الوسواس القهري 4×1 وعلاجهم، واحد؟!
النسيان
بدأت معي وسوسة جديدة ألا وهي إني قبل الوضوء أتأكد كثيرا من عدم وجود حائل وشيء يمنع الوضوء على باطن القدم بحكم وجود تشققات في قدمي فكل مرة أرى وجود وسخ سوداء على التشققات وفي الأماكن التي ليس فيها تشققات وأتعمق في نظافة الظفر وعدم وجود وسخ بين الظفر والإصبع في اليدين والرجلين كل مرة قبل الوضوء أتأكد.
والله إني تعبت لكن كل مرة يظهر لي وسواس جديد نسيت كيف أتوضأ كل شهر أبني طريقة وضوء جديدة حتى أتحاشى الوسواس. ثانيا ظهر لدي وسواس ألا وهو لو لمست شيء برجلي أغسل رجلي مباشرة خوفا من تعلقه في رجلي أيا كان، لسبب ما أخاف أحيانا من الأكل لكيلا يقع الطعام على وجهي أو بدني وأذهب إلى غسل المكان الذي سقط عليه الطعام وحتى إني إذا أكلت أغسل يدي إلى المرفقين للتأكد من عدم وجود طعام عليهما
وأغسل وجهي وفمي كثيرا إن أكلت أو شربت عصيرا نسيت كيف آكل وأتنظف والله إني في حزن شديد، كنت طالبا متفوقا يشهد له الجميع بالفطنة والذكاء، ولكن من بعد شهرين من تخرجي من الثانوية وأنا في حالة يرثى لها، أهلي لا يريدون أن أتعالج عند الطب النفساني خوفا من ضياع مستقبلي الوظيفي.
ولكن كيف أعمل وأنا أجلس 4 ساعات من بداية استيقاظي حتى أصلي صلاة واحدة يوميا أجلس أرى بدني إن كان هناك دم أو إذا لمست شيئا بقوة أرى مكان الضربة إن كان هناك دم؟
لا أعرف ماذا أفعل 9 أشهر من الوسواس المستمر والمتغير وأهلي يرفضون العلاج حتى أحيانا أريد الاستسلام والنوم إلى الأبد كل يوم في الليل قبل النوم أفكر كيف كانت حياتي قبل 9 أشهر
7/5/2023

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "خالد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
لا أتخيل أن أهلك سيستمرون على نفس موقفهم طويلا لأن أعراض حالتك شديدة، ولعل يفيدهم أن يقرؤوا الرسالة الموجهة لأهل مريض الوسواس القهري وأن يعلموا أن أعراض حالتك سوف تزداد سوءًا وتضاف إليه أعراض الاكتئاب.
ورغم عدم وجاهة ولا واقعية خوفهم من أن تؤثر علاقتك مع طبيب نفساني على مستقبلك الوظيفي!! اسمع يا بني قل لهم أن تخوفهم يمكن أن يتلاشى إذا عرفوا بإمكانية العلاج النفساني عبر الإنترنت وهذا ممكن ومجرب في حالات كحالتك من ناحية الأعراض لكنهم مثلا يعيشون في الخارج ولا يجدون طبيبا نفسانيا مسلما ليستطيع المساعدة في الأعراض الدينية للوسواس معظمهم تعافى ولم يره أحد في عيادة طبيب نفساني.
ما تفعله بخصوص الخوف من الحائل هو وسواس مفضوح وتعمق مذموم ويجب التوقف عنه بالكلية، كذلك لا يشير قولك (نسيت كيف أتوضى كل شهر أبني طريقة وضوء جديدة حتى أتحاشى الوسواس) تحاشي الوسواس هذا سيوردك موارد الهلاك وعليك ألا تهتم به ولا تفعل إلا ما يجب فعله وبالشكل المعتاد... العلاج سيمكنك من ذلك.
إذن تكلم مع أهلك وابدأ رحلة العلاج مع طبيب ومعالج نفساني ذي خبرة في علاج الوساوس الدينية ولو عبر الإنترنت...
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.