وسواس الرياء والغسل وقطع النية و.ذ.ت.ق
وسواس قطع النية!! هل تقطع. وسواس مخارج الحروف.
السلام عليكم.، أريد من د. رفيف صباغ أن ترد. وشكرا.
1- عندما دخلت في الصلاة يخرجني منها غصب عني عايز أعرف حكم الشرع لو أجبرني على الخروج وخرجت بإرادتي ولكن بسبب الوسواس؟
2- هل علي ذنب إذا أرغمني على الخروج وحسيت أني هاخرج ولكني لا أخرج؟
3- عندما أقف لكي أصلي- بفضل الله - (أحس أني قطعت النية بعدها أعيد..... بعدها أدخل ثم يأتني وسواس أني لم أكبر بعدها أخرج ........ بعدها أدخل ثم يأتني وسواس أني لم أوصل يدي عند التكبيرة عند المكان المناسب ثم أقطع ........... بعدها يأتني أني لم أنوي ثم أقطع ................. بعدها يقول لي أنك لم تنطق البسملة ثم أعيد...........؟
4- وسواس مخارج الحروف: عندما أقرأ سورة الفاتحة أحس أني لم أنطق (بالميم) وأحس أني لم أشدد في الراء وعندما أصل إلى غير المغضوب أحس أنها تنطق الرقيقة ليس فيها تلك القوة عند الجهر بل عند السر أحس أنها رقيقة غير غليظة؟
5- عندما أنطق الصاد أنطقها تقريبا كالسين، وأحس بتقل عند نطق كلمة المستقيم؟ ما هو الحكم؟
6- هل يجوز الجهر في السر؟ ولكن عندما أجهر هل يجب نية أنني راح أجهر في الصلاة السرية؟ يعني نية الجهر داخل الصلاة؟
7- التشهد كذلك في النطق؟
8- هل يجب علي الجهر بالتشهد؟ وهل يجب أن أنوي أني راح أجهر؟
9- هل الموسوس إذا أراد قطع النية بسبب الوساوس تقطع؟
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
12/4/2023
رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته يا "مسلم"، وأهلًا وسهلًا بك على موقعك مجانين
1-الحكم عندما تقطع صلاتك بيقين بسبب الوسواس أنها تبطل، ومهمتك أن تقاوم بأن لا تقطعها مهما خطر في بالك أنها باطلة، إن قال لك الوسواس: لقد قطعت النية، تابع الصلاة...، قال: لقد أنقصت ركعة، تابع الصلاة...، قال: لقد ترددت في نيتك، تابع الصلاة...، لقد تحركت حركات كثيرة، تابع الصلاة.
إذا تابعت رغم كل هذه الشكوك فصلاتك صحيحة، أما إذا استمعت لواحدة من هذه الوساوس وقطعت صلاتك فإنها تبطل وعليك الإعادة من جديد.
2-ليس عليك ذنب إذا أحسست برغبتك في قطع الصلاة والخروج منها، ثم تابعتها؛ بل العكس هو الصحيح، عليك متابعة الصلاة مهما ضغط عليك الوسواس وتكون صحيحة هكذا.
3-سؤالك الثالث إجابته في السؤالين السابقين
4-أيضًا تابع صلاتك وهي صحيحة، والفاتحة صحيحة، ولا تحاول التكلف والتشنج في القراءة. إنك إذا استرخيت وقرأت بطريقة تشبه الكلام العادي، ولم تدقق، خرجت الحروف أفضل من مخارجها. لهذا كان التكلف في التلاوة منهيًا عنه
5-الحكم: تابع القراءة، دون تكرار لهذه الأحرف، والصلاة صحيحة، لأن إحساسك لا يُعتمد عليه، بسبب وسواسك، والقراءة تكون صحيحة ولكنك لا تشعر...
6-نعم يجوز الجهر في الصلاة السرية، والإسرار في الصلوات الجهرية، ولا يوجد نية هنا، إما أن تجهر، وإما أن تسر.
7-ما قصدك ب(التشهد كذلك في النطق)؟ لم أفهم... اقرأه كما تتكلم الكلام العادي
8-التشهد يقرأ سريًا دائمًا، وقلت لك لا مدخل للنية هنا، ولعل سؤالك عن الجهر موضع الإسرار بسبب أنك تجهر دائمًا كي تتأكد من مخارج الحروف لديك!
9-إذا أوهمك الوسواس أن نيتك قطعت فلا تهتم وتابع الصلاة، أما إذا قررت قطعها وقطعتها بحركة، أو سلام، أو كلام... انقطعت
وأهلًا بك دائمًا
ويتبع>>>>: وسواس الرياء والغسل وقطع النية و.ذ.ت.ق م1