وسواس النجاسة: وسواس انتقال البول م1
وسواس الاستهزاء
أنا مريت تقريبًا بجميع أنواع الوساوس لكن في الفترة الأخيرة الحمد لله أشوف نفسي في تحسن كبير جدًا، لكن المشكلة أنه انتقل وسواس الخوف على نفسي من الوقوع بالكفر إلى شخص آخر مستحيل أقول ما لي شغل فيه لأني أخاف عليه أكثر من نفسي فعشان كذا أشيل هم وأدقق بكل كلمة وكل حرف وأبكي وأتضايق لأني أخاف أنه يقع بالكفر
أحيانًا أخاف أنه يستهزئ وهو ما يدري وأحيانا أخاف أنه يقع بتحليل الحرام فوسواسي الأخير أني سمعته مرة ينتقد شكل الذقن (مو لحية طويلة) يعني شعر كثير بالدقن بس مو طويل زي لحية المشايخ فخائفة إنه وقع في الكفر،
وهل لو وقع بتحليل الحرام بالغلط يعني أحيانًا يقع فيه ناسي إنه كفر ويمشي باقي حياته يصلي ويصوم وما انتبه، يكفر؟؟
أو دامه ما يدري يبقى على الإسلام؟
18/8/2024

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "رغد" أو "R" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
مضت شهور خمسة منذ آخر متابعاتك معنا، ولا يبدو للأسف أنك اتبعت النصيحة التي أكررها لثالث مرة (يا "رغد": أرجو أن تعلمي أن الأعراض التي وصفتها هي جزء من اضطراب نفساني يحتاج إلى تشخيص وعلاج من خلال طبيب نفساني متخصص، ودور الموقع هو الإرشاد وليس التشخيص ولا العلاج.)
(أخاف أنه يستهزئ وهو ما يدري) هنا لا داعي للخوف فكونه لا يدري يعفيه من ذنب الاستهزاء، (وأحيانا أخاف أنه يقع بتحليل الحرام فوسواسي الأخير أني سمعته مرة ينتقد شكل الذقن) حقيقة لا أدري كيف يصبح من ينتقد شكل الذقن كافرا ... هذا نتاج النزوع الوسواسي إلى التعمق والقسوة في التحاشي... وعلى كل لابد أن يعرف من يكفر أنه يكفر وإلا فلا حكم بالكفر... أي يمكنك الاطمئنان على ذلك الشخص هداك الله.
اقرئي على مجانين:
وسواس الكفرية: الكفر جاهلا، ساهيا! وبالصدفة!
من الجميل أن تخافي على الأشخاص المهمين في حياتك، لكن ما يحدث معك ليس خوفا وإنما هو وسوسة ففضلا عن وساوسك وقهورك التي يبدو أنها لا تشغلك الآن كثيرا.. أنت الآن توسوسين بالوكالة عن آخرين... يجب أن تبحثي عن علاج كيلا تفسدي علاقة طيبة في حياتك بكثرة مخاوفك الوسواسية... ألا هل بلغت اللهم فاشهد.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.