سؤال
أنا عندي 17.5 سنة وبدي أعرف منك يا أستاذ وائل والقراء كمان خصوصا الشباب ليش بظلوا يطلعوا على البنات زي أنا في واحد بظل يطلع علي كثير ولما انتبهت عليه بطل يطلع علي
وفي كمان كثير هيك هم يعني بدهم البنت تنتبه لهم وبعدين خلاص؟
وهم لما يعملوا هيك بكون بدهم يشفوا حالهم بس البنت بتدور على الحب فممكن إن البنت تحول تفكيرها يصير زي الرجال بقصد تغيير طبيعتها اللي الله خلقها عليها يعني صرت أحس إن البنات زي الهبايل لما بدوروا على الحب والحنان أما الشباب للتسالي ممكن ولا كيف
29/7/2005

رد المستشار
صديقتي
إن هذا هو خطأ المجتمع والذي علم الولد أن المرأة هي شيء لإشباع رغباته العاطفية والجسمانية، وعلم البنت أن قيمتها الوحيدة والحقيقية تكمن في أن تكون زوجة وأم...
بالتالي فإن البنت تبحث عن الحب بطريقة الارتباط الدائم وكثيرا ما يختلط عليها الأمر وتظن أن أول من تعجب به ويعجب بها هو الشخص المناسب...
وتظن أيضا أنه من اللازم أن يكون هذا الشاب جادا في أحاسيسه نحوها..ولكنه ما زال يتعرف على نفسه وعلى ميوله ورغباته، واقرئي هنا عن الفرق بين العشق والحب والإعجاب وبالتالي فإنه ضرب من الجنون أن نتوقع منه أن يعرف ما يريد تحديدا...
هذا بالإضافة إلى الثقافة الذكورية في الشرق الأوسط وأغلب بقاع العالم والتي تعلم الولد أنه يجب عليه محاولة جذب أكبر عدد من النساء إليه لكي يكون رجلا عن حق.
من الطبيعي جدا أن تكون حالة البنت مثل حالة الولد في احتياجهما للإحساس بالاهتمام وبإعجاب الآخرين بهم.. ولأن البنت والولد لم ينضجا بعد في سن المراهقة يسهل اختلاط الأمر عليهما وتسمية الإعجاب والانجذاب باسم الحب.. الحب أكبر وأعمق من هذا بكثير...
وبالتالي فإن لديك العذر في إحساسك بأن البنت تريد علاقة حقيقية وأن الولد يريد التسلية، ولكن المسألة أعمق من هذا... فالبنت والولد إن لم ينضجا عاطفيا سوف يظلان على هذا الحال: هي تبحث عن تكوين أسرة بسرعة وبدون تروي، وهو يبحث عن انتصارات في عالم النساء (عاطفيا وجنسيا)
هناك من الشباب (الذكور) من هم خجولون وعاطفيون ويريدون الحب مثل البنت ويريدون علاقة عميقة ودائمة... والحقيقة أن هؤلاء الآخرين المتهمين بالرغبة في التسلية يبحثون عن الحب والحنان والقبول من أكبر عدد ممكن من النساء لإحساسهم بالدونية بالرغم من المظهر المتعالي المتغطرس الذي يظهرونه للناس.
أدعوك إلى التفكر فى مسألة الحب: هل تعرفين ما هو الحب حقيقة ؟ أهو إحساس أم حالة أم أفعال أم ماذا؟؟؟ و لماذا تريد البنت الحب؟؟؟
إن طبيعتنا البشرية (رجالا ونساء) تدفعنا إلى الرغبة في أن نكون في علاقة حب ولكن الحب لا يعني أن نفقد المنطق والتفكير السليم مثل الفتيات التي وصفتيهم... الحب الحقيقي يحرر ويحمي ويبني ويطور الطرفين ومكوناته لا يمكن التخلي عن أحدها : المعرفة والاهتمام والاحترام والمسئولية.
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب
ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الابنة العزيزة أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ليست لدي إضافة بعد ما تفضل به مجيبك الأستاذ علاء مرسي غير أن أضيف لك بعض الروابط في موضوع السؤال، فاقرئي من على مجانين :
ممكن أحس ممكن أحب
ليست مراهقة، لكن ماذا بعد هذا الحب؟
الحب والصداقة سؤال من ملهوفة:
شكل الحب وحقيقة الحب:
وأهلا سه بك دائما على مجانين فتابعينا بأخبارك.