أنا حائرة وطموحة ولكن قدراتي لا تسمح لي..........
بسم الله الرحمن الرحيم
السلااااااام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
أولا أحب أن أشكركم على ما تبذلونه من جهد لكي تساعدوا كل من يحتاج منكم مشكلة....
أنا لا أعرف ماذا أكتب ربما لأنني أكتم في قلبي غيضا لم يتحمله غيري....
أنا طالبة سوف أقدم على الثانوية العام.ة وأحتاج إلى نسبة لكي أدخل تخصص الطب الذي أحلم به طوال عمري ولكن مشكلتي أنني لا أستطيع الحصول عليها!!!! لا أدري لماذا؟؟ ربما لأن حالتي النفسية لا تسمح بذلك.......، إنني خائفة من كل شيء فإذا لم أدخل الطب سوف يضيع مستقبلي وتقتل طموحاتي...
مستواي الدراسي متوسط، وأنا هذه السنة حصلت على نسبة 90% والطب لا يرضى بهذه النسبة فماذا أفعل؟ لو حصلت هذه السنة على النسبة هذه فسوف يضيع مستقبلي....
أرجوكم ساعدوني فأنا إنسانة طموحة للغاية ولكن طموحاتي لا تتحقق....
أرجوكم لا تقولوا الرسالة هذه تافهة أو صاحبتها تافهة فأنا لست تافهة، فإنني لم أجد من يرفع طموحاتي في البيت أو في المدرسة، أمي قليلة العلم وأبي لم يتعلم، إنهم لا تعني لهم النسبة شيئاً، وأنا أريد من يرفع طموحاتي أرجوكم ساعدوني على أن أجتاز هذه السنة بأمان وأحصل على النسبة التي أحلم بها فأنا أثق بكم لأنكم جميعكم دكاترة.
أريد أن أرسل لكم كل مشكلة تتعرض في طريقي في هذه السنة وأريدكم أن تقفوا معي طوال السنة ولا تتخلوا عني أرجوكم ساعدوني.....
إذا حصلت على النسبة العالية فلن أنسى موقفكم معي طوال عمري.أريد أن أبدأ هذه السنة بكل جد واجتهاد فأفيدوني بكل ما يرفع طموحاتي.
وأخيرا أعرف أن الكل سوف يرمي مشكلتي على الآخر ويقول بأنها تافهة ولكن رحم الله امرؤا عرف قدره نفسه.
أعتذر منكم على الإطالة فإذا كنتم لا تريدون أن تردوا على مشكلتي فأخبروني لأنني لا أحب الانتظار .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.....
26/08/2005
تابع أنا حائرة وطموحة........
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
أنا صاحبة مشكلة أنا حائرة وطموحة ........ أعتذر لقد نسيت باقي الموضوع ولكن من البيانات التي عندكم سوف تعرفون مشكلتي..........
أرجوكم أرسلوا لي رد المشكلة في أسرع وقت ممكن لأنه ربما يصبح التليفون عندنا استقبال ولا أستطيع دخول الانترنت إلا بعد فترة طويلة..........
وأخيرا أعرف أنني حمل كبير عليكم ولكن ماذا أفعل لا يوجد أحد غيركم أشكي له فمشاكلي كثيرة: منها تحرشات جنسية، ومنها إضاعة وقتي في الشات ومنها علاقتي مع أحد الشباب التي لا أعرف ما هي نهايتها، ولكنها لا تعني لي الكثير لأنني لا أهتم بها جميعا، فأهم شيء عندي مستقبلي ولكن أخاف أن علاقتي بالشات، والشاب الذي أحادثه يوميا تؤثر على دراستي، فأنا لا أستطيع أن أبتعد عن الشاب الذي أحادثه ربما لأنني أجد منه الحب والحنان الذي افتقده في البيت..........
فأنا لا أعرف ماذا أفعل، أكره جميع أقاربي وخصوصا خالي الذي حاول أن يتحرش بي جنسيا ولكنه لم يستطع، ربما لأنني لم أعطه فرصة فهو حاول أن يأخذني إلى شقته ويستفرد بي ولكن أنا لا أترك لأحد فرصة في إضاعة مستقبلي...، ولكن هذه المشاكل لا تعني لي الكثير لأنه أهم شيء مستقبلي......
وأخيرا أطلب منكم أن تردوا على مشكلتي في موقعكم الكريم لأن إيميلي الخاص يفتحه خالي يوميا، ولا أريده أن يعرف أنني أراسلكم.
وجزاكم الله خيرا
أرجوكم ردوا في أسرع وقت ممكن أرجوكم.
المرسلة أختكم الحائرة.
26/08/2005

رد المستشار
السلام عليكم؛
بنيتي أنت لست عبئا بأي شكل كما أن مشكلتك ليست تافهة, من أين أتيت بفكرة أن مستشارينا يتهربون من المشكلات ويختارون من ببنها؟ وهل هناك مشكلة هامة وأخرى غير كذلك؟؟ أي معاناة لإنسان تستحق الاهتمام.
لنبدأ بطريقة صحيحة يجب أن تتخلصي من قوالب الأفكار الجاهزة لديك فهي ستسبب لك الكثير من المشكلات في حياتك, مثلا كون والديك غير متعلمين لا يقلل من اهتمامهم بالتعليم فهم من أرسلك للمدرسة بالدرجة الأولى, قد لا يعرفون كيف يشجعونك على الدارسة بأفضل الطرق لكن هذا لا يعني عدم اهتمامهم فأحسني الظن بهم.
0من قال إن لم تدرسي طب فإن مستقبلك سيضيع هذه فكرة غير صحيحة وأنت كإنسانة ملتزمة تعرفين أن علينا السعي ثم الرضا بأمر الله, وأن الإنسان يدعو بالشر دعاؤه بالخير ولا يعلم الخير لنفسه كما يعلمه الله. الطموح أمر رائع يدفعنا لتطوير نفسنا ولكن لا يجب أن نجعل الأحلام سياط على ظهورنا وسببا للتعاسة فنحن نفعل ما بوسعنا ونحاسب أنفسنا على ما نبذله من جهد لا على النتائج ولذلك لا يجب أن تلومي نفسك على عدم تحقق طموحاتك فعدم تحققها قد يكون أنك تطمحين بما لا يناسب قدراتك وظروف حياتك وهنا يكون الخطأ في الطموح وليس في العمل.
0فكرتك أن قدراتك ضعيفة لا تناسب طموحك الأكاديمي أيضا فكرة غير صحيحة!! إن ما حصلت عليه من معدل قريب جدا مما هو مطلوب كي تحققي حلمك بدراسة الطب وهذا يعني أن إمكانياتك مناسبة لطموحك ولكنك بحاجة إلى شيء من التركيز بعيدا عن تحرشات خالك وتضييع وقت الدراسة في الشات, أنت بحاجة للتركيز على العمل أكثر من القلق على عدم تحقق الطموح فتشتيت طاقة العمل على القلق تقلل من فرص النجاح.
في البداية ركزي على ما تنجزينه كل يوم ويقربك من تحقيق حلمك وفي اليوم التالي تجنبي ما فعلته في الأمس ولم يكن مؤديا للهدف الذي تسعين وراءه, وأقرئي عن مهارات الدارسة.
لتجنب تحرشات خالك تجنبي التواجد معه على انفراد وأظهري له أنك تفهمين وترفضين محاولاته وكوني حازمة إلى أقصى درجة تستطيعينها, وإن كان يصعب عليك مواجهته تهربي منه بحجة الدراسة حتى يصرفه الله عنك.
كيف يمكن لخالك أن يفتح بريدك الخاص ولا يعرف انك تتحدثين مع شاب؟؟ بنيتي أقطعي علاقتك فورا بهذا الشاب فهو قد يكون إن صدق ظني أخبث مما تظنين, ولا يمكن لغريب عنك أن يقدم لك الاهتمام والحنان دون مقابل فكوني حذرة, وتذكري طموحك الذي تريدين تحقيقه فلا تشتتي تركيزك في قضايا جانبية.
*إذن قطع الهاتف قد يكون مفيدا حين يمنع عنك فرصة الحديث مع الشاب وتضيع وقت الدراسة في الشات وهكذا رب ضارة نافعة, ونصيحتنا لك لن يبطلها تأخر وصولها لك.لا تتردي أبدا في متابعتنا بمشكلاتك كلها متى شئت وليس فقط خلال هذا العام.