وسواس الصلاة: القبول اللامشروط ثم التجاهل! م17
وسواس الصيام
السلام عليكم، الريق والماء.. أكثر مايتعبني بالصيام فهل من حل؟
- اليوم أول أيام رمضان وعندما استشنقت الماء شعرت أنني لم أستنشقه بشكل صحيح ولم يدخل للمنخارين لذا اعدت الاستنشاق ودخل الماء لحلقي.. أنا أعلم أنه من الخطأ المبالغة في الاستنشاق لكني فعلت ذلك حتى يدخل الماء لأنفي مع علمي أنني إن بالغت سيدخل لحلقي لكنه للأسف انتقل لحلقي لذا هل أفطرت؟ أنا أساسا أواجه صعوبة في الاستنشاق أحتاج أن أستنشق بقوة حتى يدخل لأنفي وأخاف إن لم يدخل أن وضوئي لم يصح، وأيضاً عندما توضأت في صلاة أخرى نفس الشيء حدث لكنني علمت أن الماء وصل حلقي وقصدت أن أكمل الاستنشاق حتى لو وصل الماء لحلقي وبلعت الماء وأنا الآن لا أدري هل أفطرت؟
* أيضا عند الوضوء أو الاغتسال الماء يأتي على شفتي ويدخل أحيانا لذا أرجعه لفمي ثم أبصقه وأحيانا أبصقه بدون أن أدخله لفمي، ولعقت شفتاي وفيها ماء هل أفطرت؟ مع قدرتي أن أبصق لكن هذا متعب أن أذهب وأبصق وأكرر
* استحممت اليوم وأنا صائمة وأصاب الماء فمي وقد يدخل لكني أبصقه لكن يبقى القليل منه وأسحب شفتاي ويمتزج الماء وهو قليل جداً مع اللعاب وابتلعته لا أدري ما حدث لعقلي وقتها.. ماذا لو مثلا تجمع اللعاب بفمي ثم عند بصقه يأتي على الشفتين لذا ألعقه بلساني أو أحيان أعيده بشفتاي لفمي (أعني الذي يكون على شفتاي) وأبتلعه هل أفطرت؟
* كنت أمشي وممسكه بأكل القطة المعلب وكان بعيد عن وجهي لذا أحسست بنقط ماء أتت بالقرب من شفتاي وأيضا عندما كنت أقضي حاجتي أحسست بنفس الشيء لكنني تجاهلت الأمر وأرجعته للوسواس ولعقت شفاهي لذا هل أفطرت؟
* مسحت إصبعي على شفتي ثم لاحظت وجود حبتين صغيرة لا أدري ماهي على إصبعي لكنني تجاهلت ولعقت شفتاي رغم أنني أحسست ومتأكدة أنه ربما يوجد أيضا على شفتاي.. هل إذا لمست شفتاي بيدي أو قبلت قطتي هل أفطر إن لعقت شفتاي بعدها؟
* أخاف عندما أمسح أنفي بالمنديل أو عندما مثلًا يكون بيدي بعض البلل وأدخله بأنفي لأنظفه ثم بعد ذلك أستنشق ما في أنفي هل يفطر؟
* عندما كنت أستحم دخل بعض الماء إلى أنفي واستنشقته قصداً هل أفطرت؟
* ماذا أفعل بالماء الباقي من الوضوء أو الاغتسال أو إذا كان لعاب بصقته وبقي بعضه على شفتاي؟ أنا أحاول أن أتركه لكن لا أستطيع وألعقه قصداً ثم أبتلعهُ
* عطست وتطاير بعض اللعاب على شفتاي لذا أطبقت شفتاي قاصدةً وعاد لفمي وابتلعته هل أفطرت؟ وما الذي أفعله لو عطست في مكان مليئ بناس ولم أمسحه، أم هل أمسحه بالمناديل؟
* كنت أبكي أثناء الدعاء وبعدما انتهيت وضعت يدي حتى أمسح على وجهي ثم تذكرت أنني ربما بهذه الطريقة ستلمس دموعي شفتاي لذا توقفت قبل أن أصل لفمي لكن أحسست ببل على شفتاي وأنا الآن لا أدري إذا هي من دموعي أو اللعاب من شفتاي أو ربما سقطت من أنفي وبنفس الوقت أشعر أنني أعلم أنها سقطت من دموعي! مسحت شفتي السفلية وفوق شفتي العلوي أما الشفة العلوية نفسها لم أمسحها ماذا أفعل؟ هل أفطرت؟
* قرأت أن اللعاب المتطاير أثناء الكلام إذا أتى على الشفاه ثم لعقته يفطر هل هذا صحيح؟ لأن صعب التحرز منه
* عندما أبصق اللعاب يبقى منه لذا أمسحه مرة واحدة ويبقى بعضه لذا هل عندما أطبق شفتاي ويدخل للفم ثم أبلع لعابي هل أفطرت؟
* أحسست بنزول نقطة من مخاطي فوق شفتي وعلى شفتي السفلية لذا مسحته لكن أحسست أنه توجد على شفتي العلوية أيضا لكن تجاهلت الأمر ولم أمسح وكعادتي لعقت شفتاي ثم ابتلعت لعابي هل أفطرت؟
* هل إذا سال أنفي ومسحت ما خرج ثم استنشقت مرة أخرى هل أفطر؟
* عندما كنت أمسح شفتاي بالمنديل لا أدري ما الذي حدث لي لقد نسيت ماحدث ولا أدري هل أقضيه أم لا؟
* أشعر بالصلاة أن هناك بقايا أكل لذا أبصقه بيدي لكن يبقى بعض البصاق على شفتاي فأرجعه لفمي وأبتلعه وأيضا عندما أود أن أتجشأ أعلم أنه قد يخرج سائل وينتقل للحلق لكني أتجاهل وأتجشأ وأشعر بخروج شيء لحلقي لكني أبتلعه وهل هذه الأشياء يبطلان الصلاة والصوم؟
* أيضا أثناء صومي أحسست وكان يوجد بفمي قطع صغيرة من باقي الأكل لكنني تجاهلت الأمر وابتعلت لعابي وأيضا أحسست بوجود شعرة بفمي لذا بصقت وبعدها مسحت شفتاي وقد تبقى بعض اللعاب الذي يرجع لفمي عندما أطبق شفتاي مثلا أو أرطب شفتاي بلساني وهكذا
* أحسست اليوم وهذا ثالث يوم برمضان عندما رفعت يدي بإحساس أن قطرة ماء طارت وأصابت شفتي لكني تجاهلت الأمر وحاولت أن لا أمسح، وأيضا عندما أبصق أحاول أن لا أمسح وحتى إن مسحت يبقى قليل من اللعاب على الشفتين ويعود لفمي وهذا مرهق لي حقًا هل علي أن أصمت فقط؟؟ أم أقف أمام المغسلة أبصق فقط أم أمسك منديلاً وأمسح ما يصيب شفتاي من قطرات ماء أو حتى لو بالخطأ لمست بإصبعي المبلل شفتاي لكنني لم أمسح حاولت أن لا أفعل أي شيء وأجعله يجف لكن هذا صعب لذا بصقت وبقى قليل من البصاق على شفتاي وأسناني الأمامية لمست شفتي وأعتقد أنني بصقت مرة أخرى ثم مسحت وبقى القليل من اللعاب على شفتي ماذا أفعل؟ كيف سأتحمل شهر كامل هذا غير أيام القضاء التي سأصومها إن أتاني الحيض
* كنت أحرك لساني لأرى إن كان يوجد قطع أكل وأحسست بشيء لكنني تجاهلته وابتلعت لعابي؟؟ دهنت يدي بكريم ولمست شفتاي بإصبعي لا أدري إذا فعلتها قصدا أم نسيت لكني لم أمسح وأيضا عندما كنت أستخدم القلم الرصاص وأثناء ما كنت أمسح أعتقد أنني بالخطأ أو قصدا لا أتذكر وضعت إصبعي على شفتي لكني تذكرت وكنت وقتها بالفصل ولم أمسح شفتاي لأني لم أرد أن يراني أحد أفعل هذا ثم بعد ذلك ربطت شفتاي بلساني والآن لا أدري هل أفطرت؟
* كنت أحرك لساني بفمي وشعرت كأنه في طعم سكر أو شيء حالي لكنني تجاهلت الأمر وابتلعت لعابي لذا هل أفطرت؟
* عندما أبصق يصيب فمي بعض من البصاق لذا أقصد أن أمسح بشفتاي بمنديل أو منشفة فيها ماء لذا المنشفة تلمس شفتاي أو أسناني وتختلط مع لعابي وأبتلعه أنا حاولت أن أتمضمض بالماء وأترك شفتاي مبلل ولا أمسحها لكنني فشلت ولعقتها وربما أفطرت وأيضا إذا مسحتها بالمنديل تبقى بعض بقايا المنديل على شفتاي لذا هل إذا بلعته أفطرت؟
* كنت أشعر بالعطش ولعقت شفتاي بنية أن أفطر إذا ابتلعت لعابي وابتلعته؟
* نويت أن أستمع لأغنية وأنا صائمة قاصدةً أن أفطر هل أفطرت فعلا؟
* كنت أنشر الملابس وقصدت أن أفتح فمي لتطير قطرة ماء بفمي والظاهر أنني أفطرت
* كنت أستحم وأنا صائمة وشعرت بطعم الشامبو بفمي وبصقت الماء الذي دخل بفمي لكي لا أفطر ولستُ متأكدة إن كنت ابتلعت بعضه؟ لأنني أحس أنه لازال طعم شامبو بفمي وقتها وأنا حاولت أن أتمضمض لكي يزول الطعم.. أيضاً أصبحتُ بعد الوضوء أتمضمض بسبب أنني عندما أبصق يبقى على شفتايّ لعاب وماء وقد يبقى قليل من الماء بفمي أحيانا أبصقه وأتجاهل الذي على شفتاي رغم أنني بالنهاية ألعقه وأبتلعه وأحيانا أستخدم المناديل وأمسحه، كذلك إذا كان القماش به ماء أو يدي فيها ماء واستخدمت المنديل وأتاه ماء ودخل بفمي وابتلعت لعابي قصدا أفطرت؟
* أذكر أن أمي كانت تعد الإفطار وكنت أصلي وقتها وشممت رائحة الطعام لكنني نويت عمدا أن أشمها ولا أدري هل أفطرت؟ وهل شم العطر قصدا يفطر؟
مشكلتيّ الأخيرة النية فقبل أن أصوم حتى، أنوي أن أفطر عمداً لكنني أجاهد أن أغيرها للصوم وأحيانا أتجاهل حتى لو نويت أن أفطر في منتصف الصيام أو حتى قبلهُ وهذا يتعبني كثيرًا فأحيانا أكون أشعر بالعطش وأنوي الفطر وأجاهد لأغيرها
6/4/2023
رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته يا "أمل"، وأهلًا وسهلًا بك على مجانين مرة أخرى
من الظاهر جدًا أنك تعانين من الإفطار القهري، وأكثر ما يتجلى ذلك في قولك: (أنا أحاول أن أتركه لكن لا أستطيع وألعقه قصداً ثم ابتلعه). ويتركز إفطارك القهري هذا بلعق الشفاه وما عليها قهرًا، إضافة إلى نية الإفطار القهرية.. ومعنى قولنا (إفطار قهري) أي أنك مُكرَهة عليه، ولا إرادة لك فيه، والمكره على الإفطار لا يفطر... والموسوس أصلًا غير مكلف في موضوع وسواسه.
وأنت تقولين عن المفطّر (لعقته قصدًا، وابتلعته قصدًا)، لكنه في الحقيقة غير مقصود، إنما هو قهري لا تستطيعين التوقف عنه.. عندك أيضًا –كغيرك من موسوسي الصيام- أحاسيس وهمية، -أو أهلاس-، بوصول المفطرات إلى شفتيك وفمك، وهي غير موجودة في الحقيقة.. كذلك خجلك من مسح شفتيك أما الناس دليل على أنك تمسحيهما بطريقة وسواسية غريبة مبالغ فيها، وهذا منهي عنه في الشرع
فكل ما تسألين عنه لا تفطرين بسببه، لأنك موسوسة، على أن هناك أشياء سألتِ عنها، لا تفطِّر الموسوس ولا غير الموسوس، سأعددها لك:
-ابتلاع أثر اللعاب على الشفة بعد البصق لا يفطر عند الحنفية، فهو تابع لما في داخل الفم
-قطع نية الصوم غير مفطر عند الحنفية والشافعية
-لعق ما ترطبت به الشفاه من ريق بعد العطاس وعند الكلام غير مفطر عند الحنفية
-ابتلاع قطرة أو قطرتين من الدموع بعد وصولها إلى الفم لا يفطر عند الحنفية، إذا لم يجد ملوحتها في فمه كله، والكمية القليلة لا يمكن أن تنتشر ملوحتها في الفم كله، وإنما في جزء صغير منه
-كذلك عند الحنفية ابتلاع القلس في الصوم لا يفطر ولو كان الابتلاع عمدً، وكذلك لا يبطل الصلاة إن ابتلعه المصلي.
-الاستنشاق سنة عند الحنفية والمالكية والشافعية، يصح الوضوء بدونه. لكن مذهبكم في السعودية حنبلي، وعند الحنابلة تجب المضمضة والاستنشاق، على أن الحنابلة قالوا يكفي في الاستنشاق إدخال الماء إلى الأنف وإن لم يبلغ أقصاه، أي يكفي أن يدخل قليل من الماء في أول الأنف. فإن كانت المبالغة عندك قهرية لا تستطيعين تركها فلا تفطرين، وإن لم تكن قهرية فكفي عنها لأنها تضر.
-لمس الشفتين أثناء الصيام لا يفطر، وكذلك تقبيل القطة وغيرها
-إدخال الإصبع المبتلة إلى الأنف لا يفطر، وكذلك استنشاق ما في الأنف بعد ذلك
-استنشاق ما في الأنف لا يفطر
-الشك في حصول المفطّر لا يفطّر، أعني قولك بأنك مسحت شفتيك بالمنديل ولا تعلمين ماذا حصل، ونسيت، ولا تدرين هل تقضين أم لا؟ خوفك من حصول مفطر مجرد وهم لا وجود له
-وجود الطعم في الفم لا يفطر، سواء طعم الطعام أم الشامبو أم غير ذلك
-الاستماع إلى الغناء أثناء الصيام لا يفطر
-نشر الملابس لا يفطر ولو فتحت فمك، وما أحسست به من وصول قطرة الماء إلى فمك وهم لا وجود له
-مسح الشفاه بمنديل فيه رطوبة لا يفطر، فهو يتشرب ما على الشفاه وإن كان رطبًا، ولعق الشفة بعد ذلك لا يفطر
-شم الروائح المختلفة لا يفطر، حتى إن كان عمدًا
هذه الأمور التي عددتها لك لا تفطر غير الموسوس، فكيف تفطرك وأنت موسوسة، وصلت إلى حدّ الإفطار القهري؟
أنت تتوسعين في مبطلات العبادات جدًا، كما يتضح من رسائلك السابقة، فتبطلينها بأشياء غير مبطلة....، وأنت معفية من جميع المبطلات الحقيقة والوهمية بسبب وسواسك الشديد.
بادري إلى العلاج ولا تهملي نفسك، عافاك الله وأعانك