الوساوس التعمقية: وسواس الصيام ريح وطعم الطعام! م9
وسواس صيام
السلام عليكم، أرجو الإجابة من دكتورة رفيف أنا فطرت في رمضان الماضي تسعة أيام وأتممت قضاءهم الحمد لله ولكن.
١- عند قضاء اليوم الرابع تمنيت في نفسي نزول الحيض ولكنها لم تنزل فأتممت صيامي فهل صيامي صحيح ولا أعيده؟
٢- عند قضاء اليوم الخامس قلت أثناء الصيام من الأفضل أني أعيد صيام اليوم الرابع عشان يعني كنت تمنيت نزول الحيض وبعد كده قلت بس أنا أخدت نية صيام الخامس وخفت بعدها أنه ميكونش اتحسب صيام ومش عارفة هل هو كده اتحسب للرابع ولا للخامس ولا متحسبش خالص وأعيده؟
٣- عند قضاء اليوم السادس قلت في نفسي يا ليتني ما صمت ولكني أتممت صيامي فهل صيامي صحيح؟
٤- عند قضاء اليوم السابع قبل الفجر قلت نويت صيام اليوم السابع وأثناء صيامي لليوم السابع قلت أنا بقضي يوم من الأيام التسعة اللي أنا أفطرتهم ويفضل اليوم السابع وسؤالي هنا هو أنا لازم أذكر رقم اليوم اللي أصومه بالاسم ولا أصوم وخلاص لحد ما أخلص التسعه أيام من غير ما أذكر رقم اليوم؟
٥- عند قضاء اليوم الثامن تمنيت أن أشرب أو قلت عايزة أشرب وأتممت صيامي فهل صيامي صحيح ولا أعيده؟
٦- عند قضاء اليوم التاسع حلمت إن أنا بأكل أو عايزة آكل ومعرفش إذا كان فعلا حلم أو كنت بين اليقظة والنوم فهل أعيده؟
٧- دائما أثناء صيامي يجيلي إحساس إن أنا عايزة أفطر أو إن أنا عايزة آخد نية الإفطار فهل هذا يفطر؟
٨- عند لمس يدي لشعري أثناء الوضوء وعليه كريم بعد كده إيدي بتلمس وجهي وفمي فهل أغسل يدي بالصابون قبل لمس وجهي وفمي عشان الصيام وهل هذا يفطر؟
٩- عند إحضاري للإفطار ايدي بيكون فيها رائحه البصل والثوم والأكل عموما فهل عند الوضوء أغسل يدي بالماء والصابون لإزالة رائحة الأكل من يدي عشان الرائحة متوصلش لفمي أثناء الوضوء والصيام ولا تكفي الماء فقط؟
١٠- عند خروج ريقي إلى شفتي أدخله بلساني فهل يفطر؟
١١- عند خروج الرذاذ من فمي إلى شفتي والمنطقة من الوجه حول شفتي ألعقه بلساني فهل هذا يفطر؟
١٢- عندما يتحدث ابني معي يخرج منه رذاذ ويلمس شفتي وممكن ألعقه بلساني فهل هذا يفطر؟
١٣- أحيانا يدخل رذاذ ابني داخل فمي وهو يتحدث معي وأبلع ريقي بعدها متعمدة فهل هذا يفطر؟
2-3-2023

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته يا "أمة الله"، وأهلًا وسهلًا بك على موقعك مرة أخرى
جميع ما سألت عنه في رسالتك لا يبطل الصيام، وصيامك صحيح.
التفكير بالإفطار، والحلم به، واشتهاء الأكل، كل هذا لا يؤثر على صحة الصوم
لعق الشفة الرطبة، دون تجميع كمية كبيرة على الشفتين، لا يبطل الصيام.
الرذاذ الذي تتكلمين عنه، ويتكلم عنه موسوسو الصيام، لا يبطل الصوم
لا يجب عليك غسل يدك بالصابون بعد لمس شعرك المدهون بالكريم، ولا بعد إمساكك بالبصل والثوم؛ ولا تفطرين إذا لمست يدك وجهك وشفتيك قبل غسلهما. ثم برأيك، ما الفرق بين رائحة الصابون التي ستعلق يدك، وبين رائحة البصل والثوم؟ ليس سوى الوسواس جعل بينهما فرقَا!!
لا يجب عليك تعيين اليوم الذي تقضينه من رمضان، يكفي أن تقولي: نويت صيام غد قضاء عن رمضان.
المهم أن صومك في الحالات السابقة كله صحيح فاطمئني، عافاك الله.
واقرئي على مجانين:
استشارات وساوس الصيام