وسواس الرياء والغسل وقطع النية و.ذ.ت.ق م12
وسواس خطير يحتاج إلى رد سريع
السلام عليكم، دائما قبل أن أبدأ أريد من فقيه.
1- في المسجد بسبب إسرافي في الماء بدأ المنظف المسؤول عن مكان الوضوء يرفع صوته علي وبدأت أرفع عليه صوتي، تخيلوا مرة كنت أتوضأ وشخص ملتزم نحسبه كذلك، تخيلوا أنا كنت أتوضأ وكنت في غسل الوجه وهو بدأ بعدي بدقائق، وذلك الشخص لم يكمل دقيتين في الوضوء وأنا كنت في غسل اليدين وهو بدأ بعدي بدقائق ما شاء الله. كيف ذلك أنا الوضوء في دقيتين تبدو شيء مستحيل!!
2- النية: في الشهور السابقة شفاني الله من وسواس النية، ولكن عاد مرة أخرى، ولا تقولوا لي: لا هذا مجرد وسواس وأكمل في وضوئك لا أنا أقطع النية عمدا ولكن بسبب ضغط الوسواس، ولا يمكنني أن أصف لكم ذلك الضغط في صدري كأني أحمل سيارة أو حافلة ضغط، وأقطع سأصف لكم بالضبط: أبدأ أنوي ثم أمضمض بعدها يأتني وسواس سواء أفكار كفرية أو يأتي عندي الشيطان اللعين ويقول لي لم تنوي بعدها لا لا لا يمكنني أن أستمر أضع الماء وأرميه تلقائيا يعني لا توجد إرادة للاستمرار وأعيد ثم أعيد هل أكمل حتى لو قطعت عمدا لأني لدي ضغط خطير، أريد جواب سهل بدون عسر أنا مريض ولا يمكنني الاستمرار في الوضوء ضغط لا يمكن أن يوصف!!
هذا اليوم استيقظت لأصلي الصبح في المسجد واستيقظت وذهبت مباشرة للمسجد لكي أتوضأ في مكان الوضوء الذي في المسجد، غسلت يدي وأردت أن أتوضأ قطعت النية المرة الأولى ثم الثانية أو أكثر، بعدها توضأت ولم أقطع بعدها أتى رجل وقال لي استعذ بالله شخص أعرفه وأنا استعذت بالله لكي يراني وهنا أعدت الوضوء وكنت بالضبط في غسل الوجه أو مسح الرأس لا أتذكر، بعدها هو انتهى وخرج بسرعة ودخل الإمام وأنا في مكان الوضوء أحاول الوضوء بسرعة توضأت بعدها أعدت وهنا جاءني شعور بالبكاء وعلى ما أظن قلت لربي اللهم اشفيني وكنت متسخطا على الله تعالى عياذا بالله - وكنت أقول شيء تسخطي في قلبي وصدري بسبب إعادة الوضوء مرات، وكنت أفكر أني أنتكس عياذا بالله - وتوضأت ودخلت المسجد فإذا بالمأمومين انتهوا من الصلاة وخرجوا وهنا تسخطت أكثر وكان أبي في المسجد بدأ يبحث عني لأنه يعرف أني مريض وأتأخر في الوضوء ورآني وكان بعيد عني وسببته بكلام فاحش ساقط في المسجد من داخله هل هذا كفر؟ وبعدها صليت وخرجت وذهبت إلى المنزل لآكل وجبة الفطور وكنت أحدث نفسي حديثا كبيرا، وعلى ما أظن كنت أتلفظ وكنت أتخيل أني مع صديق وقال لي ذلك الصديق أن دين الإسلام دين يسر وقلت له ما هذا وقلت لا ليس بيسر وسببت الدين يعني السب الدين، وعلى ما أظن 99 في المئة أني تلفظت هل كفر؟؟!
3- بعدها التقيت برجل قال لي أنت على الطريق لأنك تحافظ على صلاة الصبح في المسجد ولم أكن أريد أن أقول إنه من توفيق الله بسبب الوسواس السابق ولم أكن في تلك اللحظة علي ضغط كبير لم أقول تلك الكلمة بسبب أن ربي يجعلني هكذا في هذا المرض والعياذ بالله هل كفر؟
4- ورجعت إلى المنزل وذهبت إلى الفراش أتصفح الإنترنت وجاء عندي أبي يقول لي إن نجحت في امتحان الباكالوريا سنذهب إلى العمرة وكان يقولها لي دائما وأنا شديد العصبية مع عائلتي وفعلت فعل بنظرتي، قَلَبْتُ عَيْناي احتقارا وإعراضا عن العمرة وليس وسواس أركز عن عمد وقصد لا تقولوا لي أعد الشهادتين لأني تعبت والآن عندما ذكرت كلمة الشهادتين أحسست بنوع من الخوف والبكاء لأني أبقى كثيرا في نطق الشهادتين واستحضار الندم والعزم على أن لا أعاود، وهذا تكرر معي من قبل مرات ومرات تقريبا نفس الموضوع أو أكثر منه والعياذ بالله.
- هل هذه المعاناة لا تحتاج إلى فتوى يسيرة وبسيطة لكي أستريح، ليس عالم الناس لأن هناك 3 أنواع للعلماء النوع الثاني أن ذلك العالم يفتي بما يشتهي الناس ولكن هذه ليس بما أشتهي ولكن لأستريح، قلت لوالدي علي الذهاب إلى الطبيب وبسبب هذا الكلام بدأ الشيطان يحاول أن يخاصمني مع أبي، وضربني أبي وكاد يطردني من المنزل وحتى أمي كذلك تبدأ ترفع صوتها، ولا أعرف ماذا أفعل؟! لأن والدي لا يعرفان شيء وخصوصا أمي عصبية وترفع صوتها وعندما ترفع صوتها أحس بقلبي يكاد يطير من الخوف والضغط، لأني أمي من قبل عندما كنا صغار، وكنت أستيقظ من النوم لكي آكل وجبة الفطور وكنت أشبع ويبقى الزيت لأني شبعت وبعدها ترفع السكين وتفتح عينيها بطريقة مخيفة وتقول لنا إن لم تكملوا هذا الزيت لا أتذكر هل كانت تقول سأقتل نفسي أم أقتلكم لا أتذكر وعندما كنت أتخاصم مع أختي الصغيرة كانت ترفع صوتها وتغمى عليه وتضرب شعرها بطريقة مخيفة، أما الآن لم تعد تمسك علينا السكين الحمد لله ولكن عصبية وترفع صوتها وبسبب صوتها تبدأ المشاكل مع أبي والكل ضدي حتى أختي الكبيرة ضدي كلهم ضدي ويقول لي أبي إن ماتت أمك فلن أتركك هكذا يعني سينتقم مني، وأخبر أختي بكل الأفعال المرضية حتى إني فعلت شيء كالمجانين وقالها لأخواتي والآن كلهم معا أبي وكلهم ضدي، أما الآن فأبي عرف خطأه وأصبح يتعامل ببرودة بدون رفع الصوت وأرجو من الله أن يبقى هكذا أما أمي فهي عصبية.
4- شخص مدمن على الأفلام الخبيثة يعني الفحش والزنا وأيضا على الاستمناء، وعندما يريد مشاهدة تلك الأفلام يوجد قريب منه جدا القرآن وكتب الفقه والأحاديث والسيرة النبوية وبعدها أراد أن يبعد تلك الكتب وبدأ بالمصحف ولم يكن متوضأ والطريقة التي قبض بها المصحف كالتالي: قبضه بكتاب الأدعية وكتاب آخر يعني وضعهم في جنب المصحف الأول في اليمين والآخر في الشمال وقبضه بطريقة غير جيدة وقريبة جدا جدا من السقوط وكانت لديه شهوة عالية وأبعد المصحف بتلك الطريقة بالرغم من أن الطريقة مؤدية للسقوط 100 في المئة لكن لم يسقط في الأرض لأن ذلك الشخص أسرع بسبب شهوته العالية وعندما كان يحمله كان يعرف أنه يؤدي للكفر ومع ذلك استمر وعندما وصل للمكان الذي أراد أن يجعله فيه وضعه على الطاولة وسقط على الطاولة هل هذا كفر؟ ذلك الشخص هو أنا.
5- كيف أعيش حياة مثل باقي الناس؟
6- هل أنا أحاسب؟
7- بعض المرات والله، أفكر لو كان سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم معي ماذا سيقول لي وهنا كأنه يغلب على ظني أنه سيقول لي صلى الله عليه وسلم حتى لو أخطأت استمر والله أحس بذلك في قلبي ولا أعرف؟ سأحس أنه صلى الله عليه وسلم سيخفف عني كثييييييييييييرا والله لا أعرف؟ كما قلت العلماء حفظهم الله يقولون لو كان متعمدا فهو يحاسب بالطبع العلماء لن يفتوا بفتوى مثل هذه، ولكن ما يغلب على ظني!! أريد أن أصبح مثل الصحابة رضي الله عنهم هذا صعب إلا إذا شاء الله، وأريد أن أكون مثل العلماء مثل الشيخ ابن عثيمين والشيخ ابن باز والشيخ مصطفى العدوي ولكن لا أفهم كيف وصلوا لهذه المرحلة بالطبع بتوفيق من الله لكن هل كانوا بعض العلماء مثلي أم ماذا؟
- مرة على ما أظن نمت ولا أتذكر هل دعوت الله قبل نومي أم لا لكني رأيت رؤيا، وكنت مار مع صديقي في الشارع وسمعت آية قرآنية وهي "إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ" هل قد تكون رؤيا لأني سمعت قصة عبد القادر الجيلاني مع الشيطان أنه أتى عنده وقال له رفع عنك التكليف وخفت أن لا تكون رؤيا لذلك نسيتها بسرعة؟ وقال لي شخص عليك بسورة البقرة والمعوذتين وأذكار الصباح والمساء قال لي قد يكون سحر أو عين عياذا بالله.
ونسيت أن أقول أمي زمان كانت ترى في منامها امرأة قبيحة تريد اصطيادها بالشبكة وكانت على ما أظن تحلم بهذا كثيرا، وكانت ترفع صوتها بالليل أما الآن لا تحلم بهذا كثيرا، لأن الغضب عند أختي الصغيرة وأنا وأختي الكبيرة وأختي الأصغر من الكبيرة، أما أنا فقد تكون بسبب الاستمناء أما هم لا أعرف، نسيت أن أقول لكم أني كنت على جنابة بعد تلك الأحداث الكفرية التي في الأسئلة الأربعة الأولى واغتسلت ولم أنطق الشهادتين!!
أذكركم بحديث سيد الخلق صلى الله عليه وسلم "بَشِّروا وَلا تُنفِّروا، ويَسِّروا وَلا تُعسِّروا" خلاصة حكم المحدث: صحيح
جزاكم الله خيرا.
21/12/2023
وأضاف في رسالة أخرى يقول:
وسواس خطير يحتاج إلى رد سريع ،نسيت سؤال آخر
نسيت سؤال وهذه تكملته
8- عندما مرت تلك الأحداث يعني الأسئلة الأربعة الأولى بدقائق كنت أقول سأسأل الموقع لكن لو قالوا لي عليك أن تنطق الشهادتين، كنت أقول لن أرجع إلى الدين والعياذ بالله لأنهم قالوا لي عليك بنطق الشهادتين وكنت أقول سأفعل المعاصي ولن أرجع للدين وسأسبه والعياذ بالله لا أتذكر هل بالنطق أم كنت عازما على فعل هذا الفعل ولكن يغلب على ظني أني عزمت عليه، ولكن النتيجة واحدة سواء كنت نطقت أم عزمت فيساوي أني عزمت يعني سواء نطقت فإني عازم أو عزمت بدون نطق يعني النتيجة مثلها وهي عزمت، يعني أنا متأكد ومتيقن أني عزمت 100 في المئة ولكن هل نطقت وعزمت أم اكتفيت بالعزم، هل هذا كفر لأن العزم على الكفر كفر والنطق بالكفر كفر!!
هل فهمتوا سؤالي!! أريد من فقيه.....
جزاكم الله خيرا
21/12/2023

رد المستشار
الابن المتابع الفاضل "مسلم" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
يا ولدي كل حواراتك ونقاشاتك واستنتاجاتك الوسواسية عبث في عبث أنت على مدار 15 استشارة على الأقل تضرب لنا مثلا لما حدث معك فنقول لك أنه وسواس قهري (مع أو بدون اضطرابات نفسية أخرى)، وأن حالتك شديدة وأن الموسوس بالكفر لا يكفر، حتى لو فعل كل الأفعال الكفرية الممكنة وجائنا يقول فعلتها بإرادتي سنقول له لا يمكن أن تكفر لأنك غير مكلف ولا تستطيع الكفر! ولا يوجد ولن يوجد ما يلزمك معه أن تتشهد لتدخل في الملة لأنك محبوس فيها برفع التكليف!
الاضطراب/ات النفساني الذي تعاني منه وأنت في هذه السن من الخطأ الشديد السكوت عليه ولا مفر من أن تطرق باب طبيب نفساني فلا فائدة حقيقية من التواصل مع المواقع الإليكترونية إلا أن تتثقف وتعرف وليس أن تعالج نفسك.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.