وسواس الكفرية: السب والضحك والتمطيط! م1
الوسواس القهري الديني دمرني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. لا أعلم كيف أعتذر منكم على كثرة أسئلتي، ولكن ليس لدي سبيل آخر سواكم، لدي عدة أسئلة أرجو النظر فيها وكل الاستشارات السابقة.
أولا: سؤالي عن الابتسام القهري عند قراءة حديث شريف أو آية كريمة أو استهزاء بالدين أستغفر الله العظيم فهل أنا محاسبة عليه باعتباره فعلا؟! مع العلم أنا كارهة لمثل هذا الابتسام وأدفعه باستمرار.
ثانيا: كنت أتحدث عن الفراعنة وأقول إنهم أجدادي ويجب أن أفخر بذلك أما كفرهم فسيحاسب الله عليه من كفر باعتبار نزول أنبياء في توقيتهم وكذلك اليونانيون كان لديهم تعدد آلهة وليس معنى ذلك التبرأ من كونهم أجدادي وإنما حسابهم لدى الله عز وجل وأتتني أثناء ذلك فكرة تقول هذا خطأ وكفر أنت كفرت ولم تنكري بسبب تفكيري هكذا فأنه لديهم تعدد آلهة وتجاهلتها وقلت الكلام السابق ذكره على الفراعنة فهل هذا تلفظ بالكفر؟! أم أن الوسواس يتلاعب بي؟!
ثالثا: أثناء تفكيرى وتعبي من الوسواس جاءني الشيطان وقال اكفري طالما الوسواس لم يشفَ بعد والضغط النفسي صعب واستغرقت ثم قلت لنفسي تنبهي واستغفري الله لا تفكري هكذا فهل هذا يأس مخرج من الملة؟! أم يكفي أنني دفعته وتنبهت أنه من الشيطان؟!
شكرا لكم
وجزاكم الله خيرا عني
29/1/2024

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "ندى" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
أولا الابتسام القهري ليس استهزاء إنما هو وسواس قهري ولا حساب على الوسواس ولا على القهر سواء كنت كارهة أو حتى راضية به، وليس مطلوبا منك استبطان مشاعرك تجاهه اتقاء للوقوع في فخ تفتيش الدواخل.
أما ثانيا موضوع الفراعنة واليونانيين هذا الذي مر بوعيك فلم تنكري كفرهم وتسألين هل هذا كفر أم أن الوسواس يتلاعب بي؟! فالحقيقة أن الموضوع منذ بدايته لآخره حيلة وسواسية لا أكثر، وما يجب أن تفهميه هو أنك غير مكلفة من الأساس برد الكفر أو إنكاره أو التبرئ منه! لأن الوسوسة تسقط التكليف.
وأما ثالثا فهذا ليس يأسا وإنما حيلة أخرى من حيل وسواس الكفرية الشائعة والمهم هنا هو أن المطلوب منك ليس دفعه وإنما تجاهله والإعراض عنه علما بأنك، حتى لو أطعته وكفرت فإنك لا تكفرين! لأن الموسوس بالكفر لا يكفر وإن ظن أن أراد!... ولأن الموسوس لا يكفر ولا يرتد، ولا يوجد أي شيء يمكن أن يخرجك من الملة لأنك صاحبة حصانة يا "ندى".
أخيرا توقفي عن تكرار إرسال الأسئلة للموقع حتى تبدئي في الحصول على العلاج اللازم، ومشكلتك يا "ندى" لا يمكن حلها عبر التواصل النصي مع المواقع الإليكترونية.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.