قلة معرفة بأمور الحمل
السلام عليكم، المشكلة هو إنني جامعت زوجتي قبل الدورة الشهرية بيوم واحد فهل هنالك احتمال للإنجاب؟
مع علمي بطريقة تجنب الحمل خلال فترة الإخصاب أي قبل حدوث الدورة بـ 16 يوم
أنتظر ردكم وإيضاحكم
جزاكم الله الخير
26/03/2005

رد المستشار
توقيت الحمل:
عزيزي السائل:تمر البويضة بعدة مراحل حتى يتم نضجها في المبيض ويحدث خلال ذلك تغيرات أخرى في الرحم وعنق الرحم تتهيأ بها لاستقبال تلك البويضة التي تم نضجها والاحتفاظ بها إذا حدث إخصاب لتلك البويضة فإن لم يحدث إخصاب خرجت البويضة غير الملقحة مصحوبة بالدماء الناتجة عن نمو جدار الرحم.
وعلى هذا يبدأ إنضاج البويضة الجديدة مع أول يوم تنزل فيه الدورة الشهرية ويستمر النضج حتى نصل إلى الحجم المناسب للإخصاب حوالي اليوم 14 من ذلك التاريخ، ويكون وقتها إفراز عنق الرحم مائلا إلى السيولة منه إلى اللزوجة، ويكون شفافا رقيقا ليسهل صعود الحيوانات المنوية واختراقها للبويضة فيحدث الإخصاب ويصحب ذلك ارتفاع في درجة الحرارة حوالي نصف درجة، وربما لا تلاحظه المرأة، أو يصحبه نزول نقطة دم صغيرة في ذلك اليوم مع ألم خفيف في الحوض، وكلها مؤشرات التبويض
وتستمر البويضة صالحة للإخصاب لمدة 24 ساعة فقط إن لم يحدث خلالها جماع ماتت تلك البويضة وعليه يكون أنسب وقت للحمل هو اليوم 14 من تاريخ أول دورة شهرية ولمدة يوم كامل، وذلك إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة أي تعرف المراة متى تبدأ ومتى تنتهي.
أما الأيام السابقة لذلك التاريخ والأيام التي تليه فهي فترة أمان من الحمل ولكن بشرط انتظام الدورة الشهرية.