السلام عليكم
تم تشخيص الوالدة في مستشفى المعادي بذهان وثنائي القطب تأخد حبتين ستتلاسيل وحبة كوجنتول ثلاثة مرات يوميا مع حبتين كلوزابكس ١٠٠ جرام وقد اشتكت مستمرة على الدواء شهرين لكن الآن تشكي من أعراض رجفة وصعوبة في المشي وأصبحت لا تأخد الدواء وعند تذويبه في الأكل تظهر أعراض انسحابية ويرجع الذهان
لقد فقدت الاتصال مع دكتورة المعادي نظرا لظروف ما ولا أدري ماذا أفعل!!
أكلها وصحتها جيدين
23/9/2023

رد المستشار
شكراً على مراسلتك.
هذه وصفة لا تخلو من التعقيد ويجب متابعتها بصورة منتظمة من قبل استشاري في الطب النفساني. العقار الأول هو من مضادات الذهان القديمة وأحد أعراضه الجانبية هو الرعشة والصعوب في المشي ويتم استخدام العقار الثاني للسيطرة على هذه الأعراض الجانبية. العقار الثالث هو مضاد للذهان يتم استعماله في الفصام المقاوم للعلاج ويحتاج إلى متابعة مستمرة تتضمن فحص الدم بصورة منتظمة وعمل تخطيط قلب كل بضعة أشهر. توقيف عقار كلوازبكس قد يؤدي إلى ذهان أشد من الأول.
يجب أن تراجع طبيبا ولا مفر من ذلك لأن عقار كلوزابكس أمره شديد ويكفي استعماله لوحده. الأهم هو الحصول على تركيز علاجي للعقار في الدم، ويمكن معايرة الجرعة ببطء وسحب عقار ستتلاسيل تدريجياً.
أعيد وأكرر هذه الخلطة من العقاقير تحتاج إلى مراقبة طبية منتظمة ولا تفعلي شيئاً بدون استشارة طبيب .
وفقك الله.