وساوس دينية في الوضوء والصلاة والطهارة والنية
وساوس في العبادة
السلام عليكم، أعاني من مدة أشهر من وساوس في الصلاة والوضوء والطهارة وسواس في الريح، فأنا أبالغ في الطهارة أثناء الغسل للتأكد من وصول الماء وأيضاً نفس الشيء في الوضوء وخاصة غسل القدم أبالغ فيه للتأكد من وصول الماء
وعندي وسواس في النية فأنا أتلفظ بها وأعيد تكبيرة الإحرام وأعيد قراءة آيات الفاتحة للتأكد من قراءتها بشكل صحيح، أما ما يعكر حياتي أكثر وهو خروج الريح فكان عندي وسواس بالريح كانت مجرد شعور وشك أما الآن فأنا أحس بالريح وأحس بالحركة وخروج الريح أشعر بها لا أشم ريح ولا أسمع صوت أغلب الوقت ولكن أشعر بها وأشعر بالحركة وأيضا أشعر بخروج فقاعات تستمر معي تقريبا كل يوم
فهل أعيد الوضوء والصلاة بسبب الريح وأنا أيضا أتوضأ لكل صلاة بسبب الريح فهل يجوز لي الصلاة بنفس الوضوء أكثر من صلاة حتى لو خرج الريح؟ ... أجيبوني فرج الله عنكم
26/4/2023

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "Reem Dardas" أو "ريم سعود" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
لا أدري لكن كأن إجابتنا على استشارتك الأصلية لم تصلك أو لم تحسني قرائتها يعني لابد من فضلك من العودة لنص إجابتنا الأولى عليك وقرائتها واتباع ما فيها من ارتباطات حتى تتأكدي أنك لم تذكري جديدا في هذه المتابعة ولو أحسنت القراءة أول مرة لما احتجت للمتابعة بغير جديد.
عموما كأن الرد لم يصلك نرد تقولين بداية (أبالغ في الطهارة أثناء الغسل للتأكد من وصول الماء) وكذا (خاصة غسل القدم أبالغ فيه للتأكد من وصول الماء) ليس مطلوبا منك التأكد 100% فقط غلبة الظن 79-99% يعني نزول الماء متوسط الشدة من مصدره على قدميك يكفي، وربما فركت أصابع القدم أثنائها إن كانت قدمك متسخة، ولا يطلب التخليل من الموسوس ولا يستحب أن يفعله.
وعندي وسواس في النية فأنا أتلفظ بها وأعيد تكبيرة الإحرام وأعيد قراءة آيات الفاتحة للتأكد، حقيقة لا جديد عما قلناه في ردنا السابق فراجعي من فضلك الارتباطات فلا نية للموسوس أو الموسوس لا يطالب باستحضار النية ولا التلفظ بها عليه أن يصلي الفرض الذي حان وقته دون أن يسأل نفسه هل أنا أصلي الظهر أم العصر! وإن وجد سؤالا مثل هذا في نفسه أهمله لأنه وسواس، ثم عليك اعتبار الوسواس في أي شيء من أعمال أو أقوال الصلاة دليلا على إحسانه يعني إن وسوس لك في التكبيرة فمعناها أنك أحسنت التكبير اقرئي فاتحة الكتاب، فإن وسوس لك فيها اقرئي سورة صغيرة أو آية من الذكر الحكيم، ثم اركعي.. إلخ يعني اتبعي استعارة القطار أو استعارة المترو أحادي الوقوف! أي الذي ينطلق من محطة الله أكبر فلا يقف إلا عند السلام عليكم ورحمة الله.. وبعدها انس تلك الصلاة تماما ولا تفكري فيها سواء خرج الريح أو لم يخرج.
وتسألين أخيرا (فهل أعيد الوضوء والصلاة بسبب الريح) أبدا أبدا لا تعيدي الوضوء أو الصلاة بسبب الريح لأن الوسوسة تسقط التكليف... فدائما وضوؤك صحيح حتى ولو خرج ريح!
وأما (أتوضأ لكل صلاة بسبب الريح فهل يجوز لي الصلاة بنفس الوضوء أكثر من صلاة حتى لو خرج الريح؟) نعم يجوز بل أظنه يجب يمكنك أن تصلي فرضين بوضوء واحد لأنك موسوسة (أي مستنكحة بالشك)، ولست مريضة بسلس البول (مستنكحة بالحدث)، ويكره بالتالي أن تكرري الوضوء وأنت توسوسين فيه.
الأهم من ذلك أن عليك الإسراع بطلب العلاج من طبيب نفساني متخصص لتحديد وتأكيد التشخيص واستكماله ووضع الخطة العلاجية اللازمة.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.