وسواس الصيام: قبلت طفلا! وهل صلاتي صحيحة؟ م14
أصبحت أدرك وساوسي
السلام عليكم، توقفت عن الدواء "فيلوزاك" بعد انتهاء مدة العلاج والآن أصبحت الأفكار تأتي مرة أخرى، ولكن المختلف أن لدي وعي شديد بها أعرف أنها وساوس من مجرد البداية وأصبحت أفهمها وأتجاهلها قدر الإمكان والحمد لله.
أنا أريد أن أعرف هل بهذا المستوى المتقدم من الوعي بها والتجاهل والانشغال عنها سبب قوي يجعلني لا آخذ الدواء مرة أخرى؟؟
وما المدة المتوقعة إن وفقني الله في العلاج بدون المزيد من الدواء للشفاء؟
شكرا لأنكم بجانبنا والركن الآمن لنا
19/7/2024

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "إسراء" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
لم توضحي لا مدة العلاج ولا منذ متى توقفت عنه، ولكن بشكل عام لا يشترط أن يحدث انتكاس بمجرد التوقف عن الدواء الذي أحدث تحسنا في أعراض الوسواس فربما يحتاج ذلك لشهور أو أكثر، عقاقير علاج الوسواس لا تؤثر في حدوث الوسواس من عدمه لكنها من خلال تثبيط استجابة الشخص لها تجعله قادرا على تجاهلها وصولا ربما إلى نسيانها لكن هذا التأثير التثبيطي للعقَّار لا يستمر بعد سحبه.
أصبحت أكثر وعيا وإدراكا وتستطيعين التجاهل في أغلب الأحيان، لكن هذا ناتج عن استخدامك العقَّار وليس حصولك العلاج السلوكي المعرفي والتجارب السلوكية وتدريبات منع الانتكاس، وفي هذه الحالة -أي العلاج بالعقاقير فقط- لا ينصح بإيقاف العلاج العقَّاري قبل سنة على الأقل من التحسن التام، وللأسف رغم ذلك ينتكس ما لا يقل عن 50% من المرضى، لهذا السبب فإن تلقي العلاج السلوكي المعرفي هو الخيار الأول والأفضل لعلاج اضطراب الوسواس القهري.
اقرئي على مجانين:
بعد سنة على الم.ا.س.ا هل أوقف العلاج؟!
سلاح الم.ا.س.ا فقط لا ينهي الوسواس القهري!
التفضيل بين الم.ا.س.ا؟! قل كيف أمنع الانتكاسة؟!
إلى متى يطول العلاج بالم.ا.س.ا
متى يمكنني إيقاف العلاج بالم.ا.س.ا؟
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.