وسواس الرياء والغسل وقطع النية و.ذ.ت.ق م
أسئلة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟2
السلام عليكم. أريد من الدكتورة . رفيف الصباغ هي من تكون المستشارة لي وشكرا:
1- حكم من يستحضر نية الوقت يعني مثلا: ينوي الظهر مكان صلاة الظهر يعني ينوي فقط الظهر - يعني وقت الظهر - لأني عندما أريد أن أستحضر نية مثلا صلاة الظهر لا أستطيع لكن أستطيع استحضار الوقت فقط يعني أستحضر الظهر فقط الوقت؟ يعني كلمة صلاة لا أستحضرها أستحضر فقط الظهر.
2- هل يجب تعيين النية هل سأصلي الفرض أم النفل؟
3- متى تكون نية الصلاة؟
4- هل صلاة الفجر يعني سنة الفجر قبل صلاة الصبح هل فيها إقامة؟
5- هل يجب استحضار نية الصلاة قبل الإقامة؟
6- هل نتقطع النية في الصلاة بسبب الوساوس: يعني لو أن شخص بسبب الوساوس قطعها هل يعني قطعها عن قصد، ولكن بسبب الوساوس هل تنقطع النية؟
8- حكم من يبحث عن الاستشارات بغرض أن يرتاح يعني لا بغرض الفهم؟ هل يزيد من حدة الوسواس؟
9- هل قطع النية تعمدا في الوضوء تنقطع عند الحنفية؟ يعني غير الموسوس
شكراااا
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
14/4/2023

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "مسلم" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
رددنا بما يكفي على أسئلة النية وأي أسئلة تتعلق بالنية لا داعي لها لأن الموسوس غير مطالب باستحضار النية لسبب شرحناه في ردنا الأول عليك، واعلم أنك كذلك لا تنقطع نيتك لا بالوساوس ولا بغيرها، لست مسؤولا لا عن استبطان نيتك ولا تعيينها... ولا علم لي بحكم غير الموسوس وهو أيضًا لا يلزمك ولا يصح أن تطالب نفسك به لأنك موسوس "رسمي فهمي نظمي" كما نقول في مصر.
أما (من يبحث عن الاستشارات بغرض أن يرتاح يعني لا بغرض الفهم؟ هل يزيد من حدة الوسواس؟) فيجب أن يسبقها مآل أو مصير وليس حكم، وسواء قرأ بغرض الاطمئنان أو الفهم ومحاولة التطبيق فإنه يستفيد إلا إن كان المقصود إدمان قراءة الاستشارات واستشارة المواقع الإليكترونية طلبا للطمأنة دون أن يتحرك على أرض الواقع طالبا العلاج فإن مصيره حسب الدراسات الطبية والملاحظات السريرية تعقد الحالة وحدوث مضاعفات حياتية وظهور أعراض اضطرابات أخرى مواكبة للاضطراب الأصلي.
النصيحة هي سرعة التحرك للحصول على التشخيص الكامل والاتفاق على خطة العلاج.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.