وسواس النظافة والضحك في الشارع! م9
الغسل بالماء المستعمل
السلام عليكم، أريد شخصا فقيها في الدين بفضل الله تعالى أن يرد عليّ وجزاكم الله تعالى خيرا.
1-هل الآهات التي في المقاطع الدينية حرام؟
2-كيف تعرف ذلك الكلام على أنه موسيقى؟
3-وسواس الغسل: عندما أغتسل أبدأ أتيقن هل وصل الماء إلى كل مكان وعندما أغسل تحت الفخذ أحس أن الماء المستعمل المتساقط أرده يعني أغسل بالماء المستعمل وكيفية غسل الشعر في الغسل؟
4-عندما أغسل رجلي أحس أني لم يصل الماء ولكن كيفية غسل الرجل في الوضوء هل بتمرير الماء الأول أم كل جزء من الرجل بماء جديد وهل تخليل الأصابع واجب وهل دلك الأصابع واجب؟ قولوا لي الجواب الذي أجمعوا عليه أهل العلم؟
5-عندما أمسح شعري في الوضوء لم أوصل يدي إلى الشعر بأكمله.
جزاكم الله تعالى خيرا.
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
29/5/2023

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "يو" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
1-هل الآهات التي في المقاطع الدينية حرام؟ لست فقيها لكنني لا أظن من السهل تحريمها خاصة حين تكون مناسبة لنص الأغنية، ربما هناك علماء متشددون يحرمون فيضيقون نطاق الحلال، لكن أكثر منهم علماء سيحللون أو يحكمون بالكراهة، وطبعا أنت من مشجعي التضييق على عباد الله، وأما سؤالك الثاني
2-كيف تعرف ذلك الكلام على أنه موسيقى؟ فلا أفهمه حقيقة يعني الموسيقى تعرف نفسها للأذن مباشرة وليست هناك كلمات يمكنني أن أقولها لك، إلا أنه مثلا في حالة الشعر تجد في الكلام نوعا من اللحن المنسجم مع بعضه هذا إذا كانت أذنك موسيقية (طبعا الأذن الموسيقية خلقها الله عز وجل وليست ذنبا يحاسب عليه العبد).
وأما تساؤلاتك الثلاث الباقية والمتعلقة بالغَسْل أو الغسيل (سواء في الغُسْل أو الوضوء أو مسح الرأس بالماء) هداك الله ... فاعلم أن التيقن من وصول الماء إلى الأهداف 100% ليس مطلوبا لا منك ولا من غيرك من عباد الله الأصحاء، المطلوب فقط أن يغلب على ظن العبد (بنسبة 79-99%) أن الماء أصاب أهدافه، وطلبك التيقن تعمق مذموم يوقع في شراك الوسوسة... بالنسبة لك يكفي أن تعرف أن الماء غسل ما وددت غسله، ولا تكرر حتى ولو شككت لا تكرر ولا تسأل عن كيفية غسل ما تعرف كيف يغسل.
بالمناسبة فإن أسئلة مثل السؤال عن (كيفية غسل الرجل في الوضوء) أو (كيفية مسح الشعر في الوضوء -خاصة من ذكر-) أو (كيفية الاستنجاء) إلى آخره، حين تصدر من شخص بالغ هي غالبا أسئلة تنم عن الوسواس القهري أو السمات القسرية في الشخصية، لأنها تعني أن الشخص تعمق أكثر من المطلوب والمعتاد في أمر ما هو عادة أمر فطري بسيط لجميع الناس، لكنه صَعَّبه على نفسه حتى وصل مرحلة يتساءل فيها صادقا كيف أغسل نفسي؟ ما هي الطريقة الصحيحة للاستنجاء؟ نسيت كيف كنت أفعلها قبل المرض وهكذا.
وتقول أيضًا (عندما أغسل رجلي أحس أني لم يصل الماء) يعني سألتنا أولا عن الكيفية كيف أغسل رجلي في الوضوء، والآن تكاد تسألنا كيف أحس أني غسلت رجلي في الوضوء! ليس مطلوبا إلا أن يمر الماء على رجلك من الجانبين والخلف والأمام تحركها فتعرضها لتيار الماء بينما تفرك أصابعك بعضها وانتهى الأمر لا تحتاج لا التيقن ولا الإحساس باكتمال الغسل... لأن لدى كثير من الموسوسين مشكلة تسمى اللا اكتمال أو عدم الشعور باكتمال الفعل وبالتالي لا حرج عليك.
أخيرا ليس مطلوبا أن تمسح كل شعر الرأس في الوضوء، وأما أن تسألنا عن إجماع العلماء في قضية ما لتأخذ به فهذا بكل صدق لا يطمئن لأنه يعني أنك ترفض أو تشك في استحقاقك للرخصة أي أنك ترفض الأخذ بالأيسر وهو واجب في حالة الموسوس، وربما ولعك باستفتاء الآراء من المواقع المختلفة وجمعها ومقارنتها.
أعيد وأكرر أنت تحتاج إلى تشخيص وعلاج من طبيب نفساني وليس سؤال مواقع على الإنترنت،
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين متصفحا لكن فقط بعد أن تبدأ العلاج مع طبيب ومعالج نفساني يمكنك أن تتابع.
وتضيف الدكتورة رفيف:
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته يا بني، وأهلًا وسهلًا بك على مجانين
إليك إجابات أسئلتك
1-الآهات التي أعرفها في الأناشيد الدينية ليست حرامًا، ولا أدري ما هي الآهات التي تتكلم عليها والتي جعلتك تشك بأنها حرام
2-الموسيقى هي ما يصدر من الآلات الموسيقية. والإنشاد بالأصوات البشرية لا دخل له بالموسيقى المحرمة!
3-لا يشترط يقين وصول الماء إلى ما تغسله، يكفي من غير الموسوس غلبة الظن، ومن الموسوس الشك (معرفة بنسبة 50%) يعني إذا غسلت المكان وشككت هل وصله الماء أم لا؟ فقد تم غسله. أما الماء فلا يصير مستعملًا حتى ينفصل عن الجسد كله، أو عن العضو كله في الوضوء. وعند المالكية لا يصير الماء مستعملًا أبدًا.
والسؤال العجيب –خاصة من رجل- هو كيف تغسل شعرك في الغسل؟!!! كيف أشرح لك البديهيات؟ تمامًا كما تغسله أثناء الاستحمام للتنظيف.
4-إحساسك بعدم وصول الماء إلى الأعضاء لا يهم، يكفي أن تشك في وصول الماء ليصح وضوؤك. وإذا صببت نقطة ماء على أصابع رجليك، وسالت إلى آخر القدم، فكل ما سالت عليه ارتفع حدثه.
5-غريب! تأخذ بالقول بالماء المستعمل غير الصالح للتطهير من عند غير المالكية، ثم تأخذ بوجوب مسح الرأس كله عند المالكية! وهل تتتبع التشديدات في المذاهب؟ يكفي مسح بضع شعرة في حدود الرأس عند الشافعية، وربع الرأس عند الحنفية، فلا تهتم لمسحه كله.
اعلم أنه لا يمكن العمل بالأحوط دائمًا، ولا يمكن أن يكون عملك صحيحًا في كل المذاهب في كثير من الأحوال؛ التلفظ بنية الصلاة مسنون عند الشافعية، مكروه عند المالكية، اخرج من الخلاف يا شاطر!
هذه إجابة أسئلتك، أعانك الله على وسواسك، ولا تنسَ الذهاب إلى الطبيب