا؟
فأرجو أن تخبروني بطريقة أستطيع التعامل فيها مع الأمر؟
وجزاكم الله خيرا كثيرا
15/2/2023

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "هند" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
يعني إذا كان الابتلاع التلقائي لنزيف اللثة لا يبطل الصيام للصحيح وليس فقط الموسوس فكيف بالله عليك يبطل الصلاة أو الوضوء؟ هذه واحدة يا "هند" يا ابنتي، وأما الثانية فإن هناك مفهوما شرعيا في غاية الأهمية اسمه "اليسير الذي يعفى عنه" فلا حديث عن إفطار ولا تنجس من مثل هذا، وآخر اسمه "ما لا يمكنُ الاحتراز منه" ... ببساطة المطلوب منك هو أن تكفي عن الانشغال بالأثر الشرعي لنزيف اللثة، وأن تعالجي لثتك لدى الطبيب ما أمكن، فإن ابتلعت الدم فلا شيء عليك وإن تفلته في منديل وأبقيته في جيبك وتوضأت وصليت به فلا شيء عليك، وهذا الكلام سأقوله لو سألتني واحدة صحيحة العقل يعني ليست مريضة وسواس قهري! فما بالك بحضرة جناب سيادتكم وأنت
اقرئي على مجانين:
وسواس الصيام : طعم الدم طوال اليوم!
وسواس الصيام: بلع الريق ونزف الضرس!
وسواس الصيام: ما لا يمكن الاحتراز منه، هل يفطر؟
وسواس الصيام: من الشك حتى الابتلاع!
وسواس الصيام: حركة لساني وهل فعلا بلعت؟!
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.