الغيرة والمقارنة
لقد اتخذت خطوة في حياتي وقمت بخطبة فتاة أجمل ما تكون خلقاً وشكلاً وروحاً مثلها مثل النسمة في حر الصيف القائظ والدفء في برد الشتاء القارص وبعد الخطبة بحوالي ستة اشهر تقدم إلى ابنة عمتها شاب كان قد تقدم إلى خطيبتي ثلاث مرات ولكنها وأسرتها رفضوه
ومنذ ذلك الحين وأنا أعيش حالة من عدم استقرار النفسي وعدم الشعور بالراحة النفسية وبمعنى أصح حالة من الرفض لهذه الخطبة (خطبة بنت عمة خطيبتي) لما فيها من الكثير من التناقضات مثل المستوى الديني والأخلاقي والتعليمي والاجتماعي فهي ملتزمة وهو للصراحة لا أعرف، ومن ناحية الأخلاق حيث أنه صاحب مشروع محل لبيع الأدوات الصحية فهو يتعامل مع فئة متدنية -ليست كلها كذلك ولكن الغالبية منهم - من الناحية الأخلاقية مما يؤثر في أخلاقه.
وقد حدث موقف بينه وبين أحد "الصنايعية" وهو أنه قال له بالحرف "يا عم خلص بقى الشغل دا أنا خطيبتي حامل"، أما بالنسبة للمستوى التعليمي فهو حامل لدبلوم تجارة بالكاد وهي في الجامعة في السنة الثانية أما بالنسبة للمستوي الإجتماعي فهى من عائلة كبيرة وهو من عائلة صغيرة جداً، أما من الناحية المادية فهو غني وهذه الفتاة فقيرة
المشكلة الأساسية هي أني قلق على مستقبلي مع خطيبتي من ناحية أني لا أريدها أن تختلط ببنت عمتها وأن لا تتبادل معها الزيارات وأن تنساها تماماً لأني أشعر بغيرة كبيرة عندما أفكر في أنه نظر في يوم من الأيام إلى خطيبتي على أنها ممكن أن تصبح زوجته في يوم من الأيام مما يولد بداخلي نار اً مشتعلة وغيرة قاتلة لي وليس لخطيبتي لأني لا أحب ان أراها مكدرة لحبي الشديد لها وتعلقي بها
ومن ناحية أخرى أن تتم مقارنتي بهذا الشاب لأني أحس أنه تتم المقارنة على أساس المادة التي سادت في المجتمع بشكل طاغي مما يولد لدي إحساسا بالعجز وعدم الكفاءة بيني وبين هذا الشاب وأنه أفضل مني مع أني من الناحية المادية متيسر وأعمل في مكان مرموق
04/06/2005

رد المستشار
أهلاً ومرحباً بك على صفحة استشارات مجانين، لقد أنعم الله عليك بخطبة فتاة ترى أنها من أروع ما يكون خلقاً وشكلاً وروحاً....
فلماذا تبحث عن النقائص ولا تركز على إيجابيات الحياة؟ الحياة اليومية بها الحلو وبها المر أيضاً، ولكن في بعض الأحيان نركز نحن على المر أو نجلبه لأنفسنا!!
يا سيدي سواء كان هذا الخطيب مناسبا لقريبة خطيبتك أم لا فهذه ليست مشكلتك!!
أقصد أنه ما عليك سوى أن تنبه خطيبتك مرة واحدة ثم تتجاهل هذا الموضوع والله يفعل ما يشاء....
إن البنت وأهلها يدركون تلك الفروق الموجودة ولكن قد يكون لهم وجهة نظر أخرى والقرار بأيديهم!! وفترة الخطوبة ما هي إلا فترة اختبار.... إن بعد خطيبتك عن قريبتها لن يحل المشكلة لأن المشكلة بداخلك أنت!!
أظن أن المشكلة الرئيسية ليست أن الخطيب لا يناسب قريبة خطيبتك، ولا أن المشكلة أنك لا تريد خطيبتك ان تختلط بقريبتها!! ولكن المشكلة تدور حول غيرتك من الشاب الذي دخل أسرة خطيبتك... لأنه تقدم قبل ذلك لها... ولكن الواقع يا سيدي أنك في موقع قوة لأنك خطيبتك وافقت عليك أنت ورفضته هو مرة بعد أخرى.... فلم الغيرة؟ إذا كانت هي قد رفضته وكذلك فعلت أسرتها....
لماذا تسمي مشكلتك "الغيرة والمقارنة"؟ فكيف تغير من شخص أقل منك ومرفوض من جهتهم؟ ولماذا تقارن؟ لا وجه للمقارنة أبداً ولا داعي لها أصلاً...
أنت في وضع أفضل بكل المقاييس!! سواء من ناحية التعليم والالتزام والمستوى الاجتماعي والعمل المرموق ووو.... ثق بنفسك وبقدراتك وإمكانياتك وتذكر دوماً أن خطيبتك اختارتك أنت من دون رجال العالم كي تنشأ أسرة صالحة وتبقى معك طوال العمر... هذه إحدى العقبات التي نواجهها في الحياة.. إنها ليست العقبة الأولى ولن تكون الأخيرة!!
والحل يكمن في أن تكون أنت وخطيبتك يد واحدة تثق فيها وتثق بك، انشغل بأمورك وبعملك واقضي مع خطيبتك وقتاً سعيداً ولا تعر لتلك الأمور الصغيرة أكثر مما تستحق ولا تضيع وقتك فيما لا ينفع... وتابعنا بأخبارك.