وسواس الكفرية: جرائد وأوراق وأسماء مقدسة م
الوسواس والنجس والجاف
السلام عليكم، أود أن أسأل بحكم أنني مصاب بنوع من الوسواس غريب جدا، ولوأجابت الدكتورة رفيف فهو أفضل وشكرا
1- الفقهاء لما يقولون الجاف على الجاف طاهر بلا خلاف ما هو الجفاف الذي يقصدونه فالقماش مثلا الذي نمسح به الوجه أجده قد جف ولكن لو مسحت به شيء صقيل مثل المرآة تظهر آثار مثل التي في الأصابع فهل مثل هذا يعتبر جاف؟
2-هل الحنفية والمالكية يقولون بعدم انتقال النجاسة في حالة عدم ظهور أي أثر على الجسم الآخر؟
3- دائما لا أجلس على السيارة لأني قرأت عن المواد التي تدخل في صناعة المقاعد وجدت أنها من الجلد وأنا لا أدري هل هذا يحل بعد الذكاة ولا وهل يجوز العمل بالظن حينئذ؟
4- قاعدة المالكية والحنفية أن الأثر إذا زال فلا ينتقل الحكم، هل تطبق على نجاسة الكلب؟ وهل تطبق أيضا حين تختلط النجاسة بطاهر آخر؟
أنا مثلا أتعامل مع أناس كفار أرى لما يأكلون اللحم بأيديهم يمسكون هواتفهم ثم بعد مدة لا أجد عليها أثر ذلك اللحم إلا آثار الأصابع فهل تطبق القاعدة
ومثال آخر لو مسحت الوالدة نجاسة ما بماء جافيل فهل لا تنتقل طالما أن النجاسة زالت أثرها والباقي ماء جافيل؟
ثم أنا بشرتي دهنية جدا ودائما ما أجد حبوب صغيرة ضفراء صلبة جدا في الوجه وغيره فهل هي نجسة وهل إذا تساقطت أثناء دلك الوجه في الوضوء تنجس الماء وهل يجب غسل الثوب إذا أصيب بهذا؟
وشكرا
12/9/2023
وأضاف عبر أيقونة اتصل بنا يقول:
وسواس انتقال النجاسة 2
السلام عليكم أريد أن أضيف لو سمحت سؤال
كثير ما أجد في وجهي وأذني مثل حبة صغيرة صفراء لا أظنها قيح وأنا بشرتي دهنية جدا
فهل هذه الماء تنجس الماء عندما أتوضأ وهل إذا أصيبت الملابس وابتلت تصبح غير معفوعنها لأني قرأت عند المالكية أن نقطة الدم في الثوب إذا ابتلت وزاد البلل إلى أن يجاوز الدرهم البغلي فإنها لا يعفى عنها؟
12/9/2023
رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته يا "عزيز"
سأجيب عن أسئلتك الواحد تلو الآخر بقدر معرفتي
1-هذه حزورة صعبة! القماش الجاف لا يترك أثرًا!! والرطب هو الذي يترك الأثر!! أما جاف ويترك أثرًا! فهذا لم يحصل قبل الآن.... والجسم الصقيل يطهر بالمسح عند الحنفية.
2-الحنفية والمالكية ليسوا متفقين في أحكام انتقال النجاسات، ولكل منهم تفصيلاته الدقيقة الخاصة به والتي لا مجال لذكرها هنا
3-أجبتك في استشارتك السابقة على مسألة جلد مقاعد السيارات
4-ما تذكره خليط لا يصح لا عند الحنفية ولا المالكية... لكن بالنسبة لعدم انتقال حكم النجاسة، هذا خاص بمذهب المالكية، إذا تم غسل النجاسة بمضاف (ماء مخلوط بغيره من الطاهرات) وإزالتها، أو مسحها، وزال أثرها، ولاقى مكانها شيء رطب أو جاف فهو لا يتنجس ولا تنتقل النجاسة إليه. صحيح أن النجاسة زالت، لكن المكان يبقى حكمه أنه نجس؛ لأن التطهير شرطه أن يكون بالماء غير المتغير، والحكم لا ينتقل لغيره، إنما النجاسة التي تنتقل وهي لم تعد موجودة.
والمالكية لا يقولون بنجاسة الكلب أصلًا، فلماذا القياس؟! ولا أعلم الحكم بالنسبة لبقاء أثر ماء جافيل
الحبوب الصفراء الصغيرة، قد تكون دهنية طاهرة، وقد تكون قيحًا، وقد قلت إنها ليست بقيح. وإن كانت قيحًا فهي لا تغير صفات الماء الذي تتوضأ به، فيبقى طاهرًا عند المالكية ولا ينجس الثياب ولا أي شيء
وفقك الله
ويتبع>>>>>>: وسواس الكفرية: جرائد وأوراق وأسماء مقدسة م2