وسواس خروج الريح: إعفاء مفتوح صريح! م6
استشارة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، لدى استفسار أتمنى من أستاذة رفيف جزاها الله خيرا الرد علي
١- ما حكم ثقب الأنف وتركيب قرط عليها ثم الوضوء والاغتسال هل يجوز أن أتوضأ وأغتسل مع وجوده (أرجو الإجابة بنعم أو لا) ليس يقين أو شك لأنني أخاف فسؤالي هل سيصل الماء أم لا؟ أنا سأعتمد على إجابتكم مائة بالمائة إذا نعم سأضعه وإذا لا لن أضعه فقط لكن أن تقولوا لي ربما سيصل الماء وربما لا.. أنا لا أستطيع التمييز بصورة سليمة أحيانا فأخاف جدا لذا أرجو أن لا تستغربوا وأتمنى الإجابة
٢- قرأت في موقعكم أن بعض المذاهب حللت سماع الموسيقى فما الحكم العملي بهذا القول لشخص يود أن يسمع الموسيقى ويحب مشاهدة الأنمي جدا لأنه ينسيه مرضه ووسواسه والشيء الوحيد الذي يحبه من قلبه ولكن الموسيقى تمنعني مع أني والله لا أهتم لها ولكنها تكون موجوده غصبا ولا أستطيع المشاهدة بلا صوت حيث لا فائدة أبدا وشيء مستحيل فما الحكم إذا عملت بهذا القول عند الحاجة له هل هو حرام أرجوكم أفيدوني؟
أتمنى إجابتكم
وشكرا لكم
10/3/2023

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته يا "خديجة"، وأهلًا وسهلًا بك على موقعك مجانين مرة أخرى
1-حكم ثقب الأنف كحكم ثقب الأذن، وينبغي أن يكون معدودًا من الزينة في البلد الذي أنت فيه حتى لا يعتبر تشويهًا وإيذاء للنفس. بالنسبة للوضوء والغسل، يتم تحريك القرط قليلًا فيدخل الماء، مثل تحريك الخاتم أثناء الوضوء ليصل الماء إلى ما تحته. وإذا أردت إجابة بنعم أو لا، فإما أن أقول: (لا، لا يصل إلا إذا حركت القرط) أو (نعم، يصل إذا حركت القرط)!!
2-المعتمد في المذاهب الأربعة حرمة الاستماع إلى الموسيقى، وقال الإمام الغزالي (صاحب إحياء علوم الدين وليس محمد الغزالي المعاصر)، قال الإمام الغزالي: إن الاستماع إلى الآلات الموسيقية حلال ما لم يصاحبها فسق ومنكر.
وقد توسع الناس بالعمل بهذا القول جدًا حتى لا تكادين تجدين عملًا يخلو عن الموسيقى حتى بين الملتزمين!
ولا يقتصر الأمر على الإنيمي... بل من أراد أن يشاهد فيلمًا وثائقيًا، سيجد الموسيقى تصاحب الكلام والشرح كله فلا يستطيع متابعة المضمون دون سماع الموسيقى.
فالأصل أنه ما ينبغي أن نستمع للموسيقى، لكن إذا وصل صوت الموسيقى إلينا دون قصد، ونحن لا نريد سماعه، -كما في الإينمي وسائر البرامج- فكل المطلوب ألا تركزي على الموسيقى، وأن تنشغلي بالمضمون الذي تقصدين مشاهدته... هذا ما أفعله ونسأل الله ألا يؤاخذنا.
ويمكنك تقليد مذهب الإمام الغزالي بجواز الاستماع إلى الآلات الموسيقية إذا لم يصاحبها فسق وفجور، إذا وجدت أنها تريحك؛ فالقول الضعيف غير المعتمد يجوز العمل به، ولكن لا نفتي به الناس جميعهم ليعملوا به بشكل مطلق كما في الأقوال المعتمدة.
وفقك الله ويسر لك أسباب الشفاء أنت وسائر الموسوسين آمين