وسواس الرياء والغسل وقطع النية و.ذ.ت.ق م5
وسواس النسيان
السلام عليكم. أريد الإجابة من شخص فقيه جزاكم الله خيرا
1- عندما أريد البحث عن سؤال، مثال: مرة بحثت في الإنترنت عن قراءة سورة بعد الفاتحة وقالوا سنة، وبعدها بدأت أكرر الفيديو لكي أتأكد، وبعد مرور بعض الأيام جاءني شيء يشبه النسيان كأني لم أتذكر في موضوع الفيديو، أبدأ أبحث حتى أتيقن
2- عندما أسهو أثناء مشاهدة الفيديو أكرر الفيديو، لأني خفت أن يمر على كلام ولا أسمعه وأبدأ أرجع إلى ذلك الكلام مرة واحدة؟
3- حكم قراءة الروايات الغربية التي قد تحتوي على كلمات كفرية من أجل تعلم اللغة أو الدراسة؟
4- هل مس الفرج أو الدبر ينجس اليد ويجب غسلها؟
5- كيف تتعلم العلوم الشرعية وعدم نسيانها؟
6- حكم الدخول إلى موقع لكي يشجع الناس بعضهم على بعض لترك معصية، هل يعتبر من المجاهرة بالمعصية؟ يعني على الإنترنت
السلام عليكم ورحمة الله.
وشكرا
11/8/2023

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته يا "مسلم"، وأهلًا بك على مجانين دائمًا.
1-لا أدري ما هو هذا المذهب الإنترنيتي الذي قال بأن قراءة الفاتحة سنة!! الفاتحة ركن من أركان الصلاة عند المالكية والشافعية والحنفية، وواجبة عند الحنفية. الحنفية لهم تقسيماتهم الخاصة لمراتب الأحكام، لكن من الممكن أن نقول، أنهم تقريبًا كباقي المذاهب، المهم أنه لا يوجد مذهب من المذاهب يقول: إن قراءة الفاتحة سنة.
لكن كل المذاهب تقول أن الموسوس يقرأ الفاتحة بأي طريقة وهي مقبولة منه، ولا يجب عليه الإعادة ولا التصحيح.
2-سؤالك عن تكرار مشاهدة الفيديو: أنا سأسألك سؤالًا: ما الذي سيحدث لو فاتك جزء من المقطع؟ هل ستقوم القيامة؟ هل سيموت البشر؟ أم هو مجرد القلق الوسواسي؟ بالطبع هو القلق!! وهذا ما يجب أن تقاومه، وتثبت بطولتك في مواجهته... تترك التكرار، وتواجه القلق، وتتحمله إلى أن يزول.
3-لا حرمة في قراءة الروايات الغربية بقصد التعلم، مع استنكار ما يمكن أن يكون فيها من مخالفات شرعية. وبالطبع حتى لو كانت الروايات تحوي كلمات كفرية، فإن ذلك لا يكون في كل كلمة واردة فيها، وإنما كلمات معدودة على أصابع الكف الواحدة... عندما تقرأ مُرَّ على هذه الكلمات مرور الكرام مع إنكارك لها، فتعلم اللغة لا يتوقف على هذه الكلمة التي ستتجاوزها
4-مس القبل أو الدبر لا ينجس اليد ولا يجب غسلها بعد مسهما، فالمكان طاهر قمت بتطهيره عند الاستنجاء.
5-تعلم العلوم الشرعية وغيرها، وعدم نسيانها يكون بالمراجعة وتعليم الغير والتطبيق، وإذا طبقت الأحكام التي تتعلمها فلن تنساها أبدًا.
6-حكم دخول مواقع يشجع الناس بعضهم فيها على ترك المعاصي: تقصد أنهم يحكون تجاربهم مع المعصية وكيفية التوبة منها؟ طبعًا لا شيء في ذلك إذا كتب الكاتب، أو قرأ القارئ بنية التشجيع على التوبة فعلًا، بل له في ذلك أجر نيته وأجر من تاب
وفقك الله