حكة الجلد ذو السبب النفسي
من فضلك انا أعاني من حكة جلدية في جميع جسدي ذهبت إلى طبيب جلدية وتم تشخيصها حساسية نفسية رغم أنها بتجيلي حالة الهرش دي في أغلب الأوقات وأنا غير متوتر. للعلم أنا أصلا أعالج من الفصام وبتابع مع دكتور وبأخد أدوية فينلاماش واسمه العلمي فينلافاكسين قرص صباحا ودواء ميرتيماش نص قرص مساءا ودوجماتيل فورت 200 قرص مساءا أيضا.
سألت الدكتور اللي بتابع معه عن هذه الحالة لم يفدني... أنا سؤالي هنا ومشكلتي حكة الجلد والهرش التي أعاني منها في جميع أنحاء جسمي ودكتور الجلدية شخصها حساسية نفسية. هل في دواء ممكن آخذه يخفف لي من تلك الحالة ولا يتعارض مع الأدوية التي أتناولها... أرجوكم أفيدوني
16/3/2023

رد المستشار
أحيانا يشعر الإنسان برغبة شديدة في حك منطقة ما من الجسم أو مناطق مختلفة دون وجود أية حبوب أو بثور أو بقع جلدية أو جفاف جلدي.
وإذا ما استثنينا الأسباب الداخلية لمثل هذه الأعراض، كالإصابة ببعض أمراض الغدد أو الجهاز الهضمي وغيرها، فإن السبب عادة ما يرتبط بالحالة النفسية، مثل التوتر والقلق والانفعال.. وإذا ما كان الفرد يعاني من حالة جسدية أو نفسية ويتناول علاج لهذه الأمراض فإن الأدوية قد تسبب حكة في الجلد مما تزيد في معاناة الشخص بالشعور بالانزعاج الشديد للشخص المصاب من بعض الأعراض الجانبية للعلاجات
ومن الأعراض الجانبية لهذه العلاجات حكة الجلد والهرش كما ذكر في رسالتك.. يمكنك أخذ علاج يعرف باسم Atarax واسمه العلمي Hydroxyzine .. الجرعة التي يمكن تناولها 10 mg إذا كانت الحكة خفيفة.. أما إذا كانت الحكة شديدة يمكنك أخذ جرعة 25 mg قرص في المساء.. سوف يساعد هذا العلاج في علاج الحكة مع تخفيف حدة القلق والتوتر والراحة في النوم..... مع الاستمرار بمراجعة الطبيب النفساني لتقييم حالتك.