حصار معرفي أو وسواس قهري؟ أنا تعبت! م12
حاجة ماسكة جسمي
أنا كتبت كذا مرة إني عندي مشكلة كبيرة في الصلاة، مش في تكرار الوضوء ولا في إعادة الصلاة، أنا عندي مشكلة في إني أدخل أتوضأ أصلا، أنا أول لما الأذان يؤذن بتحصر على نفسي، إني مش عارفة أقوم أتوضأ إيه السبب؟ إن بحس إني ممنوعة من الصلاة، بحس إن حاجة ماسكة جسمي، الكلام ذا كان يجيء لي لما أكون فاضية بس ومش مشغولة بشغل لما كنت مشغولة بشغل وبما إني مدرسة، فكنت ما بين الحصص بصلي بدون تفكير، دلوقتي فيه منع تام من الصلاة.
أنا الحمد لله حافظة أجزاء كثير من القرآن، مُحَفظتي بتقولى ليس على المريض حرج، أنت تعبانة ومتضغطيش على نفسك فى الصلاة بس إزاي لو مت دلوقت وبعدين التجنب مش حل
وبعدين فكرة تجيء لي، تقول لي أنت مش بتصلي علشان مكسلة وواخدة بقى الوسواس حجة، بس والله أبدا مش واخداه حجة، أنا عايزة أصلي بس مش عارفة!! كل لما أقعد مع معالجة وأقول لها حاجة مكتفة جسمي، تقول لي أنا مش فاهمة يعني إيه حاجة مانعاكي من الصلاة، اللي هيجنني إن محدش فاهمني.
يقولون قولي لي الفكرة التي في دماغك اللي معطلاكي، أنا مش عارفة! أنا بمجرد ما بفكر في الصلاة يجيء لي إن حاجة ماسكة جسمي وبحس فعلا بأن حاجة ماسكة جسمي
أنا رجعت آخذ فافرين، بأخد دلوقتي 100 والدكتور قال لي ارفعيه لـ 200، أنا بجد تعبت، أنا لو مت هبقى على ذنب كبير وبعدين لما بشوف على الفيس بوستات إن الذي مش بيصلي على خطر كبير بحزن أووي أووي
أنا عايزة أفهم أنا إيه اللي في دماغي ذا، أنا متشخصة من بدري أووي إني OCD بس هل ده OCD، وأخدت جلسات كثير جدا جدا CBT مع معالجين كثير أووي، بحس إن هم مش بيفهموني وفيه دكتورة قالت لي أنت عايزة أساليب حديدية في الإقناع، أنت ذكية ومش أي حاجة بتقنعك بسهولة
فهل أني أقرأ كثير في أساليب العلاج عامل resistance للعلاج؟
أنا أقرأ بهدف إني أتعالج
29/1/2024

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "Unknown" أو "بدون اسم" أو "إخفاء الهوية" وكلها أسماء حملتها حبات مختلفة من سلسلة الردود على أسئلتك ورد اليوم هو الحبة الـ 15، أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
شكوت في م6 من حالة مشابهة لما يحدث الآن في الصلاة (في المذاكرة كل لما آجي أذاكر أقول لنفسي فيه حاجة منعاكي من المذاكرة وفيه حاجة ماسكة جسمك الكلام دا من إعدادي وأنا حاليا في رابعة جامعة وكل لما أروح لمعالجة تقولي تجاهلي الأحاسيس دي ولكن خلاص حصل ارتباط شرطي بمجرد ما أقول مذاكرة يجيلي الإحساس الجسدي في رجلي إن حاجة ماسكها وتقل على دماغي) ولعل هذا يشفع لك أن الأمر ليس خاصا بالصلاة.
ناقشنا هذا في م8 وقلت لك أني أسميه وساوس البدايات ثم في م10 تابعت أنت الحديث عنها وتعمقت أنا في الشرح والتفصيل، وأثنيت على استراتيجيتك لتسريع الصلاة بالانغماس في العمل واقترحت عليك تعديلا قائلا (بقي بعد ذلك أن نكون أكثر ترويا ورفقا في استثمار الوقت ... لا تتركي وقتا للوساوس والطقوس مثلما أنت الآن لكن ألزمي نفسك كما تلزمينها بالمجموعات والدورات والحصص بنصف ساعة رياضة وساعة مرح، وساعة أو أكثر تواصل حي مع الأصدقاء أو الأرحام أو الجيران.)
وفي م11 أكدت د. رفيف الصباغ على صحة ما قلته لك من الناحية الشرعية.
يرجع الإحساس الذي تصفين بـ (حاجة ماسكة جسمي) إلى ما أسميه الظواهر الحسية في مرضى الوسواس القهري ولعل له علاقة بالبطء والتسويف القهري وهي منطقة غير مفهومة من الظواهر التي يصفها المرضى ويحاول الطبيب النفساني إعادتها إلى شيء مما يعرف، وما يعرفه الطبيب أو المعالج غير المتخصص في الوسواس القهري هو أن الوسواس مرض في العقل ليس مصحوبا بأعراض حسية اللهم إلا تلك الناجمة عن الأذى بسبب القهور (كالتهاب الكفين الكيميائي)، لكن الحقيقة أن هناك قدرة للوسواس (وغيره من الأمراض) أن يجعل الجسد أيضًا يرسل كما يتلقى (وربما أكثر) مما يرسله الدماغ من أوامر.. بمعنى أن مريض الوسواس يمكن (في الحالات الشديدة بالتأكيد) أن يكون ضحية عقل يعاني فيفصح فيستمع له وضحية جسد يعاني ويفصح ولكن لا يستمع له، والمشكلة أن المعاناة الجسدية تكون بشكل يدعم أفكاره وقناعاته الوسوسية، فكم هو مسكين! أظن أنني فهمتك يا "أسماء كثير".
اليوم قرأت كل استشاراتك ومتابعاتك وأستطيع أن أقول إن كثيرا جدا أجبنا عليه قبل أن تسألي وأجبنا عليه عندما سألت، ورغم ذلك ما زلت تسألين، الإحساس المؤسف الذي تصفين (حاجة ماسكة جسمي) إذن فهمناه وبينا لك سببه وشدته ولكن وباختصار لا توجد رخصة لترك الصلاة ما دمت عاقلة واعية وعليك القيام بالواجب فقط في الوضوء والصلاة على الأقل.
ماذا تفعلين إذن جاهدي دائما لتصلي كما يجب أن يصلي كل مريض بالوسواس (دون ذهان) ويكون في ذلك جهادك مع وسوسة البداية... خففي من المطلوب أو اكتفي بالواجبات، وهذا تمتلأ به صفحات الاستشارات، إن عجزت ولا أرخص بذلك فاكتفي بجهد الوضوء ولو في سريرك وصلي ولو جالسة... مرة أخرى ترك الصلاة لا يرخص به للموسوس، والله تعالى أعلى وأعلم.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.