السلام عليكم
يقول لي الكثير من الناس أن لدي مستوى تفكير عالي جدا
ولكن يقولون لي أيضا إني لكي أنمي هذا علي بفعل مجهود وأنا أفعل مجهود بحق ولكنه لا يكفي
ولا أعرف ماذا أفعل.
22/9/2005

رد المستشار
أهلا بك يا أ"دهم"..
لم تذكر لنا شيئًا عن نوعية المجهود الذي تفعله ثم طريقته والنتائج التي لا ترضيك.. أو لا ترضي من حولك من الذين يطلبون منك المزيد عن الجهد..
على كل حال إن كنت تتحدث عن المجهود الدراسي وقد ذكرنا ذلك من قبل فعليك أولا بعد الاستعانة بالله عز وجل ترتيب ذاكرتك.. أعمل على أن تستوعب كل ما تذاكره كليًا ولا تكتف بالحفظ فإن مستوى التفكير لا يظل عاليًا إن أهملت استعماله.
بعد كل درس تنتهي من استذكاره اكتب له ملخصًا وليس هناك أي مانع من مساعدة أصدقاءك في الصف في شرح بعض الدروس أثناء الدوام المدرسي خلال فرص الراحة أو الخروج.. اعتمادك على نفسك سيزيدك من الثقة الدافعة لك للمزيد من التقدم..
المجهود إذن ليس في أن تبقى لساعات طويلة تتصفح الكتب.. إنما يكون في وقت أقل بكثير تفهم فيه وتستوعب جيدًا ما درست ليبقى.. وفقك الله وأهلا بك.
*ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الابن العزيز أهلا وسهلا بك أضيف لك من على مجانين الروابط التالية عن المذاكرة:
كيف أذاكر موادا كثيرة في وقت قصير؟
عن المذاكرة والحب: رسائل ريم
الذاكرة والتركيز بداية ملف
وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين.