وسواس الكفرية: أقوال وحركات كفرية
الوسواس القهري
السلام عليكم بعدما تخلصت من غالبية الوساوس أتاني وسواس قوي وهو هل بداية الوسواس وسواسا لأن أول مرة بدأ فيها هذا الوسواس سببت الدين في نفسي وأحسست بتحريك لساني أنا لا أعلم هل حركت لساني أم لا ولكن لتفادي الشك سأقول حركت لساني ثم أتتني أفكار كثيرة وخوف شديد فذهبت لأغتسل ومن تلك اللحظة انهالت عليّ الوساوس ثم تخلصت منها كلها على أساس أنها وساوس وعندما تأتي هاته الفكرة أتغلب عليها بسهولة.
ولكن عندما فكرت في أن الفكرة الأولى قد تكون كفرا خفت لأنني لا أريد أن أكفر ولو مرة واحدة فهل هاته الفكرة وسواسية؟
وأيضا هل سب الدين بدون إكماله أو بدون تحديد الدين كفر؟
14/11/2024

رد المستشار
الابن المتابع الفاضل "مجهول" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
تقول: "أول مرة بدأ فيها هذا الوسواس سببت الدين في نفسي وأحسست بتحريك لساني" هذا هو الوسواس، وهذه هي المرة الأولى ولم تكن أنت! بل الوسواس هو الذي يسبُّ ولست مسؤولا ولا حتى حركة لسانك تسأل عنها أو تؤاخذ عليها... وقد قلنا مرات عديدة أن الوسوسية الكفرية لا تحدث إلا لمؤمن وفي أفضل حالاته الإيمانية ثم لا يكون تأثيرها على إيمانه إلا إعطائه حصانة ضد الكفر.
إذن الفكرة الأولى وسواس والثانية وسواس وكل فكرة تتعلق بالكفر وأخواته هي وسواس وذلك ممتد معك في الزمان طالما امتد الوسواس، وأما رد سؤالك (هل سب الدين بدون إكماله أو بدون تحديد الدين كفر؟) لا ليس كفرا وفي حالتك شخصيا لا يحدث الكفر حتى مع إكمال سب الدين وتحديده!... لأنه في حالة وسواس الكفرية: حتى النطق بالكفر ليس كفرا! يعني من فضلك يا "مجهول" عافاك الله توقف عن تحاشي السب ومراقبة الكلمات، وكن دائم الاطمئنان على سلامة إيمانك.
أخيرا أكرر ما قلت سابقا: (أراك لم تذكر شيئا عن محاولتك العلاج، وما يجب فعله هو التوجه إلى أقرب طبيب نفساني للحصول على التشخيص ووضع خطة العلاج، لأن حالتك مرضية ويجب علاجها طبيا وليس فقط شرعيا).
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.