وسواس الكفرية: التكفير بالغسل تطوير! م
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،
قبل أن أبدأ أود التذكير أني أرسلت استشارتي سابقا ولم يصلني الرد ربما لأنها طويلة أو لسبب غير ذلك.
أود أن أطلعكم بالتطورات الحمد لله خفت أعراض الوسواس القهري بفضل الله أولا ثم بفضل تدربي على التجاهل وعدم الالتفات إليه واستفادتي من قراءة المقالات والاستشارات في موقعكم بارك الله فيكم، وأيضا أنا أتناول دواءا بعد زيارتي لمختصة نفسية منذ أشهر مضت اسمه "كلونابريم clonaprime" جرعة 25 مغ
إلا أنه لازالت تأتيني أفكار وسواسية لكن ليست بنفس الشدة وأيضا ردة فعلي صرت أستطيع التحكم بها، أود أن أطرح بعض الأسئلة العامة لو سمحتم وأعتذر على الإطالة:
1- مؤخرا بدأت أشاهد مقاطع للدكتور ذاكر نايك ومناظراته لكي أدفع عني وساوس الدين، فهل هذا يعتبر فعلا قهريا يزيد من حدة الوساوس مع الوقت؟
2- في أحد المقاطع قام شخص بسؤال الدكتور بعض الأسئلة لكن في الأول أخبره بأنه مسلم ولد مسلما فسأله الدكتور هل أنت مسلم الآن؟ فرد عليه الشخص بـ(لا أعلم) ثم لا أعلم لماذا أحسست في نفسي بأني في مثل موقف هذا الشخص بسبب هذه الوساوس الكفرية وأحسست بقليل من انشراح الصدر ثم تبين أن هذا الشخص مرتد والعياذ بالله، فهل انشراح صدري هنا يجعلني مرتدا أيضا والعياذ بالله؟ إذا أحسست أنني في نفس الموقف بسبب الوساوس التي أعاني منها لا بسبب أني أشكك في ديني لا أبدا!!
3- هل الوسواس القهري الديني يعتبر ابتلاءا مثله مثل سائر الأمراض؟
4- أنا شاب أسعى جاهدا لتطوير نفسي في الحياة فيما يرضي الله لكني أخاف أن تؤثر عليّ هذه الوساوس في المستقبل، فهل لي رخصة عبادة الله والعيش دون التفات لهذه الوساوس مهما كان محتواها؟؟ يعني كيف أعرف أن الله لن يغضب عليَ بسبب هذه الوساوس
5- هل حين تأتيني أفكار فظيعة شكرية وكفرية لا أستطيع دفعها يجب عليّ الاغتسال ونطق الشهادتين؟ وماذا في حالة غير الموسوس هل يجب عليه الاغتسال أيضا لدخول الإسلام؟
6- أحيانا أشعر وكأن الوسواس يتذبذب ففترة يكون موجودا وفترة يكون أقل حدة فهل هذا طبيعي؟؟
وشكرا لكم جزيل الشكر
وجعل الله مجهوداتكم في ميزان حسناتكم بإذنه.
17/5/2023

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "Cha" أو "شمس الدين" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
ردا على سؤالك 1- بشأن الاستماع إلى مناظرات الرد على الملحدين وما إن كان يعتبر فعلا قهريا فإن الأمر يرجع إلى معنى وفائدة هذا الاستماع؟ فإذا كنت تستمع لتعرف أكثر عن دينك وعما يمكن أن يطرأ على وعيك من شبهات فهذا طيب، أما إذا كان الاستماع يحدث ردا على الوساوس أي لتؤكد لنفسك أنك ما تزال مؤمنا فهنا يصبح فعلا قهريا.
وردا على سؤالك 2- فإن المريض بوسواس الكفرية لا يحسب على أي أمر يخص الكفر لا انشراح الصدر للكفر ولا الابتسام مع السب الكفري، لأن الوسوسة تسقط التكليف فلا كفر يمكنك الاطمئنان دائما أبدا إلى ذلك
وردا هل سؤالك 3- بشأن الوسواس القهري وهل هو ابتلاء كسائر الابتلاءات، فإن الرد بلى وإن أردت رأيي كطبيب ومعالج نفساني بعد ما يقارب 3 عقود من العمل المركز مع مرضى الوسواس القهري ذي الأعراض الدينية، فإنه واحد من أطيب الابتلاءت رغم كل ما يلقاه المرضى من عذاب، وإذا سألت كيف هذا؟ ولماذا؟ أقول لك فضلا عن المشهور والمعروف من أن الموسوس بالأمور الدينية هو شخص متدين، فقد أثبت العلم الحديث أن مريض الوسواس القهري أكثر حساسية للذنب وأكثر اهتماما والتزاما بالأخلاق وهم ذوي حساسية عالية في النطاق الأخلاقي بشكل عام، وقديما قال فقهاء المسلمين أن الوسوسة لا تصيب إلا صادق الإيمان، ومن أعلم من المعصوم محمد عليه أفضل الصلاة والسلم وقد وصفها حين اشتكى منها بعض أصحابه بأنها صريح الإيمان أو محض الإيمان في روايتين، واقرأ أيضا:
التكليف عند المريض النفسي
وأما سؤالك 4- فبلى والله بلى لك رخصة عبادة الله والعيش دون التفات لهذه الوساوس مهما كان محتواها؟؟ على ألا تتحاشى حدوثها بأي شكل ثم لا تلتفت لحدوثها بأي فعل أو قول، وأما (كيف تعرف أن الله لن يغضب عليك بسبب هذه الوساوس) فلا تحتاج سؤالا لأنه لا حساب على ما لا تملك له دفعا وليس بإرادتك ولأن الوسوسة تسقط التكليف كما أشرنا أعلاه، ومن زاوية أخرى يجب أن تطمئن تمام الاطمئنان إلى حالتك الإيمانية لأن الله عليم بما في الصدور، ولأن لديك مشكلة في القدرة على النفاذ إلى دواخلك أو استبطان مشاعرك أو تحديد نيتك أو إرادتك وأنت معرض للشك في أي من ذاك وغيره بسبب عمه الدواخل لا تحاول تفتيش دواخلك فيما يخص الكفر ولا في أي شيء توسوس فيه نية كان أو إرادة أو انشراحا...إلخ
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.