الفراغ العاطفي:
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
أشكر جميع العاملين بالموقع على مساعدتهم لكل من يلجأ إليهم و أقول لكم جزاكم الله خيراً
المشكلة هي: ما هو الفراغ العاطفي؟
وما هي أسبابه؟
وكيف يتم علاجه ؟
والذي دفعني لأن أسأل هذه الأسئلة هو أنني أرى بعض الشباب يحتاج بشدة للحب فهو يحتاج أن يحب أي فتاة - تكون مناسبة له - وأن تحبه هذه الفتاة أو العكس مع الفتيات أيضا المهم أن يكون في حالة حب.
البعض من الشباب قد يكون محتاجا لوجود فتاة، ليست أي فتاة لكن يكون لها مواصفات معينة ويكون ذلك عند الشباب الملتزم بغرض الزواج
ولكن قد تدفعه حاجته الشديدة إلى الارتباط بفتاة لا تناسبه دون قصد منه أو تحكم في مشاعره، البعض بل يكاد يكون الأغلب أن هؤلاء الشباب ليس لديهم الوقت الكافي فقد يكونوا منشغلين بالدراسة بشكل كبير وما أقصد أن أقوله أنه ليس بسبب الفراغ في الوقت وعدم وجود أعمال تشغلهم.
أرجو الرد فالفراغ العاطفي أصبح مشكلة كبيرة في حياة الشباب.
14/4/2005

رد المستشار
احتياج الإنسان إلى أن يحب وأن يكون محبوبا هو ميل فطري في البشر جميعا، ولكن إدارة هذا الميل يكتنفها خلط وخلل كبير في حياة الناس، والشباب خاصة .
فطريا يميل كل جنس إلى الآخر، ولكن مجتمعاتنا واقعة تحت تأثير مفهوم معين للحب بثته عبر عقود أجهزة إعلام وإنتاج فني هابط فرسمت للحب صورة أبعدته عن المعنى العاطفي وقربته أكثر وأكثر من المعنى المادي الجنسي الذي هو مجرد جزء من الكل.
والأهم أنها جعلت من الحرص على القبول والارتباط والتواصل بين الجنسين شيئا يشبه الوسواس القهري المرضي بحيث أن من لا يرتبط في علاقة شرعية أو غير شرعية مع الجنس الآخر في سن المراهقة، يعتبر نفسه ناقصا أو شاذا، وفي ظل تأخر سن الزواج لأسباب متنوعة، وتأخر النضج الشخصي لدى أغلب الشبان والفتيات فإن الأمر يتحول إلى (مسخرة) شائعة باسم الحب!!!
الإنسان محتاج إلى أن يحب، والحب أوسع من مجرد حب أنثى، فالحب أنواعه كثيرة، وحب المرأة إن لم يكن التعبير عنه متماشيا مع معتقدات المرء وتصوراته الأصلية وقيمه الأساسية يكون وبالا عليهما معا.
أما الفراغ العاطفي فأرجو أن يكون موضع سؤالك بعد أن تجتهد قيلا في البحث عن تعريفه وأسبابه ثم تعود إلينا لنتناقش معا في النتائج التي وصلت إليها.