وسواس العقيدة، وسواس العبادات و.ذ.ت.ق م9
اقتنعت بالعلاج
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. مشكلتي الكبيرة هي أنني أقنعت نفسي أن الثقوب التي في رداء صلاتي يسيرة ولا تبطل بها الصلاة، ولكنني لا أظن ذلك الآن. هذه الثقوب غير واضحة إذا لبستها أي أن الذي ينظر لن يراها إذا لبستها لكن إذا وضعتها أمام مصدر ضوء فهي سترى أو مررتها على شيء ملون.
أعلم أنكم نصحتموني بزيارة طبيب، لكن مشكلتي تكمن في كيفية إقناع والدتي. نحن، ولله الحمد، نعيش في ظروف مادية مريحة، ولكن أمي ترفض الاعتراف بأنني أعاني من مشكلة صحية، ليس لأنها تخجل مني أو من المرض، بل لأنها تريدني أن أكون من أفضل الناس كما تقول.
كما أن لديها تخوفاً كبيراً من الأدوية، فهي تعتقد أنها تسبب الإدمان أو تسبب أفكار انتحارية، خاصة أنني ما زلت صغيرة في السن. كذا مررت بفترة سابقة خفت فيها الأعراض قليلاً، وهذا جعلها مقتنعة أنني لا أحتاج الطبيب.
الآن، أنا محتارة، هل عليّ بالفعل أن أذهب إلى الطبيب أم يمكن أن تتحسن حالتي مع الوقت؟ وإذا وافقت أمي أخيرًا على زيارتي للطبيب، فهي قد تخبر أقاربنا، وأنا لا أرغب في أن يعلم أحد بهذا الأمر لأنه يضايقني بشدة، ولا أريد أن يشفق علي أحد أو ينظر إلي بطريقة مختلفة. كيف يمكنني التعامل مع هذا الموقف؟
24/9/2024
وفي نفس اليوم أرسلت تقول:
وسواس
قبل قليل شعرت بشعور نرفزة عندما تكلم أخي عن الدين، لا أعلم لماذا! أحيانًا يأتيني هذا الشعور عندما أسمع كلام عن الدين. وحاولت ردع هذه المشاعر، ولكن في أثناء كلام أخي سمحت لنفسي أن أشعر بشعور النرفزة أي أنني تنرفزت عمدًا.
هل كفرت؟ كيف أعلم أنه وسواس؟ كيف أتأكد؟
أيضًا أردت أن أخبركم أنني حجزت موعدًا لدى الطبيب قبل قليل.
24/9/2024
وبعد يومين أرسلت تقول:
السلام عليكم
أنا صرت أخاف كثيرًا من الاستهزاء أو إهانة شيء في الدين.
هل إذا سحبت العلم الذي فيه كلمة التوحيد يعني سحبته بقوة من على ظهر أحد وركضت به أكفر؟ وربما يكون السحب على اسم الله أنا لا أعلم، هل هذا إهانة؟
وماذا عن صديقاتي؟ أنا أخبرتهن أن يفعلن هذا لأنني كان قصدي أن أمزح مع الناس الذين يرتدونه.
هل كفرت؟
26/9/2024

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "لولو" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
عجبت من تساؤلك (هذه الثقوب غير واضحة إذا لبستها أي أن الذي ينظر لن يراها إذا لبستها لكن إذا وضعتها أمام مصدر ضوء فهي سترى أو مررتها على شيء ملون) عماذا تسألين؟ فأنت أثناء الصلاة تلبسين الثوب ولا تعرضينه لا لضوء ولا لألوان؟ إلا إن كان جسد حضرتك يشع ضوءًا أو ألوانا؟ إذا كان ذلك فلابد لمثلك من نوع آخر من الثياب للصلاة... هداك الله.
يسعدنا أخيرا أن اقتنعت الوالدة ونسأل الله لك ولطبيبك ومعالجك النفساني التوفيق والسداد، وأما مسألة النرفزة التي سمحت لنفسك بها فهي ليست متعمدة حتى ولو شعرت أنها كذلك وقد شرحنا سبب ارتباك والتباس المشاعر لدى مريض الوسواس القهري، وبالنسبة لموضوع الاستهزاء فلا يوجد أي استهزاء بالدين فيما وصفت وكله مزاح مباح فقط لأن الوسواس يعرف نقاط ضعفك فهو لا يكف من الضغط عليها، وأما سؤالك التاريخي (هل كفرت) فلا رد عليه إلا بردنا التاريخي أيضًا (لا ولم ولن).
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.