وسواس الكفرية: إطلاق الريح الكفري!
استفسار عن موضوع وسواسي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أرجع لكن باستشارة جديدة حيث استجد عليّ موضوع في الوسواس أثناء الصلاة وعند دعاء الاستفتاح والوصول لقوله "وتبارك اسمك وتعالى جِدّك.." فأحيانا يوسوس لي الشيطان أني أقصد بها أن الخالق سبحانه وتعالى لديه جد حاشاه، ولكن أحيانا أنطقها وأحيانا يكون مجرد وسواس وأحيانا أتعمد تغيير النطق لكي تكون وكأنها جدُّك
وكذلك في سورة الفاتحة عند الوصول لقوله عز وجل "وإياك نستعين.." فأحيانا أنطقها بشكل صحيح وأحيانا يوسوس لي الشيطان بنطقها نستهين وأتعمد نطقها في بعض المرات هكذا بسبب تأثير الوسواس ربما أو مني لا أعلم.
ولكن ماذا أفعل؟ وهل أحاسب على ما صدر أو قد يصدر مني بسبب الوسواس؟
حتى لو نطقت أو تعمدت أو استرسلت؟
29/11/2023

رد المستشار
الابن المتابع الفاضل "عبد العزيز" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
هذه النوعية من الوساوس الكفرية المسيئة التي تخطر على وعيك أثناء العبادة ليست أكثر من علامة على حسن إيمانك وإحسانك عبادتك، ولا مسؤولية إطلاقا لك عنها ولا حساب عليها ... مثلها مثل كل الوساوس الكفرية والكفرجنسية لا يكفر من تصيبه مهما حدث نطق أو تكلم أو أراد أو أعاد أو كتب أو نادى ... كل هذا وسوسة هو مقهور عليها، وهو لذلك غير مكلف لا بردها ولا تنفنيدها ولا التأكد من نيته أو مشاعره إزائها، سنضع لك من الارتباطات ما يشرح أكثر، لكن عليك تنفيذ ما نصحناك به سابقا.
اقرأ على مجانين:
نطقت بالكفر أو لم تنطق: الموسوس بالكفر لا يكفر !
وسواس الكفرية: حتى النطق بالكفر ليس كفرا!
الموسوس بالكفر لا يكفر ولو ظن أن أراد!
وسواس الكفرية: الموسوس لا يكفر ولا يرتد
أشعر أنها مني! وسواس الكفرية!
ط.ب.ح.د الموسوس والتفتيش في الدواخل
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.