وسواس الكفرية: كفرجنسية تشكيكية! عادية!! م1
وسواس قهري
السلام عليكم، أتمنى أن تكونوا بصحة جيدة.
الوساوس الكفرية مهما حاولت تجاهلها تزداد أكثر وأكثر بالأخص عندما أتوتر أو شيء يحزنني تزداد كثيراً، فتصبح الأفكار الكفرية لا تنفك من رأسي.
في هذه الفترة تأتيني وساوس جداً مخيفة أن رأسي سيتحول إلى رأس حمار، أستيقظ بالليل أحس وجهي إذا تحول لشيء أم ما زال طبيعي، وأخاف كثيراً من هذه الفكرة، مع العلم أن هذا الوسواس أتاني بسبب فكرة كفرية والعياذ بالله، وأصبحت أقرأ عن أصحاب السبت كيف أن الله حولهم إلى قردة وخنازير.
نفسي أعمل العبادات بهدوء ومن غير توتر ومن غير وسواس كفرية، اليوم كنت أقرأ قرآن فجاء وسواس كفرية وتكذيب والعياذ بالله، أصبحت مشوشة جداً ذهب شعور الراحة من داخلي.
الخيالات الكفرية جداً تزداد هي والكلمات الكفرية، حياتي تدمرت منذ بدأ الوسواس معي،
لا أعلم ماذا أفعل سأموت من الضغط النفسي الذي أعيشه!!
7/2/2024

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "رزان" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
تقولين (الوساوس الكفرية مهما حاولت تجاهلها تزداد أكثر وأكثر بالأخص عندما أتوتر أو شيء يحزنني تزداد كثيراً) وما أفهمه أنا من ذلك هو أنك تحسبين أنك تتجاهلين بينما أنت تراقبين وليس هذا بالتجاهل المطلوب، المتوقع بعد التجاهل أن الوسواس سيزيد وقد يخنس قليلا ثم يعاود الهجوم ويجب عليك أن تتوقعي ذلك ولا تنزعجي منه سواء كنت في مزاج جيد أو حزينة أو متوترة توقعي حدوثه ولا تنزعجي وبدلا من الالتفات لزيادته أو خفوته ركزي فيما تفعلين وصولا إلى الهدف.
وأما وساوس التحول Transformation Obsessions (وساوس جداً مخيفة أن رأسي سيتحول إلى رأس حمار) وقهور التحقق (أستيقظ بالليل أحس وجهي إذا تحول لشيء أم ما زال طبيعي) وهي شكل من أشكال التفكير الخرافي أو السحري وإن استند إلى مفهوم قرآني هو مسْخ الله لأصحاب السبت (أصحاب السبت كيف أن الله حولهم إلى قردة وخنازير) فقط فاتك أن هؤلاء من بني إسرائيل وكانوا يفسقون بإرادتهم ولم يكونوا موسوسين.
وأما أمنيتك (نفسي أعمل العبادات بهدوء ومن غير توتر ومن غير وسواس كفرية) فليست عصية على الله سبحانه وتعالى، وأما الحيلة التي كنت ألهمها مرضاي وكثيرا ما شكروني لأجلها فهي الاتفاق أولا أن الوسوسة دليل إحسان، ثم اعتبار الوسواس (بغض النظر عن محتواه وبإعطائه أوسع تعريف ممكن وهو كل ما يشغلك عن هدفك الحالي وهو التالي من أفعال وأقوال الصلاة) نعتبر الوسواس بمثابة أحسنت العبادة فنتابع ما يلي من العبادة..... إذا واظبت على هذا فلابد يتركك الوسواس في العبادة.
طبعا حالتك لا يمكن علاجها عبر الإنترنت ولا مناص من التواصل مع طبيب نفساني يراك ويسمعك ويصل إلى التشخيص الكامل ثم تتفقان على برنامج العلاج الأمثل.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.