إصابات الولادة والوسواس: المهم العلاج يا ناس! م12
هل المرض النفسي يورث؟
سلام عليكم يا دكتور وائل أتمنى تكون بصحة وسعادة، أنا كان بقالي مدة كبيرة مابعتتش استشارات وذا بسبب أن الحمد لله كان في استقرار إلى حد ما في حالتي وكنت متعايش طوال الفترة دي، ولكن اللي حصلي من يومين عكنني ورجعني لأيام ما كنت بتعامل مع الوسواس في بداياتي لدرجة إني بدأت أحس إني ممكن أموت من الخنقة!!!
الموضوع بدأ بإني كنت بتفرج على مسلسل أجنبي وكان بيتكلم عن القتلة المتسلسلين وأنهم ناس مرضى نفسيين لأنهم بيتلذذوا بقتل الناس بدون أي ذنب وأنهم بيعانوا من اضطرابات عقلية وكل الكلام دا، الفكرة أن المسلسل بيقول أن القتلة دول بيورثوا الاضطراب دا من آبائهم
بعد ما انتهيت من المشاهدة جت في دماغي فكرة أن الوسواس اللي عندي ذا أنا ممكن ورثته من أبويا!!، وبدأ يجيء لي تهيؤات أن والدي كان عنده الوسواس الشاذة التي جاءت لي وإني بعد كدا لما أتجوز وأخلف هجيب ابن هيبقى عنده نفس الوسواس وهكذا
ومن وقت ما جاءت لي الفكرة وأنا مخنوق حرفيا لدرجة إني بدأت أصدق الفكرة بجد!!! ومش عارف أطلعها من دماغي، هل الموضوع ذا حقيقي يا دكتور ولا في المسلسل بس! يعني هل المرض النفسي يورث؟!
أنا كنت دائما أتخيل حياتي الزوجية في المستقبل وإن يكون عندي ابن أو ابنة بس من ساعة ما جاءت الفكرة دي بقيت خايف إني أتجوز حتى لإني ممكن أخلف حد ويطلع عنده نفس اللي يبقى عندي
ساعدني يا دكتور وائل أرجوك
وآسف على الإطالة
4/8/2023

رد المستشار
الابن المتابع الفاضل "Ahmed" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
بلى المرض النفساني يورث وكذلك الوسواس القهري ولكن ليست وراثة المرض هي ما يحدث دائما وإنما هناك معدل انتقال يختلف من دراسة لأخرى، وقد بينت دراسات عديدةٌ وجود تأثير واضح للوراثة في اضطراب الوسواس القهري فهوَ أكثرُ في التوائم المتماثلة (33% - 63%) عنه في التوائم غير المتماثلة (7%)، وإن كانتْ بعضُ الدراسات قد أشارت إلى غير ذلك، وتكون العواملُ الوراثيةُ أكثرُ وضوحًا في الحالات التي يبدأُ فيها ظهور الأعراض قبل سن الرابعة عشرة، كما أن نسبة الإصابة بالوسواس القهري في أفراد عائلة المريض أعلى منها في أفراد المجتمع العاديين حيث وصلت إلى 35% في الأقارب من الدرجة الأولى مقارنة بـنسبة 1%-3% في أفراد المجتمع العاديين، كما أن نسبة وجود اضطراب الوسواس القهري في آباء وأمهات الأطفال الذين يعانون من الوسواس القهري تصل إلى 18%.
ما يجب عليك فعله لتقليل الاحتمالية هو أن تتجنب زواج الأقارب، وكذا الموسوسات، وسأضع لك عددا من الارتباطات الخاصة بالموضوع، لكن من المهم أن تتذكر الحقيقة التي ربما تتناساها وهي أن هذه الأمور كلها غيبية بالأساس ولا أحد -بعد عقود من البحث العلمي المكثف- يستطيع ادعاء أن الأمراض النفسية تورث من خلال الجين الفلاني، ولا مؤكد أكثر من أن انتقال الأمراض النفسية يحدث بالوراثة حاله حال انتقال معظم أمراض البشر.
اقرأ على مجانين:
الزواج من مريض وسواس قهري؟ نعم بشروط!!
زواج موسوس من موسوسة: الطيب أحسن!
زواج موسوس من موسوسة؟ هل يصح؟!
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.