وسواس الكفرية: سب الدهر والتعمد والنية! م1
استشارة طارئة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، الحمد لله بعد مرور أشهر وبعد جلسات العلاج النفسي والأخذ بكلامكم وقبل هذا كله توفيق الله عز وجل بدأت أتماثل للشفاء وعدم الالتفات لأي وسواس فطبقنا الكثير من النصائح التي هنا.
استجد موضوع جديد حيث رأيت بيتا مهدوما في سوريا وعند مدخل البيت ما زال يوجد جدار وعلى الجدار ورقة بها دعاء الخروج من المنزل فعندما رأيتها ضحكت متعمدا وكأني أستهزئ بأن هذه الورقة أو الدعاء ما الفائدة منه وأن البيت قد هدم ولم تحمه وتحفظه ولا أذكر حقيقة ما كنت أعتقده تماما، ولكن هذا ما أظنه وأذكره فهل كفرت بذلك والعياذ بالله؟
علما بأنني قلق الآن جدا وقد تجاهلت مثل ما كنت أفعل
ولكن هذه المرة أحس أني تعمدت
3/3/2024

رد المستشار
الابن الفاضل "عبد العزيز" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
لا يوجد أي شيء لا فكرا ولا قولا ولا فعلا يمكن أن يودي بمريض وسواس الكفرية إلى الكفر، ومثل الخاطرة التي جالت بذهنك (كيف أن دعاء الخروج من المنزل لم يحمه!) هي في الأصل فكرة لا معنى لها، لأن مجرد الدعاء لا يعني الاستجابة النصية للدعاء، ثم محاولتك استبطان نفسك لتعرف ما كنت تعتقده هي محاولة لا قيمة لها لأنك موسوس، ولا قيمة كذلك لمثل هذا الخاطر حتى في الإنسان الصحيح لأنه ليس إلا حديث نفس لا حساب عليه ما لم تتوقف بسببه عن الدعاء أو عن العبادة.
النقطة الأهم يا "عبد العزيز" هي أنك لا تستطيع لا التعمد ولا التيقن من التعمد أو خلافه لأن -كما قلت لك سابقا في ردي الأول عليك- (القدرة على التعمد والإرادة وعلى تأويل المشاعر تجاه الفعل أو القول أو المثير الخارجي (مثل كره السب أو حبه) كل هذه القدرات الإنسانية وغيرها تحتاج إلى تواصل سهل واثق بين الإنسان ودواخله وهذا غير متاح للمريض بالوسواس القهري) ولهذا السبب فإن الوسوسة تسقط التكليف أي أنه في حالتك لا كفر بالتأكيد
إذن واصل التجاهل من فضلك، وابدأ العلاج مع طبيب نفساني بعد استيفاء المطلوب لتحديد تشخيص حالتك الكامل، ولن تحل مشكلتك بمجرد التواصل النصي مع المواقع الإليكترونية مهما تكررت.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.