وسواس الرياء والغسل وقطع النية و.ذ.ت.ق م2
وسواس النية!! ووساوس أخرى
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أريد من الدكتورة رفيف الصباغ هي من تكون المستشار. وجزاكم الله تعالى خيرا.
1- هل يجوز أن أستشير مرأة في أمور الدين يعني هنا في الموقع أو خارجه؟ إذا كان لا يجوز فأرجو عدم الرد.. وجزاكم الله تعالى خيرا. أن يرد علي رجل وجزاكم الله تعالى خيرا.
2- ما معنى النية محلها القلب؟ وهل أنت من تستحضر النية أم تلقائية؟
3- عندما أصلي أقول في نفسي مثلا أقول في نفسي: صلاة المغرب فريضة - بعدها أقول مرةً أخرى في نفسي هذه المرة أقول فقط: صلاة المغرب بلا كلمة فريضة/ لأن إذا اقتصرت على هذه الجملة وهي صلاة المغرب فريضة وأكبر كأنها ذهبت لأنها كلمة طويلة لا يتحملها عقلي هل فهمتم يعني كأني لا أجد النية؟
4- هل النية الوضوء تقطع عند الحنفية لغير الموسوسين؟
5- كيف أكون مفتي لنفسي يعني شروط الإفتاء؟
وجزاكم الله تعالى خيرا.
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
26/4/2023

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته يا "مسلم"، وأهلًا وسهلًا بك على موقعك
لا أدري، لكن أشعر أنك ومن سمى نفسه "يو" شخص واحد! ما علينا، إن لم تكن هو فارجع إلى استشاراته فاقرأ إجاباتي له.
تستفسر إن كان يجوز أن لك أن تسأل امرأة أمورًا دينية!!! تربت يداك! ومن كان الصحابة يسألون؟ أليسوا يسألون أمهات المؤمنين، خاصة السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها؟ كذلك أم سلمة، وغيرها؟
انظر إلى أسانيد الأحاديث كم فيها من نساء يحكين للرجال ما قاله لهن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهل تشك بعد ذلك بجواز سؤال الرجال للنساء؟!!
على أن شروط تعامل الرجل والمرأة في الجدية في الكلام وترك القول اللين، والستر، وغضِّ البصر وغير ذلك، مطلوب في كل الأحوال، لا يستثنى منها طلب علم، ولا غيره...
وأما موضوع النية، فالله تعالى يعلم ما في قلب العبد من غير أن يتكلف عصر النية عصرًا من داخله، والموسوس لا تقطع نيته مهما فعل. ويمكنك قراءة استشارة "يو" مع متابعاتها والتي بعنوان: وسواس النظافة والضحك في الشارع!
وأما شروط المفتي فهي قطعًا لا توجد فيّ، ولا فيك، فأنا أنقل ما قاله العلماء والمجتهدون، وأنت عليك أن تطبق، ولا طاقة لنا بفعل أكثر من ذلك.
وفقك الله