thoughts of death
Salamu 3alaykom...
My problem started 4 months ago ،I used to have fast heartbeats and feeling of suffocation. with severe headache and tiredness associated with excessive sleeping more that 15 hours a day. also i had chills and chivering and pain in the knees and legs with dry mouth. with no eating and weight loss and thinking those are signs of death...
i did all the tests and CT scan but there was nothing wrong in the tests. I then thought of going to psychiatrist. which told me i have depression and prescribed seroxat(paroxetine)20 mg daily for me.
things got better no headache or chills pain in the knees was less and i got back to eating normally. I keep having the idea and thought that I am dying or going to die very soon. and that this is the time or point where i will die ...i have a feeling that things around me are not real this doesn’t happen that often.
I live normal days sometimes but on other days i feel really terrible and tired and worried ...do i need to change the medication will it resolve.
I have been taking in for 75 days now. I talked to my psychiatrist but didn’t wish to change the drug and said this is normal ....i still have dry mouth and feeling of congestion in the throat.
I have leg weakness and blurred vision sometimes ...all these happen after sometime from i wake up not immediately sometimes i have a problem in getting to sleep ....what can be the diagnosis that I have ..is it panic disorder or....
can you please advice me ....you can reply in Arabic. sorry for not writing in Arabic my keyboard doesn’t support Arabic...
THANK YOUUU
21/04/2005
أفكار الموت
السلام عليكم، مشكلتي بَدأتْ قبل 4 شهور. . شعرت بضربات قلبي سريعة مع شعور بالاخَتناقِ، بالصداعِ والتعبِ الحادِّ إضافة إلى 15 ساعة يومياً من النومِ المفرطِ. أيضاً كَانَ عِنْدي رعشة وارتجاف ألم في الرُكَبِ والسيقانِ وجفاف بالفَمِّ، وظللت دون أكل وحدث انخفاض وزن وفكرت أن تلك إشاراتَ الموتِ. . .
أجريت كُلّ الاختبارات والأشعة المقطعية لكن كانت النتائج لا شيءُ خاطئُ في الاختبارات. ثمّ فكّرتُ بالذِهاب إلى الطبيب النفساني. الذي أخبرَني بأني عِنْدي اكتئابٌ ووَصفَ أقراص سيروكسات 20 مجم كجرعة يومية لي.
تَحسّنتْ الأمور نوعا أي الصداع والرعشة وألم الرُكَبِ صَارََ أقل وعادَ الأَكْل عاديا، ولكن استمرّت الفكرةِ والفكرِ بِأَنِّي سأموت قريباً جداً. وبأنّ هذا الوقت أَو النقطة تحديدا ستشهد موتي. . . أشْعرُ بأنّ الأشياء حولي لَيستْ حقيقيةَ، وإن كانت هذه المشاعر لا تَحْدثُ في أغلب الأحيان.
أنا الآن أحيا بعض الأيام طبيعي أحياناً لكن في أيامِ أخرى أشعر أني فزعٌ ومُتعِب وقلق جداً. . . فهل هناك حاجة لتَغيير الدواءِ أو هل ذلك سَيَحْلُّ المشكلة.
أنا آخذُ ذلك العقار ل75 يوما الآن. وتَكلّمتُ مع طبيبي النفساني لكنه لَمْ يرَ تَغيير العقارِ وقال هذا طبيعيُ. . . . ما زالَ لَدي فَمُّ جافُ وشعور بالاحتقان في الحنجرةِ والبلعوم.
أشعر أن عِنْدي ضعفٌ في ساقِي ورؤيةُ مشوّشة أحياناً. . . كُلّ هذا يَحْدثُ بعد وقت ما مِنْ الاستيقاظ ولَيسَ فور استيقاظي. . وأحياناً أجد مشكلة في بَدْء النومَ. . . . ماذا يَكُونُ التشخيص الذي عِنْدي. . هو اضطراب الهلع أَو. . . .
أرجو أن تتفضلوا بنصيحتي
وتمكنكم الإجابة بالعربية، كما أعتذر عن الكتابة بالإنجليزية لأن لوحة مفاتيحي قاصرة عن دعم العربية.
أشكركم
21/04/2005

رد المستشار
الأخ العزيز أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا جزيلا على ثقتك، ما تشير إليه إفادتك هو أنك أصبت بنوبة هلع، و نوبات الهلع : عرضٌ ليست تشخيصا!؟! ومشهور أن نجد الشعور بالموت مع نوبات الهلع، وكذلك في الهلع تسارع ضربات القلب، وكله واقع داخل خلطة القلق والاكتئاب، والحمد لله أنك أجريت فحوصات كثيرة طمأنتك وطمأنت الأطباء عليك.
ولكن قلقا وانشغالا بالموت يشبه خوف الموت المرضي استمر معك رغم ذلك وألمَّت بك خلطة القلق والاكتئاب، وكذلك لحظات من الشعور بما يشبه الغربة عن الذات أو اختلال الإنية.
كان الأمر من بدايته وما يزال يعبر عن خلطة أعراض نفسية أبرز ما فيها الاكتئاب والقلق، واختيار طبيبك لذلك العقار وهو أحد عقاقير الماسا التي تفيد في علاج الاكتئاب والقلق كما بينا في مقالنا على صفحة نطاق الوسواس القهري: حكاية الماس والماسا؟ ضد الاكتئاب والوسوسة، والحمد لله مرة ثانية تحسنت أعراض عديدة ذكرت منها الصداع والرعشة وألم الرُكَبِ الذي صَارََ أقل وتحسنت شهيتك وخف توترك حتى عادَ الأَكْل عاديا، وما زلت لم تتناول العقار إلا خمسة وسبعون يوما، وبجرعته الأدنى في مثل حالتك (20 مجم يوميا) إذن عليك بالصبر لأنك تحسنت ولا أحسب ما تحتاج إليه الآن مزيدا من العقاقير وإنما تحتاج في رأينا إلى العلاج المعرفي السلوكي والذي يفيدك في معرفة فكرة عنه أن تقرأ نوبات الهلع: برنامج علاجي ، وكذلك يفيدك ما يلي من روابط:
أنا قلق وأفكر في الموت
نوبات القلق: أعراض جسدية
نوبات الهلع : في شخصية موسوسة
وسواس المرض: التطير وخوف الموت متابعة
دوامة الهلع : أين حقوق المريض العربي
خلطة القلق والاكتئاب ومسرح الجن !
ولكن علينا لنكون صادقين معك أن نعرفك بأن بعضا من الأعراض الجسدية التي تشتكي منها الآن كجفاف الحلق أو الحنجرة والبلعوم ، وتشوش الرؤيا الخفيف أحيانا (خاصة رؤية الأشياء القريبة كالحروف أثناء المذاكرة)، وكذلك صعوبة الخلود إلى النوم، كلها يمكن أن تحسب على عقار الباروكستين أي أنها من آثاره الجانبية وتستطيع أن تعرف كثيرا من آثار مجموعة الماسا الجانبية من خلال مقال: حكاية الماس والماسا الآثار الجانبية، وبالطبع لكل عقار من المجموعة ما يختلف به عن الآخرين من ناحية آثاره الجانبية.
ومعنى ذلك أنني أنصح بأن تكف عن الانشغال بوجود أعراض بسيطة تستطيع التعايش معها، وتابع مع طبيبك المعالج فقط حاول أن تعرف منه من يستطيع تقديم العلاج المعرفي السلوكي لمثل حالتك، وتابعنا بأخبارك.