no problem
alslam 3lykom wa ra7mat allah wa brakato: first of all sorry to writing in English cause i don’t have Arabic keyboard so i wish u to be patient with me i don’t know if i have a problem or i need somebody to speak with ..am married for 1 year now and i can said am happy with my husband and everything is going ok ...
the problem is i did not have children till now ..i know 1 year is a little time but that if everything is normal but for me is not ..i have a problem since i was little girl {i don’t know if i can tell u or not ...its medical problem which don’t having a period like other girls ..and as u know how it is important } anyway i went to doctors since then and took a lot of medicines and the doctor told me i will have some problem to get pregnancy, believe me i refused a lot of men who come to engaged me for this problem,
i was very afraid to get married .. don’t think am not normal...i am very social girl and was an excellent student and everyone who know me like my behavior, my relation in my family is ok we have some problems like other families ..but i think the most thing who make me afraid from marriage is the relation between dad and mom it is very tens all the time fighting for very stupid reasons ..they even don’t speak with each other for 2 -3 month and u can imagine the problem in the house this make my father speak with me and depend on me and we become very close friends more than my mother and i even tell him a lot of things i don’t tell mother ...but he always tell me don’t be like your mother a negative person ..u have to be strong and something like this....
then i get engaged to one of my mothers family and from the first day i hate this person and i stayed for one year struggling with my mother about him till finally with my father help i get ride of him ..he was not a bad person and he loved me a lot but i hate him and i hate him more because of the problems between my parents which happen day and night because of me ..then another person come and i said ok but after i finish exams we will complete the engagement thing ..and they waited then i refuse for very stupid reason ..anyway a lot of this thing happen until i got married with my husband and believe me i loved him very much ...
and with my medical problem i was very afraid if he knows that he leaves me so i didn’t say ...i behave as i am a normal girl and after marriage ..i lied on him and tell him in every month am in the period time ...and of course i was lying .. then i couldn’t stand any more .. so i told him my period is late and i want to go to see doctor .. as we was living in another country far away from my family and his and when we speak with his parent they started to ask about baby which was hearting me so much .. i stayed lonely days crying alone because of this ..anyway we went to doctor and told him my problem with out my husband hearing me we were in the examine room and when we go out my husband thinking of one month late period and the doctor speaking of not coming period then the doctor gave me medicine and said don’t be worried about pregnancy it will happen ...then i start to take the medicine with out my husband knowledge .. he was very angry from taking medicine as he thought am normal and tell me to leave it to time and everything in god hand and not to effect on myself with medicine ...
but i keep in touch with doctor through phone and then he asked for some hormones exams{ as 7 month passed with no result}. when he get the result he asked for another doctor advised but this time everything was in front of my husband so i had to give the doctor false fact so the doctor said every is ok and we still in the first year of marriage and its ok when we go out my husband shouted and bewared me if i talk in this subject again ...i said ok but i was very hearting inside .. i keep taking medicine then my doctor tell me to come to the clinic ..i told my husband am going shopping .. and go to the doctor alone ... and everything go fine ..and till now am taking medicine ...and lying on my husband ....u don’t know how is heart me .. i feel so guilty ..i want to shout am tell him everything but i cant tell him and take the risk... he will heat me and may be he get married another women ..
i lost 10 kg of my weight just because of him ..when we get married i was ok but he thought am getting fat so he start to notice everything i eat and wear .. i get shy .. i start to make some diet then it turn to i eat like crazy a lot of food then after this i throw all this out by putting my finger in my throat , then i found another thing i start to get some laxative now after i rich this weight i look very thin but i am very afraid to have one kg plus and u know from day to day u can get 1 kg or 2 depending on the body situation but i measured my weight everyday 5 or 6 times and get very nervous if i get kg more
....i feel so depressed even in my praying ..days pass with out praying at all ..or i pray only without feeling what am doing . i feel so boring .. i feel a 1 year passed of my life and am zero i did not achieved anything i did not work although am high education {but it is so hard to work here}.. nothing at all no children no nothing .. am afraid to go to visit the home and everybody there will ask question about what i did and what i make .... and about children ...i know my husband said it is ok but if the years passed what wil happen he will be bored too, even sometimes think to tell him to divorce me and marry a woman who can have children ..am sorry for this very long letter but as i said i need somebody to speak to ..just if u don’t mind give me an opinion who can help me .. and i will be very thankful ....bye
13/09/2003
لا مشكلة؛
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بدايةً آسفة على الكتابة بالإنجليزية فليست لدي لوحة مفاتيح عربية، وأتمنى أن تكونوا صبورين علي، أنا لا أدري إن كانت لدي مشكلةٌ أم أنني أحتاج إلى شخص ما أتحدث معه، أنا متزوجة منذ عام وأستطيع أن أقول أنني سعيدةٌ مع زوجي والأمور على ما يرام!
المشكلة هي أنني لم أحمل حتى الآن، أنا أعرف أن سنة واحدة من الزواج مدة قصيرة، ولكن ذلك لو كان كل شيء طبيعيا بالنسبة لي ولكن هذه ليست الحقيقة، فلدي مشكلةٌ منذ أن كنت بنتا صغيرة (لا أدري إن كان من الممكن إخباركم بها أم لا، لأنها مشكلةٌ طبية وهي أنني لا أحيض مثل البنات الأخريات، وكما تعرفون فإن الدورة الشهرية مهمة)، ذهبت إلى الأطباء وأخذت كثيرًا من العقاقير الطبية وقد أخبرني الطبيب بأنني قد أصادف بعض المشاكل حتى يحصل الحمل، وصدقوني لقد رفضت رجالاً كثيرين تقدموا لي بسبب هذه المشكلة.
كنت خائفةً جدا من الزواج، ولكن لا تظنوا أنني غير طبيعية، فأنا فتاة اجتماعية جدا وكنت طالبةً متفوقةً وكل من عرفني أعجبه سلوكي، علاقات أفراد أسرتي ببعضهم وبي على ما يرام عدا بعض المشاكل الأسرية العادية ككل الأسر، وإن كنت أظن أن السبب الذي كان يخيفني من الزواج هو العلاقة بين أبي وأمي والتي كانت دائما متوترة، ودائما يختلفان لأسبابٍ في غاية الغباء، ويتخاصمان فلا يكلم أحدهما الآخر لمددٍ بين الشهرين والثلاثة شهور، ويمكنكم أن تتصوروا الوضع في بيتنا، فقد كان ذلك ما حمل أبي على الكلام معي والاعتماد علي، وأصبحنا صديقين قريبين جدا، وكان أقرب لي من أمي حتى أنني أخبرته بأشياء كثيرة لم أخبر بها أمي، ولكنه كان دائمًا يقول لي لا تكوني سلبيةً مثل أمك، يجب أن تكوني امرأة قوية.
خطبت بعد ذلك لأحد أقرباء أمي، ومنذ اللحظة الأولى كرهته، وظللت أكافح سنةً مع أمي لأتخلص منه إلى أن نجحت بمساعدة أبي، هو لم يكن شخصًا سيئًا وكان يحبني جدا، لكنني كرهته وكرهته أكثر بسبب المشاكل التي كانت تحدث ليل نهار بين أمي وأبي بسبب رفضي له، بعد ذلك تقدم لي آخر ووافقت على أساس أن تتم الخطبة الرسمية بعد إنهاء آخر امتحاناتي، وانتظروني لكنني بعد ذلك رفضته لسببٍ غبي جدا، وعلى أي حال حدثت أشياء كثيرة إلى أن تزوجت، وصدقوني أنا أحب زوجي جدا.
وخوفًا من أن يتركني إذا عرف مشكلتي الطبية لم أخبره بها، وتصرفت كما لو كنت فتاةً طبيعية فكنت كل شهرٍ أكذب عليه وأقول أنني حائض (في وقت الدورة)، وكنت أكذب طبعًا، لكنني بعد فترة لم أعد قادرة على التحمل فقلت له أن الدورة تأخرت وأنني أحتاج لزيارة الطبيب، فقد كنا في دولةٍ أخرى بعيدًا عن أسرتي وأسرته، وكنا عندما نتحادث مع أهله يسألوننا عن الطفل المنتظر وكان هذا يؤلمني كثيرًا، وكثيرًا ما بكيت وحيدةً لأيام بسبب ذلك،
المهم ذهبنا للطبيب وأخبرته بمشكلتي في غرفة الكشف دون أن يسمع زوجي، وخرجنا من عند الطبيب الذي وصف علاجا لغياب الدورة وقال لي لا تقلقي بشأن الحمل فسوف يحدث، بينما زوجي كان يظن الدورة فقط تأخرت شهرا، وبدأت أتناول العلاج دون علم زوجي الذي كان غاضبا جدا من أخذ علاج لأنه يظنني طبيعية، ويريدني أن أترك الأمر للوقت وألا أعرض نفسي لتأثيرات الأدوية.
لكنني حافظت على علاقتي بالطبيب من خلال التليفون، وبعد فترةِ سبعة شهور طلب مني تحليلاً للهرمونات لأن العلاج لم يعط النتيجة المرجوة، وعندما رأى نتائج التحاليل طلب استشارة طبيب آخر وكانت تلك المرة أمام زوجي مما دفعني إلى إعطاء معلومات غير صحيحة للطبيب الآخر فقال أن كل شيء على ما يرام، خاصةً وأننا ما نزال في السنة الأولى للزواج، وعندما خرجنا صرخ بي زوجي محذرًا إياي من الكلام في هذا الموضوع مرةً أخرى، فوافقته بينما كنت أتمزق داخليا، وداومت على تناول الأدوية، وطلب مني الطبيب أن أراجعه، فقلت لزوجي أنني خارجة للتسوق وذهبت للطبيب بمفردي ومر كل شيء على ما يرام وما زلت آخذ العلاج، ومستمرةٌ في الكذب على زوجي، ولا تدرون كم يؤلمني هذا، فأنا أشعر بالذنب جدا وأريد أن أصرخ وأخبره بكل شيء، لكنني لا أستطيع المخاطرة بإخباره، فسوف يكرهني وقد يتزوج امرأةً أخرى،
لقد فقدت عشرة كيلو جرامات من وزني فقط من أجله، فعندما تزوجنا كان قوامي مضبوطًا لكنه عبر لي عن خوفه من أن وزني يزيد وبدأ يلاحظ كل شيء آكله وكل شيء ألبسه، وشعرت بالخجل، وبدأت في اتباع الحمية المنحفة (الريجيم)، ثم بدأت تحدث لي نوبات من الأكل الجنوني إذ آكل كثيرًا جدا ثم أتخلص من كل ما أكلت بوضع إصبعي (في فمي)، وبعد ذلك بدأت أتناول بعض المسهلات (الملينات)، والآن بعدما وصلت إلى وزني الحالي أصبحت أبدو نحيلةً جدا، لكنني خائفةٌ باستمرار من أن يزيد وزني كيلو جراما واحدًا، وتعرفون أن من الممكن أن يزيد الشخص كيلو جراما أو كيلو جرامين ما بين يوم والآخر حسب حالة الجسد، لكنني أقيس وزني خمسة أو ستة مرات يوميا وأجد نفسي في منتهى العصبية إذا اكتشفت زيادة كيلو جرام في وزني.
أشعر أنني مكتئبةٌ جدا حتى وأنا أصلي، وتمر علي أيامٌ لا أصلي فيها، أو أصلي وأنا لا أعقل شيئًا من صلاتي، كم أشعر أنني مملة ومضجرة، لقد مضى عام من حياتي وأنا صفر، لم أحقق شيئًا، فأنا لا أعمل رغم تعليمي العالي (وإن كان من الصعب جدا أن أعمل هنا)، لا شيء على الإطلاق ولا أطفال ولا غيره، أنا خائفةٌ من الرجوع إلى موطني فكل الناس سيسألونني عما فعلت وعن الأطفال، صحيح أن زوجي مازال يرى أن كل شيء على ما يرام، ولكن إذا مرت السنين ماذا سيحدث يا ترى، إنه بالتأكيد سيشعر بالضجر أيضًا، أفكر أحيانا في أن أقول له أن يطلقني ويتزوج امرأة تستطيع أن تنجب له أطفالا .
آسفة على هذا الخطاب الطويل، لكنني كما قلت أحتاج إلى من أتحدث معه، من فضلكم فقط أعطوني رأيكم: من يستطيع مساعدتي ؟
وأكون شاكرةً جدا لكم، وداعًا
13/9/2003

رد المستشار
الأخت السائلة العزيزة أهلا وسهلاً بك وشكرًا على ثقتك في صفحتنا استشارات مجانين،
الحقيقة أن استشارتك رغم أنك وصفتها بالطويلة جاءت غير مكتملةٍ في كثيرٍ من جوانبها وما تزال تنقصنا معلومات كثيرة تجعلنا في حيرةٍ من أمرك إلى أن تصلنا متابعتك التي توضحين فيها اللبس الذي حدث عندنا بسبب نقص المعلومات.
فما حدثَ عند قراءة إفادتك هو أنك أخذتنا في بدايةِ إفادتك في مشكلةٍ تبدو وكأنها مشكلةٌ تحتاج إلى طبيب متخصص بأمراض النساء، ثم لم توضحي لنا هل كانت حالة الضَّهى Amenorrhea (انقطاع أو عدم الطمث) ضهًى أوليا Primary Amenorrhea أي أنك لم تحيضي أصلاً منذ طفولتك أم كانت الحالة ضهىً ثانويا Secondary Amenorrhea، أي أنك بعد فترةٍ من انتظام الدورة بشكل طبيعي حدث انقطاع لها، والحقيقة أن الإجابة على هذا التساؤل مهمة للغاية.
ولم تذكري لنا ما أخبرك به الأطباء الذين عرضت نفسك عليهم قبل الزواج، من تشخيص ولو مبدئي لحالتك فهل هو مثلاً أكياس على المبيض أو غير ذلك من الأسباب، مما جعلنا نشعر وكأنك تخفين شيئًا ما لا ندري لماذا؟ فهي تبدو وكأنها عادتك أن تخفي الحقائق عن الآخرين، وهو ما قد يفسر في معظم الأحوال برغبتك في السرية أو الخصوصية أو حتى بسبب الخوف، لكنه لا يصح بينما أنت تفضفضين هنا لمستشارك النفسي، على أي حال نحن نعتبر أنك ستتابعين مرةً أخرى وربما أكثر وإن كنا نشترط أن تجهدي نفسك وتكتبي باللغة العربية في المرة القادمة لأن هذا سيجعل قدرتك على التعبير عن نفسك أفضل وقدرتنا على فهمك أفضل، كما أنه سييسر علينا الرد عليك بصورة أسرع.
وأما الجزء من إفادتك الخاص بمشكلات الأسرة وعلاقتك الغير قوية بوالدتك، وما نجحت في اجتيازه من مشاحنات وأمور عارضة حتى تمكنت من التخلص من من ترفضين من الخطاب، ربما كان هذا هو الجزء الوحيد من إفادتك الذي يصلح له العنوان الذي اخترته لها وهو (لا مشكلة)، أما بقية إفادتك يا عزيزتي ففيها ما فيها من المشكلات، ولكنها أيضًا طريقتك في إخفاء وجود المشكلات ربما حتى عن نفسك، حتى أنك في أول إفادتك تتساءلين لا أدري إن كانت لدي مشكلة أم لا؟!!
وأما ما حدث بعد زواجك فقد كان خطأ كبيرًا لا نجد له سببًا حتى الآن، لأنك تخفين بعض المعلومات المهمة في الغالب وكأنك تقصدين وضعنا في امتحان، فمثلاً لم يكن هناك من مبررٍ للكذب على زوجك حتى هذه اللحظة، خاصةً وأن ما نتوقعه من سببٍ للضهى الذي تعانين منه ليس خطيرًا حسب تصورنا المبدئي، خاصةً عندما وصلنا إلى الجزء قبل الأخير من إفادتك والذي بدأت فيه تشيرين إلى مشكلة الأكل والجسد، فأنت وإن كنت أرجعتها كلية أو وضعتها لنا وكأنها مشكلةٌ بدأت بعد الزواج وبسبب الزوج فإننا نخمن ـوالله أعلم ـ أنها بدأت منذ مراهقتك وربما منذ طفولتك.
إذن فقد أشرت إلى الحمية المنحفة (الريجيم) وكأنك بدأتها بعد الزواج، وكلامنا التالي سيسير في اتجاه مبني على غير ذلك، لأننا نعتقد أنك في حميةٍ منحفة منذ أيام مراهقتك الأولى على أقل تقدير وهذا هو السبب المرشح لدينا للضهى الذي حدث لك سواءً كان أوليا أو ثانويا، فهناك في هذا الجزء القصير الذي نناقشه من إفادتك ما يؤكد أنك خبيرةٌ كبيرةٌ في فنون الحمية المنحفة بدءًا من الاستقاءة Induced Vomiting ووصولاً إلى إساءة استخدام المسهلات Laxative Abuse، والاستقاءة التي تلي نوبات الدقر Binge Eating عادةً ما تحدثُ بعد خبرةٍ غير قصيرةٍ مع الحميات المنحفة، فهل نستطيع القول بأنك في حياتك مررت بخبرات متعددة مع تجويع نفسك إلى الحد الذي سمح في بعض الأوقات على الأقل بانطباق معايير تشخيص القهم العصبي Anorexia Nervosa عليك؟ وهذه المعايير هي:
-1- رفضُ إبقاء الجسد عندَ وزنٍ أقلَّ من الطبيعي الأدنى للعمر والطول (مما يؤدي إلى فقدِ وزنٍ والحفاظ عليه عند نقطةٍ أقلَّ من85% من المتوقع للعمر والطول)، أو الفشلُ في الوصول بالجسد أثناء فترة النمو إلى وزنٍ يعادلُ 85% من المتوقع للعمر والطول.
-2- خوفٌ شديدٌ من زيادة الوزن أو حدوث البدانة، رغم انخفاض الوزن.
-3- اختلالٌ في خبرةِ المريض بوزنِ أو صورةِ جسده (مثلاً الشعور بالبدانة رغمَ النحول الفائق أو الاعتقادُ ببدانة إحدى مناطق الجسد رغم نحولها الواضح)، أو تأثيرٌ قويٌّ لوزن أوصورة الجسد على تقييم الذات أو إنكار خطورة الهبوط الحاصل في وزن الجسد الحالي.
-4- انقطاعُ الطمث لثلاثِ حيضاتٍ متتالياتٍ على الأقل، عند اللواتي بدأنَ الإحاضة َ(مع ملاحظة أن النزيفَ الذي يلي استخدام هرمونات الأنوثةِ - مثلاً لمنع الحمل – لا يحسبُ طمثًا).
والاحتمال الأقرب هو أن يكونَ قهمك من النوع النهامي (الدقري التفريغي) Bulimic (Binge-Eating/Purging) Subtype: وهو النوع الذي تحدثُ فيه نوبات الأكل الشره، والسلوكيات المعدلة لها، بعد فترةٍ من أعراض اضطراب القهم العصبي (أو بعدَ فترةٍ من نوبةِ القهم الحالية في الحالات التي تتميزُ بمسارٍ نُوَبِي).
وننصحك بالاطلاع على المقالات التالية على موقعنا في بابي البدانة والنحافة وأكذوبة الريجيم:
هل البدانة مرض؟
أكذوبة الوزن المثالي
أكذوبة اسمها أغذية الحمية المنحفة
تأرجح الوزن وترجاف الجسد
رؤية المرأة لجسدها من منظور اجتماعي
وأيضًا على الإجابات السابقة على استشارات مجانين تحت العناوين التالية:
تأرجح الوزن ونوبات الدقر(الأكل الشره)
الإنجاز يعين على مزيد من الإنجاز متابعة تأرجح الوزن
البدانة والاكتئاب
نحن بالطبع نقول هذا الكلام ونحن لا نملك بين يدينا أهم المعلومات المطلوبة فلا نعرف لا وزنك ولا طولك، بينما نحن في حاجةٍ إلى معرفة تاريخ وزنك وليس وزنك فقط أي كم كان وزنك أثناء المراهقة وكم كان قبل الزواج وكم هو الآن وهكذا، وأما انشغالك الوسواسي بوزنك والذي يدفعك إلى الوقوف على الميزان خمس أو ستة مرات كل يوم فهو أحد علامات اضطرابات الأكل Eating Disorders المشهورة في الطب النفسي.
أما ما تصفينه في الجزء الأخير من إفادتك فهو ما كنا نتوقعه وننتظره، وهو أعراض الاكتئاب الجسيم Major Depression فهذا أحد الاضطرابات المشهورة بتواكبها المراضي Comorbidity مع اضطرابات الأكل أو اضطرابات الحمية النفسية، ومعنى أن أقول لك هذا الكلام، وبغض النظر عن كونه أصلا ذا علاقةٍ بتأخر الدورة أو تعذر الحمل حتى الآن، فإن كلامي هذا يعني أنك لا بد أن تضعي نفسك تحت تعليمات أقرب طبيب نفسي يمتلك الخبرة في علاج اضطرابات الأكل، ونحن على أتم استعداد لتصحيح استنتاجاتنا إذا كان هناك ما أخطأنا فيه بسبب نقص المعلومات، فمثلاً قد يكونُ هنالك سبب طبي آخر للضهى عير القهم العصبي، وفي هذه الحالة سيكون ما تعانين منه هو اضطراب النهام العصبي Bulimia Nervosa خاصةً وأن ما استطعنا استنباطه من معالم شخصيتك يقربنا من النهام أكثر مما يقربنا من القهم، وهذا إضافةً إلى الاكتئاب الجسيم داعيان عاجلان للعلاج لدى الطبيب النفسي المختص.
ونحن في النهاية لا نتفق معك في الاستمرار في إخفاء الحقائق عن زوجك لأسباب عديدةٍ تعرفينها ولأنك وهو ما يعنينا الآن ستحتاجين إلى وقوفه بجانبك أثناء العلاج الذي أفضل أن يتم في موطنك الأصلي أثناء إجازتك، ويمكن أن يتفهم الزوج ببساطة أنك مكتئبةٌ بسبب تأخر الحمل فلست مجبرةً أن تخبريه بأنك كذبت عليه في السابق، وسيقوم طبيبك النفسي بعلاجك عقاريا ومعرفيا وربما يجعل الله الحمل ممكنا بسرعة بعد ذلك، ولا أستطيع رغم ما حملته لي من تعب إلا أن أشكرك على هذه الرسالة التي أزين بها صفحة استشارات مجانين لأنها (والكلام من أستاذ جامعي) تصلح أن تقدم كجزء من امتحان الحالة Commentary في امتحانات الدكتوراه، أشكرك مرةً أخرى وأعتذر عن العنوان الذي سأختاره لهذه المشكلة وأنتظر منك المتابعة والمشاركة، ودمت سالمةً لمجيبك.