الوساوس التعمقية: وسواس الصيام بلع الريق وطعم الكلام! م11
وسواس صيام السلام عليكم،
١- دخول شعراية من شعري داخل الفم أثناء الصيام وكان شعري مدهون كريم وبلعت ريقي بعدها عمدا هل هذا يفطر؟
٢-أصابع إيدي كان عليها بواقي أكل وهرشت داخل أذني (يعني أدخلت أصابع يدي في أذني) أثناء الصيام وأنا عارفة إن أصابع إيدي عليها بواقي أكل هل هذا يفطر؟
٣- بصق الريق وخروجه على الشفاة ثم جفافه بعد بصقه ثم لعق الشفاة باللسان بعد جفافه وبلع الريق بعدها عمدا وتكرار ذلك أكثر من مرة ورا بعض أثناء الصيام من بصق الريق وجفافه مرة أخرى ثم لعق الشفاة مرة أخرى وبلع الريق مرة أخرى وهكذا طول اليوم هل هذا يفطر؟
٤- رائحة معطر الجو دخلت في فمي وحلقي أثناء الصيام وبلعت ريقي بعدها عمدا هل هذا يفطر؟
٥- كنت أقضي أحد أيام رمضان وشكيت في نيتي وقلت لنفسي أثناء الصيام أو قبل الفجر لا أتذكر بالظبط. سأصوم هذا اليوم لله وليس للقضاء وبعدها قلت لنفسي هذا اليوم للقضاء هل أعيد هذا اليوم للقضاء أم لا؟
٦- شعرت بقشرة جلد أو ربما شيء آخر غير قشرة الجلد داخل الشفاة من داخل الفم فقلت لنفسي أكيد هذا الشعور من الوسواس وبلعت ريقي بعدها عمدا أكثر من مرة وبعد كدة اكتشفت أن فعلا يوجد قشرة جلد (أو شيء آخر لا أتذكر بالتحديد) داخل الفم هل هذا يفطر؟
٧- حطيت كريم على وجهي ولمس شفايفي وبعد كده نشفت وجهي بفوطة مبلولة وغير نظيفة ولمست شفايفي هل هذا يفطر؟
٨- أضع علي وجهي كريم واقي من آشعة الشمس أثناء الخروج في نهار رمضان هل هذا يفطر؟ ومكتوب على علبة الكريم الواقي أنه مقاوم للماء هل هذا يمنع الوضوء؟
لأني بتوضأ عادي بعد استخدامه علي وجهي
وشكرا
5/12/2023

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته يا "أمة الله"، وأهلًا وسهلًا بك على موقعك مجانين
1-لا، لا يفطر دخول الشعرة المدهونة، الشعر حتى إن كان مدهونًا فلا يوجد شيء ينحل في اللعاب، ولا عين تدخل إلى الحلق، ولا يضر الطعم فقط.
2-لا أفهم ما شكل بواقي الأكل التي كانت على يدك حتى تدخل الأذن وتستقر فيها!! ثم إن الأصابع لا تدخل إلى باطن الأذن الذي يفطر، الخنصر فقط هو الذي يمكن أن يدخل إلى باطنها إن تكلفت ذلك، وباقي الأصابع لا يفطر حك الأذن بها، ولا يدخل ما عليها إلى داخل الأذن. ولا أظن أن موسوسة مثلك ستأتيها الشجاعة لإدخال إصبعها في ثقب الأذن إلى المكان الذي لا تراه العين.
3-طبعًا لا يفطر لعق الشفاه بعد جفاف الريق الذي كان عليها، وذلك في المذاهب الأربعة.
4-رائحة المعطر وكذلك أي رائحة أخرى لا تفطر.
5-باعتبارك موسوسة صيام، فليس ما تشتكين منه إلا حيلة من حيل الوسواس الذي يريد إقناعك بفساد صيامك، كل أسئلتك تدور حول: هل بطل صيامي أم لا؟ هل وقع قضائي صحيحًا أم لا؟ من باب الشك والوسوسة... وهذا واحد من هذه الأسئلة
6-هذا سؤال وسواسي ظريف، إذا كانت القشرة ما زالت في الفم ولم تقومي بابتلاعها، فلماذا الشك بالإفطار؟!! هي لم تدخل حلقك! وربما تقولين: لعل هناك شيئًا آخر دخل! والجواب: يقين الصيام لا يزول بالشك في الفطر، أنت لست متيقنة من دخول شيء إلى الحلق، وهذا يعني أن صومك صحيح ولم تفطري
7-لا طبعًا لا يفطر، تنشيف الشفاه بفوطة مبلله لا يفطر حتى لو فيها من أثر الكريم.
8-المقصود بأن الواقي الشمسي مقاوم للماء أن مفعوله يبقى حتى لو تم غسله بالماء، ولكنه لا يمنع الوضوء باعتباره لا جرم له. يعني لا يبقى له قوام يمكن قشره باليد
أعانك الله وعافاك، وكل عام وأنت بخير