وساوس الصيام: التطور الطبيعي يا محمد! م1
سنية إزالة النجاسة والطهارة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعتذر عن كثرة استفساراتي لأن لدي نقاطا كثيرة غير واضحة بالنسبة لي، أنا الآن آخذ بسنية إزالة النجاسة فمهما أصابتني نجاسة أتركها ولا أهرع لتطهيرها، ولكن هذا الأمر يتعارض معي في فعل الوضوء والغسل..
فمثلا أصابت يدي نجاسة فلم أغسلها ولمست بها لحيتي ووجهي، ثم بعد ذلك ذهبت للوضوء وأثناء غسل وجهي لامست يدي المبلولة لحيتي ووجهي وأنا أغسل وجهي - وهنا تأتي ملحوظة مهمة أن ماء الوضوء لم يلامس وجهي أولا فيطهره بل الماء كان في راحة يدي التي دعكت بها وجهي ولحيتي أرجو أن يكون الأمر مفهوما- فبالتالي لم يتطهر وجهي في الوضوء، بل تكاثرت النجاسة وانتشرت.
كذلك مثلا عندما تصيب قدمي نجاسة فأتركها ولا أزيلها. فأجدني أمسح على الشراب الذي كانت به نجاسة تركتها.
أو قدماي التي كانت بهما نجاسة تلك وقفت بهما في أرضية البانيو المبلولة ومهما حاولت تطهيرها فسأعود وأقف مرة أخرى فيها.
أنا لا أعلم كيفية التوفيق بين سنية إزالة النجاسة والوضوء والغسل مثلا، أنا الآن أكمل وضوئي وغسلي وكأن لا شيء حصل معي وأصلي بهذا الوضوء والغسل،
ولكني لا أعلم صحة الطهارة تلك.
12/9/2024

رد المستشار
الأخ الزميل المتابع الفاضل "محمد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
أيها الزميل الحبيب لا أدري لماذا تصر على التفكير الحرفي والتفسير الحرفي Literal Interpretation لكل ما تقرأ أو تعرف من معلومات من يقرأ كلامك يستنتج أنك تفهم سنية إزالة النجاسة على أنها سنية تتعلق بالاستنجاء وبالتالي أنت تقول (أنا الآن آخذ بسنية إزالة النجاسة فمهما أصابتني نجاسة أتركها ولا أهرع لتطهيرها، ولكن هذا الأمر يتعارض معي في فعل الوضوء والغسل) وكأنك تركت حكم السنية في دورة المياه!! فتسألنا عن (كيفية التوفيق بين سنية إزالة النجاسة والوضوء والغسل).
يا "محمد" الأخذ بالسنية ينتقل معك ويستمر ومعناه في حالتك أنك لا تأبه بالنجاسة ولا تهتم بها فقط نظف نفسك بعد قضاء الحاجة وقم توضأ وصلي ولا تفكر لا في الطهارة ولا في النجاسة مهما كانت كميتها، وأينما كانت كما ستقرأ في الإحالات أدناه باختصار أحكام النجاسة كلها لا علاقة لك بها فاطمئن.
نقطة أخيرة مهم أن نوضحها وهي أن المريض بمثل حالتك يسقط عنه التكليف الشرعي في موضوع وسواسه وليس ذلك على مذهب المالكية فقط وإنما على كل المذاهب لأن الوسوسة تسقط التكليف!
واقرأ على مجانين:
وسواس النجاسة: الأخذ بالسنية فالوسوسة بالكمية!
وسواس الطهارة: الأخذ بالسنية نعم فالحكم يعم!
وسواس النجاسة: السنية والمقولات الفقهية!
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.