تفاصيل عن المانيا
السلام عليكم ورحمة الله، إخواني الكرام بدون مقدمات
أخي يعاني من مانيا منذ حوالي سنتين وتأتي له باستمرار كل عام وهو يتابع مع طبيب نفسي ولا مشكلة والحمد لله من الدواء الوقائي الليثيوم
ولكن عندما تأتي النوبات من قلة النوم وزيادة التفكير يضطر الطبيب المعالج أن يصف له دواءً يهده أكثر مما يهدئه، فينام كثيرا ويفقد الكثير من حيويته ونشاطه، قبل ذلك كان لا يعمل ولكنه الآن بدأ حياته العملية كمهندس كمبيوتر، وهو يحس أن النوبة قد أتت، قل لي سيدي الكريم كيف يأخذ هذا الدواء وهو يعمل من الساعة الثامنة صباحا وحتى السادسة مساءا
أما من علاج للمانيا سوي هذه الأدوية
وللعلم كان يسير علي زيبريكسا فهل يكرره
والسلام عليكم ورحمة الله
21/04/2005

رد المستشار
الابنة العزيزة أهلا وسهلا بك، لم تذكري لنا عمر أخيك وإن استنتجنا أنه في حدود الخامسة والعشرين، وتقولين أنه مصاب بال Mania وهو التشخيص الذي أبلغكم به طبيبه النفسي المعالج عندما سألتم وقد اختار أن يسهل عليكم التسمية، أو ربما لأن تسمية الأشياء بمسميات أعجمية يعجبُ البعض، أو يشعرهم نوعا بالبعد عن العبء النفسي للمعنى بالعربية، وكلمة "المانيا" الكلمة تعني بالعربية "الهوس" وليس الهوس اضطرابا نفسيا قائما بذاته أو مكتملا وإنما هو حالة مزاجية تمثل حلقة في سلسلة من تقلبات المزاج الحادة الممكنة الحدوث في مريض باضطراب نفسي نسميه الاضطراب الوجداني الثنائي القطب (الثناقطبي).
إذن فتعبير "حالة هوس" ليس تشخيصا كاملا بالمعنى الطبنفسي للتشخيص الذي يشير إلى اضطراب وليس إلى مجرد حالة عابرة، فأخوك يجب أن يستمر على عقاقير تسمى مثبتات المزاج، وهي أنواعٌ شتى يختار الطبيب النفسي منها ما يناسب حالة مريضه، ويبدو أن أخاك وأفراد أسرته لم تتلقوا الشق النفسي من علاج الحالة وهو نوع من العلاج المعرفي التعليمي حيث يشرح الطبيب النفسي الاضطراب للمريض وأهله ذاكرا لهم مثلا إلى كم من السنين يجبُ أن يستمرًَّ العلاج وأي علامات يمكن أن تكونَ بوادر على حدوث نوبة سواء كانت نوبة هوس أو نوبة اكتئاب فأخوك معرض مع الأسف إلى نوبات اكتئاب أيضًا، وتعليم المريض ومن يعيشون معه أحد أهم دعائم إدارة حياة مريض بالاضطراب الوجداني الثناقطبي.
ومعنى قولك أن النوبة تعاوده سنويا هو أن عقار الليثيوم كمثبت مزاج غير كاف بالنسبة له، لأن المنتظر من مثبت المزاج أن يقي المريض من حدوث النوبات خاصة نوبات الهوس، وحبذا لو تمكن مثبت المزاج أيضًا من حمايته من نوبات الاكتئاب، وهذا ما لا يقدمه عقار اليثيوم غالبا، وأما عن أخيك بين النوبات فحبذا لو قرأت الإحالات التالية لتردي علينا إفادة عن مدى تماشي الحالة المزاجية الموصوفة مع حالته:
الشخصية النوابية(الفرح انقباضي)
الشخصية الفَـرَح انْقباضية والشُّوَاق والإنترنت !
الانهيار الدوري واليويو : شخصية فرح-انقباضيةوهناك عقاقير مثبتة أو موازنة للمزاج لا تسبب النعاس بالشكل الذي تصفين، ويستطيع الطبيب النفساني اختيار أحدها بناء على مشاهدة الحالة، فهناك كثير من عقاقير تثبيت المزاج، ويمكنك أن تطلبي ذلك من المعالج، وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين.