العائدون من الخليج : الملف الساخن يتجدد
أشكر كل من ساهم في إنجاح هذا الموقع الرائع الذي ساعدني كثيرا في تصحيح الكثير من مفاهيمي لكن بعضها أو (ما تعجبت منه صراحة) كلمة قالها الدكتور الفاضل هي.. (نعم مطلب ضروري!!) هل هو مطلب ضروري حقا؟ أم أنه خطأ في مفهومي في العلاقة بين الجنسين؟ أم أن ثقافة الذئاب البشرية التي أقرأها في بعض القصص أم ماذا؟ أم إني فاهمة غلط.. بمعنى أن ثقتي لا يمكن تزيد إلا بهذه الطريقة؟
ولدي سؤال آخر.. كيف يكون الاختلاط بضوابط (هو أصلا اسمه اختلاط كيف يكون منضبط؟ قد تثق في ابنتك لكن لا تستطيع الوثوق في ابن الجيران) قد لا يكون مخطئا من قال أن بعض الناس يحرفون الكلم عن موضعه ويظلمون به من يشاءون من خلق الله. لكن يا أخي العزيز ألا ترى معي وأنت طبيب نفسي مثلا من الذي يغش سهل عليه أنه يخدع ومن يخدع.. يكذب وبعدها يسرق..الخ لذلك سميت خطوات الشيطان وطبق على ذلك كل مثال تراه.
لا أتخيل يوما أن أقول لأختي اذهبي وصادقي من تشائين كي تكوني واعية ناجحة وواثقة من نفسكّّ ويكون مطلب ضروري إلى هذا الحد!!
هل يعتبر هذا خللا في نظرتنا للأمور.. أم أننا نعتبر أصحاب العقول المتحجرة التي لا تقبل أن تتغير ذاتنا أو مجتمعها، اعذروني عن ما بدر مني وشكرا.
8/9/2005

رد المستشار
الابنة السائلة؛
ما تتساءلين عنه سبق وأشبعناه نقاشا في إجابات ومحاورات سابقة، حبذا لو تعودين إليها، ولم نقل أبدا في أية إجابة أن الصواب أو ما ندعو إليه هو أن تذهب الفتاة لتصادق من تشاء كي تكون واعية ناجحة... الخ ما تتصورينه وكأنه جوهر رأينا في هذه الناحية!!
إنما خلق الله الناس رجالا ونساء ليعمروا الأرض معا، وفي المجال العام لحركة الحياة يتفاعلان، ويتعاون الكل في ظل ضوابط الشرع، ومقتضيات كل حالة، ولا أساس شرعي ولا عقلي لوجود مجتمعين واحد للرجال وآخر للنساء فيما يختص بشئون الحياة "اليومية"، أما العلاقات الاجتماعية الخاصة في الترفيه أو الصداقات أو غير ذلك فتخضع لاعتبارات الراحة النفسية والاختيارات والظروف، وهذا كله سبق وفصلنا في شرحه، ولا أحب التكرار، وليست البيئة المحيطة بك هي مقياس الصواب والخطأ!!
أزعم أن ما أدعو إليه هنا هو الأصل الشرعي الصحيح الضائع بين إفراط المتشددين وتفريط المنحلين، وبين هذا وذاك ندفع الثمن غاليا يا ابنتي، وأهلا بك دائما.