اضطراب قشط الجلد النفسي Psychogenic excoriation
سؤال ومتابعة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. تحيه طيبه وبعد.
اضطراب كشط الجلد النفسي... كانت مشكلتي بهذا العنوان وقد تفضلتم بالرد عليها مشكورين ولكنكم أرفقتم بعض التساؤلات والتي لم أجد سبيلا لإرسالها لتكون متابعة لموضوعي... إلا من خلال هذه الوصلة...
أراد الأستاذ الدكتور وائل أبو هندي أن يعرف أكثر عن سماتي الشخصية.. ولم أدرِ ماذا أراد أن يعرف بالضبط فأنا لا أجيد وصف نفسي...
أقرأ كثيرا في روايات الرعب ولا أميل للروايات العاطفية.. مع أنني رومانسية جدا وأحب أن يعاملني الآخرون بحنان.. كما أحب أن يكون في حياتي إنسان أشعر بأنه يحبني بصدق لذاتي وشخصيتي وليس لشكلي لأن شكلي لا يجذب أحدا إلا لو كان ضريرا أو معتوها أو كليهما..
كما قلت أحب التيليباثي وإن كنت لم أقرأ عنه الكثير... ولكن لي صداقات ممن يملكون هذه الموهبة وقد أثبتوها بالفعل... أمامي..
وأحب الميتافيزيقيا أو ما وراء الطبيعة وأتوق لأن أعيش مغامرة لا تصدق من تلك التي أقرأها...
يقولون أنني حنونة .. مع أنني أجد ((أحيانا)) أنني على شيء من القسوة....
أمي حين تنصحني بخصوص وجهي ... أشعر بغضب عارم أكتمه بصعوبة كي لا أهينها.. أشعر أنني أكاد أجن.. وأغادر الغرفة أحيانا كي لا أسيء لأحد بأي كلمة...
كان حلمي أن أكمل دراستي ويا لها من صدفة أن أكون هاوية للمجال النفسي وقد قرأت فيه الكثير وعرفت مسميات كثيرة....
أهلي بحكم العادات يرفضون إكمال دراستي .. وأنا لا أحب أن أفعل رغما عنهم ما لا يحبون... ولازلت كل يوم أشعر بألم الحرمان لأن حلم الدراسة والوظيفة كان أكبر حلم في حياتي وأكبر من حلم الزواج ذاته ... لن أقول أنني لا أريد الزواج فهذا حلم كل فتاة ولكن كانت دراستي أهم من أي شيء آخر... والزواج فيما بعد...
حتى أنني لا أستمتع بالطهو .. ولكنني كذلك لا أكرهه... وأفضل عليه الرسم... ولا أدري ما سر رسم العيون لدي.. فأنا أكثر رسمي للعيون .. وأحيانا أرسم وجوها كاملة أو زهورا أو سُفن.... وأحب الأشغال اليدوية بصورة عامة وأعمال الإبرة...
هذا قليل من الجو المحيط بي وبعض سماتي الشخصية التي حاولت إيصالها...
وبالمناسبة صارحت أمي بمشكلتي النفسية وتفهمتها....وشعرت براحة غامرة بعد مصارحتها هي والوالد.. أبي اتخذ موقف محايد أما أمي فلا تمانع ذهابي للطبيب...
أرجو حذف التالي.. (.......................... ولم أجد أي عيادة فيها طبيبة، فأنا لا أريد البقاء مع رجل في خلوة حرمها الإسلام.. ولهذا اخترت الطبيب الذي في.......... باعتباره الأقرب)
.. واتصلت به وقال لي بإمكانك اصطحاب قريبتك أو أمك أو أي صديقه لتكون معك...
أنا استبعدت أمي لأني لن أكون صريحة مع معالجي أمامها فليس كل ما أشعر به أريد أن تعرفه أمي فهذا يؤلما ولا أريد لها الألم... كلمت أمي... فقالت لي أن أصطحب الخادمة فقررت أن أفعل ذلك في الأيام القادمة حين يتفرغ أبي وسأذهب بعون الله ... وقد استخرته سبحانه قبل حتى أن أصارح أهلي... وكانت مصارحة مليئة بالدموع... ارتحت بعدها ولكنني حزنت لأنني شعرت أن أمي تحمل همي بصورة كبيرة...
شكرا لاهتمامكم بي
وجزاكم الله خيرا لقد سببت لكم الصداع بالتأكيد....
3/5/2005

رد المستشار
أهلاً وسهلاً بك مرة أخرى على صفحتنا سعدت لأنك تتواصلين معنا فكثير من المشكلات تحتاج إلى متابعة بمعنى أننا حين نرد على صاحب مشكلة ما قد يجد صعوبة في أداء بعض الواجبات أو يصعب عليه تغيير أفكاره وهنا يكون عليه أن يراسلنا مرة أخرى حتى يستفيد، وحتى نستفيد نحن أيضاً حيث أن الاستشارات عبر الانترنت خدمة جديدة في عالمنا العربي... وإذا كنا نعرف كيف نساعد الآخرين في العيادة يكون من غير الواضح كيف يمكن أن نساعد الناس من خلال مجرد الكتابة.
حين قرأت مشكلتك اضطراب كشط الجلد النفسي Psychogenic excoriation ثم قرأت متابعتك سعدت ليس فقط لاهتمامك بالبحث عن العلاج وإنهاء هذه المعاناة... ولكن أيضاً لأنك أحسنت صنعاً بالاستخارة وبإخبار والديك بالأمر، وطالما أنك بحثت بالفعل عن الطبيب ووجدته واتصلت به اذهبي إليه كي يصف لك العلاج المناسب، فالنت خدماته لها حدود.
لقد سألك د.وائل بحيث يتمكن من التشخيص بدقة أكبر وكي يفهم شخصيتك... وقد ساعدتنا بحديثك عن بعض سماتك الشخصية ومشكلاتك!! فإذا كنت ترغبين بالفعل في الاستمرار في الدراسة يمكنك أن تطلبي هذا من والديك دون إرغام ولكن من خلال الإقناع والمحاولة بهدوء مرة بعد أخرى أو تبحثي عن دورات تدريبية لتحضريها فهذه الضغوط أنت في حاجة إلى التعامل معها.....
وإلى أن تستطيعي التوصل إلى دراسة ترضيك ابحثي عن نشاط تطوعي لتستفيدي من الوقت.... وعلى أي حال من الواضح أنك شخصية رومانسية وحساسة وتحتاجين إلى الحب، ومادمت تحبين الرسم فنحن في انتظار رسومك لننشرها على صفحة الابداعات الفنية .
في العادة نجد شخصيات مثلك تتسم بالقلق وإيذائك لنفسك هو ما يساعدك على التقليل من هذا القلق... فابحثي عن طرق أخرى لتعبري بها عن مشاعرك السلبية سواء قلق أو عدم رضا… وتابعي على موقعنا ما "كيف تكتشف شخصيتك؟" وأجيبي عن اختبار "توكيد الذات" بمجرد أن نطلقه على الموقع ضمن قسم القياسات النفسية...
ومن ناحية أخرى فكونك تقومين بسلوك معين متكرر وهو العبث بالبثور التي تظهر في وجهك وتشعرين أنك مجبرة على فعل ذلك، وتعرفين أن هذا يزعجك وتؤثر على علاقتك بالآخرين فهذا يعني أنك قد وصلت إلى حالة مرضية تحتاج إلى علاج للتقليل من العبث بالبثور وفهم الصراعات التي ترتبط بهذا السلوك .
عليك أولاً أن تعرفي أنك قادرة على التوقف عن هذا السلوك فطالما أنك تودين في التوقف فأنت قادرة على ذلك بالفعل فثقي وتيقني من هذا الأمر... بعد ذلك عليك أن تجهزي دفتر كي تكتبي فيه السلوكيات المرتبطة باللعب بالبثور وهذه نقطة مهمة للغاية لأنك مع التسجيل اليومي المستمر ستكتشفين أن هذا التصرف يتكرر مع تصرفات أخرى ومن ثم يكون تغيير تلك التصرفات الأخرى أيسر ومن ثم يقل العبث في البثور، والنقطة الأخيرة هي أن تتعلمي الاسترخاء لمواجهة القلق... وفي انتظار أخبارك.