السلام عليكم ورحمة الله
إن هذه مشكلة أختي..فهي على ما أعتقد تعاني من هوس النحافة... تريد فعل أي شيء حتى تصبح نحيلة ...لا يهم هل سيصبح شكلها مقبول أم لا ولكن لتصبح نحيلة فقط وليس مهم أن تصبح جميلة وبالفعل العام الماضي قامت بالاشتراك بأحد النوادي الصحية(الجيم) لمدة 3 أو 5 أشهر...خلالها لم تكن تأكل إلا لتعيش فقط... وفي مدة قصيرة أصبح وزنها 51 أو ربما أقل بكثير!!..
تخيلوا فتاة طولها 176 سم.. ووزنها أقل من 51..!!.. لا أدري إن كانت نسبة غير طبيعية أم لا ولكن كان مظهرها عجيبا..!! وفي هذه الفترة كانت أسعد ما يكون.... كانت تشعر أنها ستطير من على الأرض من كثر سعادتها-وكانت بالفعل تطير ليس من سعادتها ولكن من خفة وزنها-... ونحن أصبحنا لا نستطيع النظر لها استغرابا..!!.. فقد أصبح مظهرها وكأنها صبي في الـ13 من عمره!!..
وكانت لا تملك أي قوى..فكانت لا تستطيع فتح الأبواب القوية نوعا...ولم تكن تستطيع استخدام يديها في أي شيء يتطلب قوة.. وكان هذا دافعها للذهاب إلى الجيم.. ولكن عند الدراسة وتوقفها عن التمارين استعادت بعضا من وزنها ببطء...ثم تقدم لخطبتها شاب ..وفي فترة الخطبة ذهلت عندما حدثتني بما يدور في خلدها...أن خطيبها يحذرها من اتباع الحميات وأن ذلك سيؤثر على صحتها فيما بعد..وأنه لا يريد ذلك وسيستطيع إعادة ما فقدته في فترة الزواج..فعندما قال لها ذلك..فكرت في قطع العلاقة!!!!!!!!!!!!..
إنها مهوووسه...أتعلمون أنها إن أكلت وجبة لذيذة -وحتى إن كانت صحية- تذهب إلى دورة المياه لإفراغ ما ببطنها ...لأنها تشعر بالذنب تجاه نحافتها..!! فهي ترى نفسها بدينة لتركز بعض من الدهون في منطقة الأرداف..تشعر وكأنها فيلا..!!
احترنا معها ..وأخيرا..قرأنا في بعض الصحف أن من تعاني من تكيس على المبايض..يكون عندها شعور بأنها بدينة...لا أعرف بالطبع إن كان هذا صحيحا أم لا.....ولكنها ظلت على ما هي عليه بعدما تزوجت...
وهي الآن حامل في شهورها الأولى وتتعذب كثيرا بسبب الأنيميا التي عندها..وتندم على ما فعلت بنفسها...ولكن هل ستعود لهوسها السابق؟؟إن زوجها قلق..وأنا قلقة.. هل علاج هوسها في معالجة التكيس؟؟؟..أم يتطلب علاجا معرفيا سلوكيا منفصلا؟؟ هل هناك مشكلة أن أنه ليس هناك مشكلة من الأساس؟؟
جزاكم الله خيراااااااااااااااااااا..
السلام عليكم ورحمة الله
27/05/2005

رد المستشار
الأخت العزيزة أهلا بك، وشكرا على اهتمامك بأمر أختك، الحقيقة أن موضوع تكيس المبايض هذا أمر مختلف وقد يكون من عواقبه عدم انتظام الدورة الشهرية أو تأخر الحمل لكن ذلك لم يحدث في حالة أختك ولله الحمد، أما أن تكون لذلك علاقة بأن تشعر أختك أو غيرها بأنها بدينة دون أن تكون كذلك فهذا غير صحيح ولا علاقة حسب علمي، وأما مريضة اضطرابات الأكل والحمية المنحفة النفسية فغالبا ما يكونُ لديها تحريف في صورة الجسد، بل إن وجود هذا التحريف هو أحد المحكات التشخيصية لتشخيص القهم العصبي والذي يعني : اضطراباً في علاقةِ الإنسان بالأكل يتميزُ بتعمد إنقاص الوزن من خلال تقليل كمية الأكل والإفراط في التريض، مع خوفٍ شديدٍ من البدانة وخللٍ في الإدراك الذاتي لصورة الجسد، مع انشغالٍ وسواسيٍّ بكل ما يتعلقُ بالأكل وبوزن الجسد وبأساليب الحمية المختلفة، مما ينتجُ عنه نقصٌ في وزن الجسد بشكلٍ يعرضُ حياة المريض للخطر، ويسببُ انقطاع الطمث في الإناث وضعفَ الطاقة الجنسية في الرجال. ويمكنك أن تقرئي كثيرا عن هذا الاضطراب ضمن باب البدانة والنحافة تحت عنوان: اضطراب القهم العصبي Anorexia Nervosa.
وكما ستعرفين من قراءة ذلك المقال فإن منسب كتلة جسد أختك دون الطبيعي بمراحل لأنه يساوى 16.45 كجم/المتر المربع، ونحن نستطيع تشخيص القهم العصبي عندما يقل منسب كتلة الجسد عن 17. 5 كجم/المتر المربع، إلا أن عندنا نقطة جديرة بالتساؤل وهي أنك لم تذكري لنا ما إن كانت عانت فترة من انقطاع الطمث (لثلاثِ حيضاتٍ متتالياتٍ على الأقل) أم لا؟ وطبعا قبل الزواج لأن كونها حاملا الآن يعني أن الدورة كانت منتظمة في الفترة السابقة للتبويض وإخصاب البويضة، وقد يكونُ انتظام الدورة نوعا عندها راجعا لما ظهر عليها أخيرا من أعراض نهامية وهي الاستقاءة التالية للإسراف في الأكل من وجهة نظرها طبعا، وبالتالي يصبح انطباعنا المبدئي عن حالة أختك هو أنها حالة قهم عصبي من النوع النهامي أو الدقري التفريغي، ويمكنك أن تعرفي المقصود بهذه الكلمات كلها من خلال قراءة مقالي: ما هو النهام العصبي Bulimia Nervosa؟
وأيضًا: اضطراب نوبات الدقر (Binge Eating Disorder)
تركيبة أختك المعرفية مع الأسف أصبحت في منتهى التشوه، وتحتاج علاجا معرفيا يعيد البناء ربما من الأول لأن مثيلاتها من المريضات اللاتي عرفت يحملن من المعلومات المغلوطة كثيرا عن الغذاء وعن الجسد وعن صورة الجسد وعن نظرية النقطة المحددة، وغير ذلك كثير، وأنصحك أن تطلعيها على هذه الاستشارة وردنا عليها وكذلك طالعي الاستشارات التالية:
ما هو القهم العصبي؟: لا فقدان الشهية
أكل هذا الكذب؟! وقهم واكتئابٌ ولا مشكلة!
إذن هو النهام العصبي ؟! م "أكل هذا الكذب!؟"
نهام عصبي واكتئاب : تواكب شائع
تأرجح الوزن ونوبات الدقر (الأكل الشره)
وعليك بعد ذلك أن تتفقي مع أختك وزوجها وتقنعيهم بضرورة أن تبدأ أختك رحلة علاج نفسي معرفي سلوكي مع طبيب نفسي ذي خبرة في موضوع اضطرابات الأكل النفسية الحديثة الظهور في مجتمعاتنا، وعليها أن تستعد لرحلة علاجية طويلة، خاصة وأن دور العقاقير في علاج هذه الاضطرابات محدود جدا، وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين فتابعينا.